محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي

آخر تحديث: 15 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي

يهدف إجراء المواطن أو المقيم في دولة الإمارات عند تقديم استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي إلى معرفة الوضع القانوني للشخص والإشكاليات المسجلة بحقّه.

وللأهمية البالغة لهذا الأمر، لا سيما عند السفر، أو عند إنجاز معاملة قانونية ضرورية، فإنّنا سنفصل الشرح في مقالنا حول كيفية القيام بهذا الاستعلام.

فإذا كنت تبحث عن أفضل استشارة قانونية بالإمارات للاستفسار عن كيفية التصرف عند استعلام عن تعميم في الشرطة بحقك. اضغط هنا وتواصل مباشرة عبر الواتساب مع مكتب المحامي البلوشي.

استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي

قد يترتب على وجود تعميم وإذاعة بحث بحقّ الشخص تفعيل قرار منعه من السفر، أو منعه من استكمال معاملة ما لدى الجهات الرسمية قبل حلّ الإشكال وفق الأنظمة القانونية.

لذلك أتاحت المعاملات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة الإجراء الخاصّ بـ ” استعلام عن تعميم في الشرطة أبو ظبي ” بهدف أن يعرف الأشخاص أوضاعهم القانونية.

ويعد هذا الإجراء أحد ترتيبات السفر التي يجب أن يجريها الشخص (المواطن أو المقيم) بغرض التأكد من حريته بالتنقل دون وجود معوقات قانونية تمنع سفره خارج الدولة.

وقد لا يترتّب على التعميم المنع من السفر فقط إنّما قد يتجاوز الأمر ذلك إلى آثار قانونية تمنع المواطن من التمتّع بحقوقه المدنية، أو حرمانه من أحد حقوقه بسبّب مخالفة ما أو دعوى جزائية ضده، مثل حقّ التملك أو الاستثمار.

ما هو التعميم في الإمارات؟

يترادف التعميم وفق الاصطلاح القانوني مع معنى الإبلاغ أو الإشهار القانونيّ. وفيما يتعلّق بالأفراد من مواطنين ومقيمين في الدولة فإنّ التعميم هو إذاعة بحث، أو إبلاغ الجهات الرسمية (النقاط الحدودية أو أقسام الشرطة) بوجوب تنفيذ بنود التعميم بحقّ الشخص المذكور فيه. والتي قد تشتمل على:

  • دعاوى جزائية لدى أحد المحاكم في دولة الإمارات.
  • وجود قضية مالية بحقّ الفرد.
  • تعميم بالإبعاد عن الدولة.
  • تعميم بوجوب إلقاء القبض على الفرد.
  • مخالفة للقوانين والأنظمة.

كيف اعرف إذا كان على تعميم؟

تميّزت الإجراءات القانونية في دولة الإمارات بمواكبتها للتطوّر الشامل في مختلف الميادين والأنشطة الحياتية في الدولة. وتماشيًا مع هذا التطور جاءت آلية عمل استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

فبإمكانك الآن تقديم طلب استعلام عن تعميم في الشرطة بشكل إلكترونيّ وبخطوات بسيطة باستعمال أحد الخدمات المتاحة ضمن مواقع إلكترونية موثقة وتابعة للجهات الرسمية.

ومن تلك المواقع موقع دائرة القضاء في أبوظبي الذي أتاح الخدمة الإلكترونية استفسر من أجل الاستعلام عن وجود بلاغ جزائي ضدك عبر خطوتين فقط:

  • إدخال الرقم الموحد.
  • تأكيد رقم التحقق.

كما تقدم دائرة القضاء خدمات إلكترونية أخرى عن الاستعلام نذكر منها:

  • استعلام عن وجود قضايا مدنية، وحالة سير الدعوى وذلك من خلال خطوات بسيطة بإدخال اسم المحكمة المختصة وفرعها ونوع الدعوى ورقمها وتاريخها.
  • خدمة الاستعلام عن وجود التماس بحقّ الشخص.
  • الاستعلام عن وجود قضايا جزائية بحقّ الشخص، التي حددت آليتين للاستعلام الأولى عبر إدخال رقم القضية وسنتها ونوعها والنيابة المختصة، والثانية (استعلام عن طريق بلاغ الشرطة) وذلك عبر إدخال رقم بلاغ الشرطة وتاريخه ومركزه.

وفي حال تعذّر استعمال الوسائل الإلكترونية لتقديم طلب استعلام عن تعميم في الشرطة، فيمكن للمواطن أو المقيم القيام بزيارة مبنى دائرة القضاء أبوظبي. والاستفسار من خدمة العملاء عن آلية تقديم الاستعلام.

استعلام عن تعميم في الشرطة دبي

على غرار شرطة أبو ظبي، أتاح موقع شرطة دبي أيضاً خدمة إلكترونية خاصّة بالاستعلام عن وجود تعميم خاص بالسجل الجنائي. والقضايا المالية التي يعدّ الشخص طرفًا فيها ولم يتمّ إنهاء إجراءات التداعي فيها. وهذه الخدمة مخصصة للمقيمين في إمارة دبي فقط.

وتوفر خدمة الكشف عن وجود منع سفر بحقّ الشخص وسببه، وتستلزم الخدمة إدخال الرقم الوطني (رقم الهوية) الصادرة في دولة الإمارات. واتباع الخطوات اللازمة بعد الضغط على خدمة بحث الحالة الجنائية في الموقع الرسميّ لموقع شرطة دبي.

وكذلك يمكن إجراء استفسار عن منع السفر عبر تطبيق شرطة دبي المتوفر على متجر تطبيقات جوجل ومنصة iTunes.

استعلام عن تعميم في شرطة الشارقة

عبر الاستعانة بـ القيادة العامة لشرطة الشارقة يمكن للشخص من المواطنين أو المقيمين في إمارة الشارقة، التأكّد من وضعه القانوني وخلو سجله العدلي من أي إشارة قد تمنع سفره أو تسبّب له إشكاليات قانونية.

ولأن الخدمات الإلكترونية متكاملة، وطريقة عمل استعلام عن تعميم تحتاج فقط للرقم الوطني أو الرقم الموحّد فإنّه أيضًا يمكن الاستعانة بأحد الوسائل والمواقع الإلكترونية السابق ذكرها.

الأسئلة الشائعة:

فيما يلي أكثر الأسئلة شيوعًا بخصوص موضوع الاستعلام عن التعميم في الشرطة:

يمكنك الاستعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي، عبر خدمة استفسر الإلكترونية التي يقدمها موقع دائرة القضاء الإلكتروني عبر خطوتين فقط:
1- دخال الرقم الموحد.
2- تأكيد رقم التحقق.
بكل بساطة يمكنك معرفة أن عليك بلاغ في الإمارات من خلال زيارة أحد المواقع الرسمية الخاصة بالدولة وطلب الخدمة الإلكترونية المناسبة للاستعلام، أو يمكنك زيارة الجهات الرسمية ومراكز الشرطة للاستعلام عن وضعك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي بعد أن تعرفنا على الطريقة الصحيحة للاستعلام وأين يمكن تقديمه.

ولا تنسى استشارة محامي متخصص عند وجود تعميم بحقك ليساعدك في تجاوز الأمر بالطريقة القانونية المثلى، ومكتبنا مستعد دائمًا لمساعدتك مهما كانت قضيتك.

كما ننصحك بالاطلاع على: دليل المحامين في ابوظبي، وأفضل 10 محامي ابوظبي لعام 2023، والتعرف على صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب، التي يقدمها أفضل مكتب محاماة ابوظبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 837

7 ردود على “استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي”

  1. يقول محمد احمد:

    سوال مهم جدا اتصلت عليه شرطة ابو ظبي من 4 سنين
    ولم اذهاب لاني مفس يوم اتصال كنت متواجد في مطار للسفر خارج دولة ولم اذهب للشرطة وبعد ذالك سمعت بوجود تعميم عليه سوال هنا هل ممكن يسقت تعميم بعد عدد سنوات او لا يسقط ابدا الان عليه تعميم

  2. يقول سارة الخير عبدالله محمد علي هاشم كتو:

    معاي منو معليش ياحضرة المحامي انا رايحة تائهة اهلي ليهم عنوان بس مافاهمة وين هم ماقادرة اوصل ليهم الوالد يعمل في ديوان المحاسبة وزارة المالية مدقق اول الاسم الخير عبدالله محمد علي هاشم كتو ابوظبي ممكن مساعدة متعارفة اتصرف لو اموال اطلبها منو مع الشكر لوحدي اهلي غير موجوديين ماعارفة اتصرف ماتركو عنوان

  3. يقول سارة الخير عبدالله محمد علي هاشم كتو:

    وفي وحدة هنا اسمها عفراء الخير استجوبا يمكن هي العاملة الكلام دا

  4. يقول علي هاني علي:

    اسمي علي هاني علي عبيد
    جدي و جدتي هم ربوني و كبروني و عام ٢٠١٢ دخلت الأحداث وأتمنى أن أعود لأبوظبي لكي أراهم ولا أعرف ماذا أفعل، وأتمنى لو في أي حل

  5. يقول طه محمد صفوت حسن احمد:

    شكرا لكم على هذا المقال المفيد

  6. يقول محمود:

    يوجد تعميم علي بمطار ابو ظبي كيف بدي شيل التعميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *