محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

استئناف دعوى فسخ عقد بيع في الإمارات 

آخر تحديث: 2 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف دعوى فسخ عقد بيع

استئناف دعوى فسخ عقد بيع هي طريقك لاستعادة حقك بعد أن أخل المتعاقد الآخر بالتزامه معك. فإن أردت أن تتعرف بشكل أكبر على الأسباب التي تؤدي لفسخ عقد البيع. والمستندات المطلوبة لذلك وصولًا لتقديم عريضة استئناف قوية تبين ما حصل معك بشكل دقيق للبدء بالإجراءات اللازمة لدعواك تابع معنا ما سنخطه لك. لتحصل على أدق الاستشارات القانونية حول موضوعنا اضغط هنا للتواصل بشكل مباشر مع أفضل محامين الإمارات في مكتب يونس البلوشي.

استئناف دعوى فسخ عقد بيع

عندما يتعلق الأمر في إلغاء عقد بيع  بالإمارات العربية المتحدة، يمكن بأن تكون عملية الاستئناف طويلة ومعقدة. لذا وإن كنت تريد استئناف حكم فسخ عقد البيع لعدم سداد الأقساط أو لأي سبب آخر فهناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل ضمان نجاح استئنافك.

قبل كل شيء من المهم أن تعرف سبب تقديم الاستئناف ليتم إلغاء عقد البيع. إذ أنه وبمعظم الحالات يُمنح الإلغاء لعدة أسباب نذكر منها الأسباب التالية:

  • الاحتيال.
  • الاتفاق المتبادل ما بين الطرفين.
  • نقص الأهلية من قبل أحد الطرفين.
  • الخطأ بالحقائق المادية المتعلقة في أحد الطرفين أو كليهما.

وبمجرد تحديد سبب طعنك لإلغاء عقد البيع الخاص بك بالإمارات العربية المتحدة، من المهم جمع كل الأدلة ذات الصلة التي تدعم مطالبتك. حيث يشمل ذلك المستندات والعقود المتعلقة بصفقة البيع إضافةً لأي دليل آخر يمكن بأن يساعد بتعزيز قضيتك.

الخطوة التالية تقديم شكوى أولية للمحكمة وعند تقديم هذه الشكوى. يجب أن تتأكد من أنها تعكس بدقة كل التفاصيل الضرورية حول القضية بما بذلك الحقائق حول سبب اعتقادك بضرورة إلغاء البيع.

من الجدير بالذكر هو أنه بحال تم استيفاء كافة الشروط فسيتم إبطال عقد البيع ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإبطال كما أوضحنا (الاحتيال أو الإكراه).
فإذا كنت تعتقد بأنه تم إبرام عقد البيع الخاص بك بموجب أي من هذه الأسباب، يمكن تقديم استئناف دعوى فسخ عقد بيع ليتم إلغائه.

وبكل تأكيد إن اتبعت طريق الاستئناف فهناك الكثير من الإجراءات التي ينبغي اتباعها بدقة كبيرة للغاية. لذا إن كنت من غير أهل الاختصاص ننصحك بألا تغامر بذلك وتواصل معنا ضمن مكتب يونس البلوشي ليتولى قضيتك أقوى محامين الإمارات. إذ أننا سنعمل على إثبات الاحتيال أو حتى الإكراه نيابة عنك. وإثبات الخطأ المرتكب أثناء الدخول بالاتفاقية لإعادة حقك إن كنت مدعيًا أو مدعى عليه.

المستندات المطلوبة لاستئناف دعوى فسخ العقد

إن كنت ترغب باستئناف قضية من أجل إلغاء عقد بيع بالإمارات العربية المتحدة. فأنت بحاجة  للتأكد من أن لديك كل المستندات والوثائق التي ستكون بحاجتها والتي تشمل ما يلي:

  • نسخة من العقد الأصلي وينبغي أن يكون موقع من الطرفين.
  • نموذج طلب إبطال مكتمل وموثق.
  • هوية سارية المفعول أو حتى جواز سفر للطرفين.
  • أدلة تدعم مطالبتك كالرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة وما لذلك.
  • إثبات دفع أي مدفوعات مستحقة بموعدها بالكامل.

بالإضافة لأية مستندات إضافية ذات صلة بقضيتك. من المهم جمع كل المستندات اللازمة قبل تقديم طلب إلغاء أو استئناف حكم رفض دعوى فسخ. لأن هذا سوف يزيد من فرص نجاحك بعملية استئناف دعوى فسخ عقد بيع. لذا تأكد من حصولك على كل المستندات المطلوبة قبل متابعة طلبك! ولا تتردمن التواصل معنا إن شعرت بضياع أو تشتت.

 شروط استئناف دعوى فسخ عقد البيع

إن شروط استئناف دعوى فسخ عقد البيع عديدة تتجلى بـ:

  1. توقيع العقد من قبل قاصر أو إذا تم توقيعه تحت الإكراه أو حتى الغش.
  2. بحال لم يتفق الطرفان على شروط العقد أو لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق على الرغم من بذل قصارى جهدهم  بالمفاوضات بحسن نية.
  3. إن لم يتم تسليم الخدمات والبضائع التي تم بيعها بحسب الشروط التي تم الاتفاق عليها، أو كانت مختلفة بشكلٍ كبير عما تم التعهد به بالعقد.
  4. عدم وجود قدرة للبائع على تقديم إثبات ملكية بالنسبة  للبضاعة المباعة وقت توقيع العقد وتسليمها كما وعد به.
  5. أن يكون هناك دليل يبين بأن أحد الأطراف قد تعمد تضليل طرف آخر بشأن جوانب مهمة من البيع. كأوقات التسليم ومعايير الجودة المتوقعة.
  6. فشل أحد الأطراف بالوفاء بالتزاماته المحددة بالعقد بدون تقديم أي تفسير معقول لسبب قيامه بذلك. مما أدى لإلحاق ضرر اقتصادي بالأطراف الأخرى المشاركة فيه.

صيغة الحكم المستأنف برفض دعوى الفسخ.

في يوم.… الموافق لـ  … / …. / … م
بناء على طلب… والمقيم سكنًا……
ومحله المختار مكتب الأستاذ المحامي……. الكائن في……
أنا..… محضر محكمة.… قد انتقلت وأعلنت: السيد …… المقيم في.… مخاطباً مع …

الموضـــــوع:

بتاريخ /../…م قد صدر لصالح المستأنف ضده الحكم الآتي:

لقد حكمت محكمة… برفض دعوى المدعي المتعلقة بفسخ عقد البيع المؤرخ ../../..م لإخلال المدعي عليه بالتزامه التعاقدي وهو…… وإلزام المدعي بكامل المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.
( القضية… لعام.… محكمة… )

وحيث أن الحكم الطعين جاء مخالفًا للقانون ومجحفاً بحق المستأنف نظرًا للآتي:

إن الحكم المستأنف مخالف لصريح نصوص القانون المدني التي جاء فيها أنه في العقود الملزمة لجانبين. بحال لم يوف أي من المتعاقدين التزامه جاز للمتعاقد الأخر وبعد إعذاره للمدين أن يطلب تنفيذ العقد أو يفسخه. مع التعويض المناسب بكلا الحالتين بحال كان الأمر يقتضي ذلك.

كما ويجوز للقاضي منح المدين أجلًا بحال اقتضت الظروف لذلك. ويجوز له رفض الفسخ إن ما لم يوف به المدين بالنسبة للالتزام بحملته.
لذلك:

  1. العقد سند الدعوى هو عقد بيع وهو من العقود الملزمة لجانبين.
  2. المستأنف قد سبق وأن أعذاره المستأنف بتنفيذه العقد أو سيتم فسخه.
  3. إن محكمة الدرجة الأولى قد منحت المستأنف عليه أجلاً لينفذ ما عليه من التزام. وقد تلاه آجال إلا أنه لم ينفذ ما عليه.

وبناء عليه ولجميع ما سبق وما قدمه المستأنف من أدلة تبين ثبوت حقه فإنه يلتمس الحكم بما يلي:

أولًا: قبول الاستئناف شكلاً لتقديمه خلال الميعاد القانونية.
ثانيًا : إلغاء الحكم الذي صدر من محكمة الدرجة الأولى والقضاء بفسخ عقد البيع المؤرخ …/…/….م  نظرًا لإخلال المستأنف عليه بالتزامه التعاقدي بـ….
ثالثًا: إلزام المستأنف عليه بكامل المصروفات إضافة لمقابل أتعاب المحاماة.

الأستاذ المحامي….

 اجراءات استئناف دعوى فسخ عقد بيع

سوف تساعدك الخطوات التالية بتقديم استئناف بدعوى فسخ عقد بيع الخاص بك بشكل صحيح:

  1. الحصول على كل المستندات المتعلقة بالعقد وإنهائه. ويتضمن ذلك أي مستندات تثبت أن الطرف الآخر قد انتهك التزاماته بموجب العقد أو حتى خالف واجباته بأي شكل من الأشكال.
  2. تقديم شكوى رسمية للجهة الحكومية ذات العلاقة حسب القوانين والأنظمة. ويشمل هذا كل الأدلة التي وضح خرق العقد من قبل أي من الطرفين.
  3. قدِّم دليلًا يثبت أنك حاولت حل الأمور وديًا عن طريق الدخول بمفاوضات مع الطرف الآخر قبل تقديم شكواك.
  4. إرسال كل المستندات ذات الصلة للسلطات القضائية كجزء من قضية الاستئناف الخاصة بك في حال لزم الأمر. على سبيل المثال إفادات الشهود أو تقارير الخبراء التي تشهد على أي خرق للالتزامات التعاقدية من قبل أي من الطرفين.
  5. حضور جلسات الاستماع وعرض قضيتك أمام القاضي أو حتى هيئة المحكمين وإذا لزم الأمر تقديم المزيد من الأدلة حسب حجتك والحاجة خلال الإجراءات.
  6. اتبع كل أوامر المحكمة بدقة وادفع أي غرامات أو حتى  تكاليف مفروضة عليك بحالة خسارتك لقضيتك لا قدر الله.

إن كنت ضحية إنهاء عقد بدولة الإمارات العربية المتحدة، هناك إجراءات يجب عليك اتباعها لاستئناف هذا القرار. إذ أن الإمارات العربية المتحدة لديها نظام قانوني محدد ويتعاملون مع إنهاء العقود على محمل الجد.

نصائح مهمة لإجراءات استئناف عقد بيع

سنقدم لك مجموعة من النصائح الخاصة بفسخ عقد البيع المؤرخ أو حتى حال تقديمك مذكرة فى دعوى فسخ عقد بيع لعدم سداد باقي الثمن.

  1. جمع الأدلة
    لاشك بأن الأمر قد أصبح جليًا لك إذ أنك ستحتاج لجمع الأدلة اللازمة حول سبب إنهاء عقدك. وذلك يتضمن كافة الوثائق التي تدعم موقفك.
    مثل الرسائل النصية أو أقوال الشهود أو غيرها من الأدلة.
  2. تقديم شكوى رسمية
    بعد جمع الأدلة اللازمة، يتوجب عليك تقديم شكوى رسمية للسلطة الحكومية ذات الصلة بدولة الإمارات العربية المتحدة. كمحاكم دبي أو محكمة أبو ظبي التجارية.
    وهنا ستحتاج لملء كل الأوراق اللازمة بدقة ليتم إرسالها مع أي مستندات أو حتى بيانات داعمة مرفقة.
  3. حضور الجلسات
    بمجرد ان يتم قبول المحكمة لشكواك، قد يُطلب منك حضور الجلسات المتعلقة بقضيتك لكي يتمكن الطرفان من تقديم الحجج والأدلة وهنا عليك ألا تتغيب عن أي منها لأن ذلك لن يكون لمصلحتك.

الاسئلة الشائعة

إجابات دقيقة حول أكثر الأسئلة الشائعة بين العامة سنجيبكم عليها من الناحية القانونية:

بحال تناقصت قيمة المبيع لأي سبب كان يمكن للمشتري أن يفسخ عقد البيع أو ان يحتفظ به مع مراعاة انخفاض القيمة. أيضا بحال لم يسلم البائع المشتري المبيع خلال الوقت المحدد فالبيع يعتبر باطل. ولا يتعين على المشتري أن يقدم أعذارًا لذلك.
نعم يمكن ذلك ولكن بحالات معينة أبرزها ألا ينفذ المشتري التزامه بأن يفي بثمن المبيع.

بهذا نصل لختام مقالنا استئناف دعوى فسخ عقد بيع والذي تحدثنا من خلاله عن دفوع المدعى عليه في دعوى فسخ عقد بيع. واجراءات استئناف الدعوى الخاصة بفسخ عقد بيع. إضافة للمستندات المطلوبة لاستئناف دعوى فسخ العقد. وشروط استئناف دعوى فسخ عقد البيع.

لتحصل على أدق الاستشارات القانونية حول موضوعنا تواصل مع مكتب يونس البلوشي، مكتب المحاماة الأفضل في الإمارات.

كما يمكنك الاطلاع على دعوى بطلان عقد بيع لعدم سداد الثمن، والتعرف على مكاتب محاماة في دبي، أو أفضل مكاتب محاماة في الإمارات للاستفسار عن كل التفاصيل التي تهمك.

المصادر:

  1. محاكم الاستئناف
  2. دائرة القضاء

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 810

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *