00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

2023-08-16
المقال التالي:
المقال السابق:

تصدر الأحكام وفقا للقانون الإماراتي، إما بحضور المتهم أو بغيابه، فما الحكم الغيابي في القانون الاماراتي. وما شروط سقوطه، وما أفضل صيغة معارضة في حكم غيابي بالإمارات.

وإذا ما كان لديك حكم غيابي، وترغب بالاعتراض عليه، فإننا ننصحك بالاستعانة بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا، للتواصل مع المكتب، وستجد لديه أفضل محامي في الإمارات يقدم أدق صيغة اعتراض على حكم غيابي.

الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

إن إجراءات المحاكمة في الإمارات يتنازعها قانونان، هما قانون الإجراءات الجزائية وقانون الإجراءات المدنية. وقد حدد كلا القانونين كيفية إجراء المحاكمة وإصدار الأحكام في الدعاوى. ومتى يكون الحكم غيابيًا ومتى يكون حضوريًا.

الحكم الغيابي في الدعاوى الجزائية

حددت المادة 190 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022. الفرق بين الحكم الغيابي والحكم الحضوري على النحو التالي:

  • تصدر المحكمة الحكم الغيابي، في حالة عدم حضور الخصم المكلف بالحضور قانونًا إلى المحكمة. وذلك في اليوم المحدد بكتاب التكليف لحضوره. أو في حال عدم إرساله وكيلًا عنه في الأحوال التي يجوز له فيها ذلك.
  • وبالتالي فإن الحكم الحضوري، هو الحكم الذي تصدره المحكمة بحضور ذلك الخصم أمامها.
  • وهناك حالة نصت عليها المادة 191 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي رقم 38 لعام 2022. وهي الحكم المعتبر بمثابة الحضوري. ويكون ذلك حين يتم النداء على الدعوى، ويكون الخصم حاضرًا، إلا إنه يغادر الجلسة قبل النطق بالحكم. أو أنه يحضر بعض الجلسات المحكمة، ويغيب عن جلسة النطق بالحكم.

الحكم الغيابي في الدعاوى المدنية

  • اعتبر قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022. وفقًا للمادة 53 منه، عدم حضور المدعي والمدعى عليه لجلسات المحاكمة في الدعوى، سببًا لشطب تلك الدعوى. واعتبارها كأن لم تكن.
  • كما اعتبرت المادة 54 من ذلك القانون، بأن حضور المدعى عليه جلسات المحاكمة. ثم تخلفه عن حضورها، يمنح المحكمة الحق بإصدار الحكم بحقه حضوريًا.
  • أما في حال تخلفه عن الحضور بشكل دائم، فإن الحكم سيصدر بمثابة الحضوري، إذا ما قررت المحكمة الفصل في الدعوى. وكانت تلك الدعوى جاهزة للحكم فيها.

 الفرق بين الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية والدعوى المدنية

إن الفرق في الحكم الغيابي ما بين الدعوى الجزائية والدعوى المدنية. يتمثل في أن المحكوم عليه غيابيًا في الدعاوى الجزائية. يملك حق الاعتراض على ذلك الحكم وفقًا لقانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

بالإضافة للحق في الاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر. بينما لم يمنحه قانون الإجراءات المدنية ذلك الحق في الاعتراض. بل منحه فقط حق الطعن بالاستئناف أو بالنقض أو بالتماس إعادة النظر.

شروط سقوط الحكم الغيابي الامارات

نصت المادة 320 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022. على سقوط العقوبات المحكوم بها في الجرائم الجزائية على النحو التالي:

  • لا تسقط بالتقادم الأحكام الصادرة في جرائم القصاص والدية والجنايات المحكوم فيها نهائيًا بالإعدام والسجن المؤبد.
  • تسقط العقوبة المحكوم بها في باقي الجرائم الجنائية بمرور مدة ثلاثين سنة من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا.
  • تسقط العقوبة المحكوم بها في الجنح بمضي مدة سبع سنوات، وذلك من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا.
  • تسقط العقوبة المحكوم بها في المخالفات بمرور مدة سنتين من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا.
  • في الأحكام الغيابية الصادرة عن محكمة الجنايات في جناية، تسقط العقوبة بمضي مدة 30 سنة من يوم صدور الحكم.

وبالتالي فإن الأحكام الغيابية الصادرة في الجنح والمخالفات تبدأ مدة تقادم سقوطها اعتبارًا من صيرورة الحكم نهائيًا. أما في حالة الجنايات فتبدأ من تاريخ صدور الحكم.

كما تسقط العقوبة المقررة بالحكم الغيابي بوفاة المحكوم عليه غيابيًا، أو بصدور عفو عنه، سواء كان عفو خاص أو عفو عام. وذلك دون سقوط الحق بالتعويضات المادية.

صيغة معارضة في حكم غيابي في الامارات

منح المشرع الإماراتي بالمادة 229 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 2022. الحق لمن يحكم عليه غيابيًا في الجنح والمخالفات بالطعن في ذلك الحكم، عن طريق المعارضة، أو ما يسمى الاعتراض على الحكم الغيابي.

وذلك وفق الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الحكم الغيابي صادرًا في الجنح والمخالفات فقط، أما في الجنايات فلا مجال للطعن بالحكم الغيابي. بل يتم إعادة المحاكمة تلقائيًا من جديد، بمجرد تسليم المحكوم عليه غيابيًا نفسه، أو إلقاء القبض عليه.
  • يجب أن يتم تقديم صيغة اعتراض على حكم ضمن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في القانون الاماراتي. والمقدرة بسبعة أيام من تاريخ تبليغ الحكم الغيابي للمحكوم عليه.
  • يجب أن يتم تقديم الاعتراض على الحكم الغيابي إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي
  • يؤدي الاعتراض على الحكم الغيابي إلى إعادة النظر في الدعوى من جديد أمام ذات المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي. بشرط ألا يضار المعارض من معارضته.
  • في حال عدم حضور المعارض الجلسة الأولى للمحكمة، تعتبر المعارضة كأن لم تكن. ولا يقبل منه بعد ذلك المعارضة في الحكم الصادر بغيابه.

أفضل صيغة اعتراض على حكم غيابي

سيقدم لكم فيما يلي مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج معارضة في حكم غيابي في الإمارات جزائي. وفق النموذج التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في ………

المعترض: السيد…….. عنوانه……….. يمثله المحامي………………

المعترض عليه: النيابة العامة، والسيد…………. عنوانه……………..

موضوع الاعتراض: المعارضة على الحكم الغيابي، رقم……….. تاريخ…../….. الصادر في الدعوى، رقم……… تاريخ…………..

وقائع الاعتراض:

تم الادعاء على موكلي بالدعوى الجزائية، وقد تم توصيف جريمته قانونيًا على أنها جنحة، ولم يتم تبليغ موكلي بإعلان الدعوى للحضور أمام المحكمة.

واستمرت جلسات المحاكمة دون حضور موكلي، حتى صدر الحكم بحقه غيابيًا في الدعوى، وبعد صدور الحكم. لم يتم إعلان موكلي بذلك الحكم الغيابي الصادر بحقه.

وحيث أن موكلي تبلغ لحكم بتاريخ 1/5/2023. وحيث أن اليوم يصادف تاريخ 4/5/2023، فإن مدة الاعتراض على الأحكام الغيابية المقررة بسبعة أيام لم تنقضِ بعد.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

  1. قبول اعتراض موكلي على الحكم الغيابي الصادر بحقه.
  2. إعادة المحاكمة من جديد لنتمكن من تقديم الدفوع والردود اللازمة عن الموكل.

مع خالص التقدير والاحترام

المحامي الوكيل………..

التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة

والآن نقدم لكم أقوى الأجوبة على أهم الأسئلة الشائعة حول الحكم الغيابي بالامارات:

يصبح الحكم الغيابي نهائيًا في الإمارات في الجنح والمخالفات حصرًا، إذا ما انقضت المدة المقررة للاعتراض عليه. خلال سبعة أيام من تاريخ إعلانه للمحكوم عليه غيابيًا. أو من انقضاء المدة اللازمة لاستئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.
يسقط الحكم الغيابي في القانون الاماراتي بانقضاء المدة اللازمة لسقوطه بالتقادم، وهي ثلاثين سنة في الجنايات، وسبع سنوات في الجنح. وسنتان في المخالفات، وتبدأ جميعها من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا. عدد الأحكام الغيابية الصادرة في الجنايات، فإن المدة تبدأ من تاريخ صدور الحكم الغيابي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، ومتى يسقط، وكيفية الاعتراض والطعن بالحكم الغيابي بالقانون الاماراتي.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي جزائي في الإمارات من قبل مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك التعرف متى يصبح الحكم الغيابي نهائي في الإمارات. وكيف يتم الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *