محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج

آخر تحديث: 20 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج

لا شك أن دعوى فسخ النكاح تحتاج كغيرها من الدعاوى إلى القيام بإجراءات محددة. ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج في الإمارات العربية المتحدة، حتى لا يتم وقوع خطأ قد يكلفهم رفض المحكمة للدعوى.

لذلك فإنك باستطاعتك الاستعانة بمحامي متخصص من مكتب قانوني محترف ومرخص في الإمارات العربية المتحدة. في مكتب يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، سيساعدك محامي الأحوال الشخصية على إتمام إجراءات رفع الدعوى. انقر هنا للتواصل.

اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج.

يحق لأي من الطرفين وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة التقدم بدعوى لفسخ عقد الزواج لوجود سبب يسوغ الفسخ. حتى يتم ذلك فإن من الضروري الالتزام بمجموعة من الإجراءات القانونية المتعلقة برفع دعوى فسخ عقد الزواج في المحكمة، وتتمثل هذا الخطوات بالتالي:

  • يجب على الطرف مقدم الدعوى الذهاب لمحكمة الأحوال الشخصية لتقديمها.
  • يحصل مقدم الدعوى على نموذج خاص بلائحة دعوى فسخ عقد زواج في المحكمة.
  • يجب إدخال المعلومات اللازمة في النموذج الذي تم الحصول عليه والذي يتضمن معلومات الزوجين والسبب الذي يدفع المدعي لتقديم الدعوى ومن ثم تدوين طلباته الخاصة بالدعوى وإرفاقها بالأدلة.
  • تقديم صحيفة الدعوى وحجز موعد في المحكمة حتى يتم عقد الجلسة الأولى.
  • حضور الجلسة وفقاُ للموعد المحدد.

وبعد ذلك يتم حضور الجلسات الخاصة بالدعوى وفقاً لما يقرره القاضي، ومن الجدير بالذكر أن دعوى فسخ الزواج تقوم بشكل أساسي على وجود مسوغ يسمح للطرف المتضرر بإنهاء الزواج. لذلك فلا بد من إثبات هذا المسوغ أو الضرر الواقع أمام القاضي بشتى أشكال الحجج والبراهين.

لذلك في حال تقديم دعوى فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة بسبب عيب موجود في الزوج واستطاعت إثبات ذلك فإن القاضي يحكم بفسخ العقد دون أي تعويض أو تداعيات خاصة بالدعوى. كذلك الأمر عند تقديم الزوج لدعوى الفسخ.

أما في حال عدم القدرة على إثبات العيب أو عدم وجود المسوغ الذي يبيح فسخ عقد الزواج سواء من قبل الزوج أو الزوجة ومن الجانبين الشرعي والقانوني وتقديم مذكرة دفاع في دعوى فسخ عقد زواج فإن للقاضي رفض الدعوى.

شروط فسخ عقد الزواج في القانون الإماراتي.

كما أسلفنا، فإنه لا يمكن قبول اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج إلا بتحقيق شرط من الشروط التي تجيز الفسخ، وفيما يلي شروط الفسخ وفقاً للقوانين في الإمارات العربية المتحدة والتي تم اتخاذها من الشريعة الإسلامية:

  • عدم الإنفاق. لا شك أن النفقة حق للمرأة على زوجها وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال، ولذلك عندما يمتنع الرجل عن تقديم النفقة  رغم محاولة الزوجة لثنيه عن ذلك يجيز لها طلب الفسخ.
  • غياب الزوج. إن غياب الزوج أو هجره لزوجته دون سبب مشروع يجيز له ذلك كأن تكون الزوجة ناشز ولمدة طويلة فإن ذلك يجيز الفسخ.
  • فقدان الزوج. إن غياب الزوج عن منزله لمدة طويلة دون أن تعرف زوجته عنه شيئاً أو يعلم أي شخص عن مكانه وحاله يجيز لها طلب الفسخ ولكن بعد مدة زمنية محددة.
  • وجود عيب جسدي. إن إصابة أحد الزوجين بأحد الأمراض الجسدية سواء التي قد تهدد حياة الزوجين أو المتعلقة بالقدرة على القيام بالواجبات الزوجية، وتؤدي إلى إلحاق ضرر بالطرف الآخر، فإن لهذا الطرف حق طلب فسخ عقد الزواج.
  • وجود عيب عقلي. إن تعرض أحد الزوجين لمرض عقلي وذهني بشكل يضر بالطرف الآخر، فإن لهذا الطرف حق طلب فسخ عقد الزواج.
  • النشوز. لا بد للزوجة من إطاعة زوجها ومعاملته لها بالمعروف، لكن عند قيام الزوجة بما يخالف إرادة زوجها والإصرار على معاندته أو الخروج من منزله دون إرادته فإن للزوج طلب فسخ الزواج.
  • سوء المعاشرة. إن قيام الزوج بالإساءة إلى زوجته بشكل مستمر يحلق بها الأذى سواء بالتعنيف الجسدي أو حتى اللفظي فإن ذلك يجيز لها طلب فسخ عقد الزواج من خلال إتمام اجراءات رفع دعوى  فسخ عقد زواج.
  • الردة عن الإسلام. يمكن للزوجة في حال قام زوجها بالردة عن الإسلام واعتناقه لأي دين آخر أن تقدم طلب فسخ عقد النكاح ويقبل القاضي به بمجرد إثباته وذلك لعدم شرعية زواج المسلمة من غير المسلم.
  • التعاطي. عند قيام الزوج بالإدمان على المخدرات أو المشروبات الكحولية وانشغاله بها بما يجعله مهملاً لأسرته وحاجات زوجته وأطفاله والذي يلحق الضرر بالأم والأطفال فإن للزوجة طلب فسخ عقد الزواج.

نموذج صحيفة دعوى فسخ الزواج.

حتى تتم إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج بشكل صحيح فإنه لا بد أولاً من صياغة نموذج صحيفة الدعوى بشكل صحيح، وفيما يلي نموذج دعوى فسخ زواج:

محكمة:….

إلى فضيلة الشيخ…..

الموضوع:  دعوى فسخ عقد زواج.

التاريخ:…..

المدعي:…. مكان الإقامة:…..

المدعى عليه:…… مكان الإقامة:…..

أتقدم لفضيلتكم بدعوى شخصية أطالب بها بفسخ عقد الزواج القائم بيني وبين المدعى عليه المذكور أعلاه.

وسأقوم بإيجاز وقائع الدعوى والأسانيد التي تتطلب مسوغات طلبي هذا.

أولاً؛ الوقائع:

تم عقد الزواج بيني وبين المدعى عليه بيوم…. ومهر قدره….. درهم إماراتي، ومؤجل قدره…. درهم إماراتي، كما هو مدون في صك الزواج الذي قمت بإرفاقه بصحيفة الدعوى.

وبذلك فإنني متزوجة من المدعى عليه منذ ثلاثة عشر عاماً لم ننجب فيها بسبب عقم زوجي، كما يوضح التقرير الطبي الذي قمت بإرفاقه بصحيفة الدعوى، وهذا يلحق بي الضرر فأنا أريد أن أنجب.

ثانياً؛ الأسانيد:

وفقاً لوجود حق للزوجة في طلب فسخ عقد الزواج عند وجود عيب في الزوج يلحق ضرراً بالزوجة، وفقاً للقواعد الشرعية ونظام الأحوال الشخصية في الإمارات العربية المتحدة، فإني أطلب من محكمتكم ما يلي:

فسخ عقد الزواج القائم بيني وبين المدعى عليه.

إلزام المدعى عليه بالتكفل بأتعاب المحامي ورسوم الدعوى.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

الأسئلة الشائعة عن دعوى فسخ الزواج.

يوجد العديد من الأسئلة التي يتم تكرارها بكثرة حول اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج في الإمارات العربية المتحدة. وهي كما يلي:

407 أولاً يمكن رفع دعوى فسخ العقد من قبل الزوجين في حين ترفع دعوى الخلع من الزوجة، كما أن دعوى الفسخ تحتاج إلى تحقيق شرط لقبولها في حين لا تحتاج دعوى الخلع سوى أن تكون الزوجة كارهة لزوجها، بالإضافة إلى أن دعوى الفسخ لا تحتاج رد المهر عند وجود السبب في حين تتطلب دعوى الخلع إلى رد المهر.

اضف تعليق
413 يقوم القاضي بإطلاق حكم بفسخ عقد الزواج متى وجد مسوغ يجيز القيام بذلك وفقاً لما ذكرنا سابقاً، وذلك بغض النظر عن أي الطرفين هو الذي أقدم على رفع الدعوى.

اضف تعليق
419 إذا حدث العيب في الزوجة بعد الدخول فلا يحق للزوج المطالبة بالمهر، أما إن كانت قبل الدخول يحق له المطالبة بالمهر واسترداده، وإذا كانت العلة سابقة للدخول وتم الفسخ بعد الدخول فلا يحق للزوج استرداد المهر.

اضف تعليق

في حال احتجت إلى مساعدة قانونية، لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا. انقر هنا.

ننصحك أيضاً بقراءة موضوع حقوق المطلقة للضرر، وموضوع اجراءات الخلع في الامارات للوافدين، بالإضافة إلى تكاليف قضية الخلع في الإمارات واجراءاتها. تعلّم أكثر بقراءة كل شيء عن الخلع في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 418

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات