محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي

آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي

يهدف إجراء المواطن أو المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة عند تقديم استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي إلى معرفة الوضع القانوني للشخص والإشكاليات المسجلة بحقّه.

وقد يترتب على وجود تعميم وإذاعة بحث بحقّ الشخص تفعيل قرار منعه من السفر، أو منعه من استكمال معاملة ما لدى الجهات الرسمية قبل حلّ الإشكال وفق الأنظمة القانونية.

وللأهمية البالغة لهذا الأمر، لا سيما عند السفر، أو عند إنجاز معاملة قانونية ضرورية، فإنّنا سنفصل الشرح في مقالنا حول كيفية القيام بـ استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

وذلك عبر تلخيص شامل للأعراف القانونية المتبعة في هذا الشأن (التعميم وأحواله) في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يفيد القارئ والعملاء لدى مكتب يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية افضل مكتب محاماة في دبي

ويبين له الإجراءات التي يلزم اتباعها عند اكتشافه وجود تعميم صادر بحقه لدى أقسام الشرطة، والجهات الرسمية، والنقاط الحدودية للدولة، أو حاجته للقيام بهذا الاستعلام.

  • فما هو التعميم في العرف القانوني؟
  • وما هي خطوات الاستعلام عن تعميم باسم الشخص (مواطناً أو مقيماً) في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
  • ما هي التبعات القانونية التي يتأثر بها الشخص في حالة وجود تعميم صادر باسمه؟
  • ما الإجراءات التي يجب اتخاذها لكفّ البحث وطي التعميم الصادر، وحلّ الإشكاليّة؟
  • ما الخدمات التي قد يحتاج المواطن أو المقيم إلى الاستعانة بمحامي في دبي متخصّص عند قيامه باستعلام عن تعميم في الشرطة أبو ظبي؟
  • متى يتم تقيد حرية الشخص وتفعيل تعميم المنع من السفر بحقّه؟

 

كنا قد شرحنا سابقا في مقال: استفسار عن قضية ابوظبي الامارات 2022 عن طرق الاستعلام عن القضايا في المحاكم فإذا كانت قضيتك في المحاكم وليست بالشرطة فرجاءا عد لهذا المقال.

يمكنك أيضاً الاطلاع على:

 

ما هو التعميم في الإمارات؟

أتاحت المعاملات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة الإجراء الخاصّ بـ ” استعلام عن تعميم في الشرطة أبو ظبي ” بهدف أن يعرف الأشخاص أوضاعهم القانونية.

ويعد هذا الإجراء أحد ترتيبات السفر التي يجب أن يجريها الشخص (المواطن أو المقيم) بغرض التأكد من حريته بالتنقل دون وجود معوقات قانونية تمنع سفره خارج الدولة.

وقد لا يترتّب على التعميم المنع من السفر فقط إنّما قد يتجاوز الأمر ذلك إلى آثار قانونية تمنع المواطن من التمتّع بحقوقه المدنية، أو حرمانه من أحد حقوقه بسبّب مخالفة ما أو دعوى جزائية ضده، مثل حقّ التملك أو الاستثمار.

التعميم في القانون:

يترادف التعميم وفق الاصطلاح القانوني مع معنى الإبلاغ أو الإشهار القانونيّ، وفيما يتعلّق بالأفراد من مواطنين ومقيمين في الدولة فإنّ التعميم هو إذاعة بحث، أو إبلاغ الجهات الرسمية (النقاط الحدودية أو أقسام الشرطة) بوجوب تنفيذ بنود التعميم بحقّ الشخص المذكور فيه، والتي قد تشتمل على:

  • دعاوى جزائية لدى أحد المحاكم في دولة الإمارات.
  • وجود قضية مالية بحقّ الفرد.
  • تعميم بالإبعاد عن الدولة.
  • تعميم بوجوب إلقاء القبض على الفرد.
  • مخالفة للقوانين والأنظمة.

اقرأ:

 

كيف اعرف إذا كان على تعميم؟

تميّزت الإجراءات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة بمواكبتها للتطوّر الشامل في مختلف الميادين والأنشطة الحياتية في الدولة.

وتماشياً مع هذا التطور جاءت آلية عمل استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

وقد وفرت الجهات المعنية عدة وسائل يمكن من خلالها للفرد تقديم طلب استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

وبالاستفادة من الأنظمة التقنية فقد حوّلت دولة الإمارات العربية المتحدة إجراءات عمل استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي ليكون بشكل مؤتمت عبر المواقع الإلكترونية.

واستجابة لذلك فإنّك باستعمال أحد الخدمات المتاحة ضمن مواقع إلكترونية موثقة وتابعة للجهات الرسمية يمكنك تقديم طلب استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي بشكل إلكترونيّ وبخطوات بسيطة ومن تلك المواقع:

  • موقع دائرة القضاء

فقد أتاح الموقع منظومة خدمات إلكترونية منها خدمات الاستعلام التي تتمثل بـ:

  • استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي، يكون عبر خدمة استفسر عن وجود بلاغ جزائي ضدك عبر خطوتين فقط (إدخال الرقم الموحد – تأكيد رقم التحقق)
  • استعلام عن وجود قضايا مدنية، وحالة سير الدعوى وذلك من خلال خطوات بسيطة بإدخال اسم المحكمة المختصة وفرعها ونوع الدعوى ورقمها وتاريخها.
  • خدمة الاستعلام عن رسوم الدعوى عبر حاسبة الرسوم الذكية.
  • خدمة الاستعلام عن حالة وثيقة أو معاملة لدى المحكمة.
  • وايضا خدمة الاستعلام عن وجود التماس بحقّ الشخص.
  • الاستعلام عن وجود قضايا جزائية بحقّ الشخص، التي حددت آليتين للاستعلام الأولى عبر إدخال رقم القضية وسنتها ونوعها والنيابة المختصة، والثانية (استعلام عن طريق بلاغ الشرطة) وذلك عبر إدخال رقم بلاغ الشرطة وتاريخه ومركزه.
299 استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي، يكون عبر خدمة استفسر عن وجود بلاغ جزائي ضدك عبر خطوتين فقط (إدخال الرقم الموحد – تأكيد رقم التحقق)

اضف تعليق

اطلع على:

 

استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي لعام 2022

إذا كنت من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو من المقيمين على أراضيها من مختلف الجنسيات، واستدعى الأمر إجراء استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

فإن الأمر لا يستلزم منك بذل جهد كبير، ولا يستغرق وقت طويلاً، ويتمّ عبر خطوات سلسة وبسيطة كما أشرنا سابقًا، فقط اتبع الإرشادات الآتية:

  • ادخل إلى موقع دائرة القضاء التي تتيح خدمات شاملة لكلّ ما يتعلّق بالمحاكم والدعاوى القضائية ومعاملاتها وإجراءاتها.
  • اضغط على قائمة الخدمات، ثم اضغط على خدمات الاستعلام.
  • اختر خدمة (استفسر عن وجود بلاغ جزائي ضدك)
  • لتظهر لك ثلاث خانات في الأولى يطلب منك إدخال الرقم الموحد الخاص بك، الخانة الثانية مجهزة بشكل مسبق برمز تأكيد، أعد كتابته في الخانة الثالثة، واضغط بحث.
  • بعد الضغط على بحث، يقوم المخدّم الإلكتروني بمطابقة الرقم الموحد، ورمز التأكيد ويعرض لك تفاصيل البلاغ المسجل ضدك.
  • بعد معرفة سبب البلاغ وملابساته، يمكنك حلّه بشكل قانوني وفق الخطوات اللازمة.

وقد يستدعي الأمر الاستعانة بمكتب محاماة واستشارات قانونية للحصول على خطوات الحلّ، وفي هذا الإطار يعد مكتب البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية المقترح الأفضل بخدماته القانونية الشاملة، وطاقمه من المحامين والمستشارين الأصلاء والمتمرسين في مختلق قضايا القانون، اتصل بنا

279 استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي، يكون عبر خدمة استفسر عن وجود بلاغ جزائي ضدك عبر خطوتين فقط (إدخال الرقم الموحد – تأكيد رقم التحقق)

اضف تعليق

والخطوات السابقة نفسها يمكن القيام بها أيضاً عن طريق التطبيق الخاصّ بشرطة أبو ظبي.

بعد تحميل التطبيق من متجر التطبيقات الخاص، وتسجيل الدخول عليه أو إنشاء حساب، والضغط على خانة الخدمات المشتملة على خدمات متنوعة، يمكنك اختيار خدمة استفسر لتقديم استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي وفق الخطوات التي بيناها سابقاً.

وفي حال تعذّر استعمال الوسائل الإلكترونية لتقديم طلب استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي، فيمكن للمواطن أو المقيم القيام بالأمر عبر الطرق التقليدية المتاحة، من خلال:

  • زيارة مبنى دائرة القضاء الذي يقع في: 16 شارع النوفل – منطقة الروضة – مدينة أبو ظبي 20224 – ص.ب 84.

والاستفسار من خدمة العملاء عن آلية تقديم استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي، وذلك عبر أيام الدوام الرسمي وهي:

أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراً.

يوم الجمعة: من 7:30 إلى 12:00 منتصف الظهر.

إلّا أنّ دائرة القضاء قد أعلنت عبر موقعها الإلكترونيّ أنّها تقدم خدماتها كافة عن بعد بشكل مؤتمت، وفي حال ثمة حاجة لزيارة الشخص إلى الدائرة، يتواصل معه الموظفون المختصون بهذا الشأن لإبلاغه.

وفي سبيل ذلك قد أتاحت الدائرة منصة الاستفسارات المعنية بتمكين الشخص المتعامل من التواصل مع الجهة المعنية (محكمة – نيابة – إدارة).

للحصول على أجوبة لاستفساراته المتعلقة بملف قضيته، أو الاطلاع على سير الدعوى، وقد ضمنت المنصة خصوصية المتعامل من خلال طلبها للرقم الوطني الخاصّ.

وهي متاحة في ثلاث لغات (العربية – الإنجليزية – الأوردو)، ويمكن من خلالها أيضاً استفسار المتعامل عن آلية عمل استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي.

كما ويمكن الاستعلام عن طريق الاتصال أو المراسلة بخدمة العملاء في دائرة القضاء.

أو مراسلة البريد الإلكتروني الخاصّ بدائرة القضاء، [email protected] عبر تضمين الرسالة باستفسارك (استعلام عن تعميم في الشرطة أبوظبي والمعلومات الشخصية المطلوبة).

كما ويمكن في هذا الإطار الاستعانة بالموقع الإلكتروني لمنصة تم المتخصصة بخدمات حكومة أبو ظبي بشكل رقمي، ومنها الخدمات المتعلقة بشرطة أبو ظبي.

اطلع على:

 

استعلام عن تعميم في شرطة دبي 2022

يحرص المسافر عادة على ترتيب خطّة سفر يتفادى فيها التعرّض لمعوقات تمنع السفر عند النقاط الحدودية.

ومن ضمن الترتيبات في هذا الشأن هو القيام باستعلام عن وجود تحفظ على الشخص من قبل جهة ما، أو بلاغ ضده، أو قضية مالية أو جزائية بحقّه.

كلّ تلك المسائل من شأنها أن تمنع سفر الشخص إلى خارج الدولة ما لم يكتشفها بشكل مسبق ويعمل على حلها وفق الأنظمة والتوصيات القانونية.

ولأنّ دبي مدينة العالم والمستقبل، تحتفل بجنسيات مختلفة، وأنشطة متنوعة، فإنّ احتمال وجود تعاميم صادرة بحق أشخاص من المواطنين والمقيمين لأسباب مختلفة يعدّ احتمالاً مفترضاً.

لذا يجب على المسافر أن يتأكد من سلامة سجله العدلي، ليتفادى حدوث إشكالية عند تدقيق جواز السفر في النقاط الحدودية أو مطارات الدولة.

مما يستدعي منع سفره، والاستعانة بمحامي في بعض الأحوال أو طلب المساعدة والاستفسار حول التعميم الصادر بحقه من مكتب الإدارة العامّة للإقامة وشؤون الأجانب في حال كان من غير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، والحصول على المشورة اللازمة لحلّ الإشكالية.

وعلى غرار شرطة أبو ظبي، أتاح موقع شرطة دبي أيضاً خدمة إلكترونية خاصّة بالاستعلام عن وجود تعميم خاصّ بالسجل الجنائيّ، والقضايا المالية التي يعدّ الشخص طرفاً في ولم يتمّ إنهاء إجراءات التداعي فيها، وهذه الخدمة مخصصة للمقيمين في إمارة دبي فقط.

وتوفر خدمة الكشف عن وجود منع سفر بحقّ الشخص وسببه، وتستلزم الخدمة إدخال الرقم الوطني (رقم الهوية) الصادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واتباع الخطوات اللازمة بعد الضغط على خدمة بحث الحالة الجنائية في الموقع الرسميّ لموقع شرطة دبي.

وكذلك يمكن إجراء استفسار عن منع السفر عبر تطبيق شرطة دبي المتوفر على متجر تطبيقات جوجل ومنصة iTunes.

289 وتوفر خدمة الكشف عن وجود منع سفر بحقّ الشخص وسببه، وتستلزم الخدمة إدخال الرقم الوطني (رقم الهوية) الصادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. واتباع الخطوات اللازمة بعد الضغط على خدمة بحث الحالة الجنائية في الموقع الرسميّ لموقع شرطة دبي. وكذلك يمكن إجراء استفسار عن منع السفر عبر تطبيق شرطة دبي المتوفر على متجر تطبيقات جوجل ومنصة iTunes.

اضف تعليق

استعلام عن تعميم في شرطة الشارقة

عبر الاستعانة بـ القيادة العامة لشرطة الشارقة يمكن للشخص من المواطنين أو المقيمين في إمارة الشارقة، التأكّد من وضعه القانوني وخلو سجله العدلي من أي إشارة قد تمنع سفره أو تسبّب له إشكاليات قانونية.

ولأن الخدمات الإلكترونية متكاملة، وطريقة عمل استعلام عن تعميم تحتاج فقط للرقم الوطني أو الرقم الموحّد فإنّه أيضاً يمكن الاستعانة بأحد الوسائل والمواقع الإلكترونية السابقة.

  • موقع دائرة القضاء.
  • النيابة العامة.
  • شرطة دبي.
  • شرطة أبو ظبي.
  • منصة تم.

اقرأ:

 

الاستعلام عن منع السفر أبوظبي

يكتشف الأشخاص في بعض الأحيان في النقاط الحدودية أو المطارات عند تدقيق جوازات السفر وجود تعميم بحقّه يتضمن بلاغ بمنعه من السفر بسبب وجود قضية جنائية أو ديون مالية أو لارتكابه مخالفة أو جرم دون حلّه وفق الأنظمة القانونية المتبعة.

وقد استعمل القانون الإماراتي تعميم الحظر على سفر بعض الأشخاص بما يتوافق مع مبادئه بإرساء العدالة، وتلبية المصلحة العامة للدولة، واسترداد الحقوق، فقيّد حرية السفر للمطلوب حتى ينتهي من حلّ الإشكال القانونيّ المتعلّق به.

والذي قد يكون على صلة بـ:

  • جرم جنائي.
  • ديون وقضايا مالية.
  • عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة.
  • وجود قضية متعلّقة بالأحوال الشخصية والأسرة تمنع السفر.

وقد أتاحت مراكز الشرطة في أبو ظبي ودبي خدمة التحقّق من وجود منه سفر للشخص، وما هي أسباب المنع التي يجب إيجاد الحلول المناسبة لها بالاستعانة بمحامي مختصّ إذا لزم الأمر.

وفي كان للشخص محامي خاصّ فيمكن للمحامي عبر الوكالة الخاصة تمثيل العميل، والتقدم إلى الجهات المختصة بطلب الحصول على أسباب منع السفر، ويتخذ التدابير القانونية اللازمة لحلّ المسألة.

الاستفادة من الخدمة:

في حال كنت على سفر وترغب بالتأكّد من حرية سفرك، وعدم صدور تعميم يمنعك من السفر يمكنك الاستعلام عن ذلك عبر الخطوات الآتية بشكل إلكتروني:

  • ادخل إلى موقع شرطة دبي الإلكتروني.
  • اضغط على خدمات الأفراد من بوابة خدماتنا.
  • اضغط على البند المخصص لخدمة الاستعلام عن الحالة الجنائية.
  • قم بكتابة الرقم الوطني في الخانة المخصصة.
  • قم بإدخال رقم الهاتف في الخانة المخصصة.
  • أدخل رمز التحقق الذي وصلك إلى الهاتف.
  • استعرض النتائج.

اطلع على:

 

الاستعلام عن الحالة الجنائية الشارقة

بالإضافة إلى ما تمّ ذكره سابقاً حول استعلام عن تعميم في الشرطة أبو ظبي من دائرة القضاء 2022، هناك ما يعرف بشهادة الحالة الجنائية (شهادة حسن السير والسلوك).

التي تفيد أيضاً بخلو سجل الشخص من أي إشكاليات قانونية بحقّه، أو مخالفات، أو موانع السفر.

وتعدّ هذه الوثيقة مهمّة في حالات الحصول على تأشيرة سفر أو التسجيل في المؤسسات التعليمية، أو طلبات التقدّم إلى وظيفة.

ويمكن الحصول على هذا الوثيقة عبر عدّة منافذ في الشارقة والإمارات العربية كافّة، ومنها:

  • موقع وزارة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تقديم طلب إلكتروني.
  • موقع شرطة دبي.
  • الموقع الالكتروني لدائرة القضاء.
  • موقع شرطة أبو ظبي.
  • مراكز الشرطة والمخافر مثل القيادة العامة لشرطة الشارقة.
  • موقع تم لخدمات الحكومة الإلكترونية في أبو ظبي.

والحصول على هذه الوثيقة يستلزم من المتعامل إبراز الوثائق الآتية:

  • الهوية الشخصية.
  • صورة عن جواز سفر الشخص.
  • إقرار من العميل بعدم وجود أيّ سوابق جنائية في سجله العدلي.
  • صورة شخصية.
  • وسيلة اتصال وبريد إلكتروني.

فيديو توضيحي

اقرأ أيضاً:

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 299

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.