محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تكاليف قضية الخلع في الإمارات واجراءاتها

آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تكاليف قضية الخلع في الإمارات واجراءاتها

عندما تصبح الحياة الزوجية غير مستقرة، فتتحول من الراحة والهناء الى الجحيم والعناء، ويؤدي ذلك لحدوث شرخاً كبيراً، مما يحق للزوج الطلاق من جهة، ومن جهة أخرى أجاز الإسلام للزوجة أن تطلب الخلع وفقاً لنص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وكذلك القانون، فما هو الخلع إذاً؟ وبماذا يختلف عن الطلاق؟ وما هي تكاليف قضية الخلع في الإمارات العربية المتحدة؟ وما هي الإجراءات اللازمة للمواطنين والوافدين؟ وكيف نظّم قانون الأحوال الشخصية هذه القضايا؟

هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالتنا بعنوان: تكاليف قضية الخلع في الإمارات واجراءاتها في عام 2022 محاكم دبي، تابع معنا عزيزي القارئ حتى النهاية، قراءة ممتعة ومفيدة.

قد يهمك أيضاً: اسعار المحامين في الامارات.

بدايةً.. ما هو الخلع؟

قبل أن نقوم بشرح تكاليف قضية الخلع في الإمارات يجب تعريف الخلع والذي يعني في اللغة نزع أو انتزاع الشيء، وخلع الرجل الثوب أي قد نزعه عن جسمه، وعليه خلع الرجل زوجته، أي نزع منها صفة الزوجية.

كما إن الخلع هو آخر حل يمكن أن تستخدمه الزوجة من أجل إنهاء أي صلة أو رابط بينها وبين الزوج، وتلجأ إليه عندما يرفض زوجها الطلاق برضاه ورغبته، حيث أن الخلع لا يحتاج إلى موافقته، بل يحتاج فقط إلى أن يحضر عند عرض الدعوى إلى المحكمة.

ويتضمن الخلع تنازل الزوجة عن جميع حقوقها الشرعية والقانونية، وإعادة المهر وأي شيء حصلت عليه منه عند موافقتها على الزواج به، إذ أنها هي من اختارت ذلك، والرجل هنا ليس مضطراً لدفع أي مبلغ مالي مثلما يتم في حال الطلاق.

وبذلك فإن طلب الخلع يستلزم القيام بإجراءات الخلع في الإمارات، من أجل أن تقوم المحكمة بإتمام الأمر. ولتعجيل إجراءات قضية الخلع ننصح بتوكيل محامي احوال شخصية في دبي.

ثانياً: الفرق بين الطلاق والخلع

توجد فروق عدة بين الخلع والطلاق، وهي موضحة في النقاط التالية:

  1. الفرق الأول: لا يكون الطلاق إلا برغبة الزوج ورضاه ولفظه، بينما الخلع هو فسخ نكاح، ويحصل دون أن يلفظ الزوج بطلاق زوجته، كما أن رغبته واختياره ليس شرطاً.
  2. الفرق الثاني: في الخلع، لا يستطيع الزوج أن يرجع زوجته خلال العدة بدون رضاها وأيضاً رضا ولي أمرها، إضافة إلى عقد قران جديد بحضور شاهدين، ومهر جديد، (حيث أن الخلع لا يعتبر واحدة من الطلقات)، أما في الطلاق، يمكن للزوج إرجاع زوجته خلال العدة بسهولة بعد التطليقة الأولى أو الثانية، لأنها تبقى على ذمته طيلة فترة العدة، ويتم ذلك سواء رضيت أم لم ترضى، وبدون عقد قران جديد (حتى تنتهي الطلقات الثلاثة، فعند ذلك يلزم عقد قران جديد ومهر جديد).
  3. الفرق الثالث: تتشابه الحقوق والنفقات باستثناء نفقة الزوجة، حيث أنه في الخلع تتنازل الزوجة عن نفقاتها الشخصية والمؤخر وأيضاً كل المهر أو جزء منه حسب الاتفاق، عكس الطلاق الذي تحصل فيه الزوجة على كامل حقوقها الشرعية، أي مهرها ومؤخرها وكذلك نفقتها.

لكن بالنسبة لنفقة الأطفال، فتحصل الزوجة عليها في كل الحالات، سواء كانت خلع أو طلاق أو طلاق خلعي.

285 لا يكون الطلاق إلا برغبة الزوج ورضاه ولفظه، بينما الخلع هو فسخ نكاح، ويحصل دون أن يلفظ الزوج بطلاق زوجته، كما أن رغبته واختياره ليس شرطاً.

134في الخلع، لا يستطيع الزوج أن يرجع زوجته خلال العدة بدون رضاها وأيضاً رضا ولي أمرها، إضافة إلى عقد قران جديد بحضور شاهدين، ومهر جديد

40تتشابه الحقوق والنفقات باستثناء نفقة الزوجة، حيث أنه في الخلع تتنازل الزوجة عن نفقاتها الشخصية والمؤخر وأيضاً كل المهر أو جزء منه حسب الاتفاق، عكس الطلاق الذي تحصل فيه الزوجة على كامل حقوقها الشرعية

اضف تعليق

انظر أيضاً: شروط زواج الإماراتية من وافد 2019.

ثالثاً: ما هي شروط الخلع في الامارات؟

تتعدد الأسباب التي تجعل الزوجات تلجأ إلى طلب الخلع من أزواجهن، ومن أهم هذه الشروط في دولة الإمارات العربية المتحدة هي استحالة العشرة والحياة الزوجية بين الزوج والزوجة، وأسباب أخرى مثل:

  1. عدم قيام الزوج بتوفير حاجات المنزل الرئيسية وحاجات أسرته.
  2. العنف المستمر مثل الإهانة والضرب من قبل الزوج للزوجة.
  3. عدم التفاهم بين الزوجين.
  4. عدم توفير الأمان من قبل الزوج، كأن يهجر زوجته لمدة طويلة، أو يقوم بالخيانة الزوجية، أو يرغب في تعدد زوجاته.
  5. عدم عدل الزوج بين الزوجات.
  6. طرد الزوج لزوجته من المنزل بدون مبرر.
  7. الوصول إلى المرحلة التي يصبح فيها استمرار الحياة الزوجية مستحيلاً.
  8. ثبوت إصابة الزوج بأي إعاقة بدنية كان قد أخفاها عن زوجته قبل عقد الزواج.

ومن أجل أن يكون الخلع صحيحاً من خلال الناحية القانونية والشرعية، يجب توافر عدة شروط تتعلق بالعوامل اللازم تواجدها في كل من الزوج والزوجة، وكذلك العوامل اللازم تواجدها في الزواج نفسه، وهذه الشروط تتمثل بالآتي:

  • يجب أن تثبت الأهلية الكاملة، والتي متعارف عليها شرعاً لدى كلا الزوجين، وأن يكونا عاقلين.
  • يجب أن يكون كل من عقد الزواج والنكاح صحيحاً، بغض النظر إذا تم الخلع قبل الدخول أو بعده.
  • كما يجب أن يصدر الطلاق بالخلع بالصورة الصحيحة من قبل الزوج.
  • وكذلك أن يتم الخلع بالقبول والموافقة المسبقة عليه من الزوجين ورضاهما بشكل كامل.
  • إضافة إلى ما سبق، يتوجب دفع مقابل مالي لكي يتم الخلع، أو بإعادة الزوجة للمهر، أو ما إعادتها لما تملك مما أعطاها إياها زوجها من أجل قبول الزوج، ويمكن أي شيء يصلح لأن يكون مهراً مدفوعاً (ويجوز أن يكون مهراً نقدياً أو مهراً عينياً).
  • يصح الخلع عندما تكون الزوجة مطلقة طلاقاً رجعياً، لكن بشرط أن تكون في فترة قضاء العدة.

شروط وأسباب الخلع في الإسلام:

كانت الشريعة الإسلامية قد حللت الخلع منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أن هناك شروط يجي توافرها حتى يتم الخلع.

فيما يلي الأسباب التي تؤدي إلى الخلع:

  • سوء الدين.
  • بعد الزوج عن الدين.
  • عدم تأدية الحقوق الزوجية.
  • سوء الخلق 
  • العنف.
  • المرض الجنسي الذي يسبب صعوبة في أداء الواجبات الزوجية.

شروط مذكرة الخلع في الامارات:

يجب على المحامي الذي يكون موكلاً من قبل الزوجة من أجل رفع قضية الخلع أن يقوم بتوضيح وشرح أسباب ودواعي الخلع ضمن مذكرة الخلع، وذلك وفقاً للمادة 119 من قانون الأحوال الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بعد ذلك، يلجأ الزوجان إلى المحكمة حتى يتمكن القاضي من الفصل بينهما نهائياً، بشرط وجود واكتمال جميع الشروط، ويجدر بالذكر أنه لا يحق للزوج أن يرفض الخلع لأنه من حق زوجته.

انظر أيضاً: كل ما يهمّك عن زواج العسكري الإماراتي من أجنبية.

كيف أطلب الخلع في الإمارات؟

من خلال التوجه إلى قسم التوجيه الأُسري.

رابعاً: كم يستغرق الخلع في الامارات؟

تختلف قضايا الخلع في المحاكم من حيث الوقت التي تستغرقه وفق مكان إقامة الزوجة التي قامت برفع دعوى الخلع، كما إن قضية الخلع ليست من القضايا التي تستغرق سنوات حتى تتم، بل يكون متوسط هذه الفترة – فترة الخلع في الامارات العربية المتحدة – من شهر حتى ثلاثة أشهر، بحسب حيثيات الدعوى.

وهذه المدة تعد مثل برهة زمنية مقارنةً بالفترة التي يستغرقها الطلاق، التي من المحتمل أن تمتد لسنوات حتى يتم البت فيها.

281 فترة الخلع في الامارات العربية المتحدة - من شهر حتى ثلاثة أشهر، بحسب حيثيات الدعوى.

اضف تعليق

كم عدد جلسات قضية الخلع؟

من الممكن أن يصل عدد جلسات الخلع إلى ست جلسات، أي جلسة أو جلستين كل شهر كحد متوسط وبشكل تقريبي، وهذا يكون وفقاً للمدة التي يقوم القاضي بتحديدها من ناحية، واتفاق الزوج والزوجة على الخلع من الناحية الأخرى.

307 من الممكن أن يصل عدد جلسات الخلع إلى ست جلسات، أي جلسة أو جلستين كل شهر كحد متوسط وبشكل تقريبي، وهذا يكون وفقاً للمدة التي يقوم القاضي بتحديدها من ناحية، واتفاق الزوج والزوجة على الخلع من الناحية الأخرى.

اضف تعليق

انظر أيضاً: كم تستغرق قضية الطلاق للضرر في الإمارات؟.

خامساً: تكاليف قضية الخلع في الإمارات

يدخل كل من الخلع والطلاق ضمن مجال التوثيقات التي تقوم المحكمة بها كخدمة تتصف بالولاء أي بدون أي خلاف أو نزاع بين الزوجين.

ويحصل هذا الإجراء من أجل توثيق الطلاق ومن ثم تحديد كل من وصفه وتاريخه وعدده، أو من أجل إثبات الخلع بين الزوجين، بغض النظر فيما إذا كانوا مسلمين أم لا، مواطنين أم لا، لكن بشرط أن يكونوا مقيمين في إمارة دبي، أو مثلاً يعملون بها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعاملات لا تتم بدون مراجعة قسم التوجيه والإصلاح الأسري في محكمة الأحوال الشخصية، وتكون رسوم المعاملة تلك مئتين وعشرين درهماً إماراتياً.

سادساً: قانون الخلع الجديد 2021 في الإمارات

بحسب قانون الأحوال الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في الباب الثاني من المادة (110)، يُعرّف الخلع بأنه عقد بين زوجين، يتفقان من خلاله على إنهاء عقد الزواج بالتراضي، وبعوضٍ تقدمه الزوجة أو ذويها، ويسمى في القانون (بدل الخلع).

كما أن القانون اشترط على أن التراضي في الخلع لا تسقط معه حضانة أو نفقة الأولاد.

وقد نصت المادة (110) على ما يلي:

  • الخُلع عبارة عن فسخ للزواج.
  • وأن الخُلع عبارة عن عقد يتفق الزوجان من خلاله على إنهاء زواجهما بالتراضي فيما بينهما، وذلك بعوضٍ تقوم الزوجة أو ذويها بتقديمه لزوجها.
  • إن ما يُطبق على المهر، فهو يُطبق على بدل الخُلع.
  • لا يؤدي الخُلع إلى إسقاط كل من نفقة ومُقابل حضانة الأولاد.
  • كما أنه إذا لم يصح بدل الخُلع، فإن الزوج يستحق ما قام بدفعه سابقاً من مهر.

وبحسب ما ورد في قانون الأحوال الشخصية لدولة الإمارات العربية المُتحدة، في المادة رقم (119)، فإنه يتم تقديم طلب الخلع من قبل مُحامي أو وكيل الزوجة، ومن أجل البدء في إجراءات الخُلع في الإمارات لا بد لك من معرفة المستندات المطلوبة، وهي ما يلي:

المستندات المطلوبة لإتمام طلب الخلع:

  • يجب أن يُقدم عقد الزواج القانوني والموثق.
  • وكذلك يجب تقديم بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر.
  • لإضافة إلى إحالة الحالة من قِبل قسم الإصلاح الأُسري.
  • المُستندات التي تُثبت سبب طلب الخُلع.

سابعاً: الخلع في الإمارات للمواطنين

بالنسبة للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين بها من أبنائها، يتم تطبيق القانون الخاص بالدولة في إجراءات الخلع بشرط توافر شروط الخلع في الامارات.

هذه الإجراءات تشمل بشكل عام:

تجهيز بعض المُستندات، ومن ثم تقديمها للجهات المُختصة والمسؤولة، حتى يتم نقل الانفصال الزوجي إلى ساحة المحكمة، وتجدر الإشارة إلى أن الخُلع يحدث على عدة جلسات، تقوم اللجنة المُختصة من خلالها بدراسة وتحليل الوضع العام، وأيضاً التأكد من أن أسباب طلب الخُلع تستحق هذه القضية.

ولكن بعد الحديث عن إجراءات الخلع في دولة الإمارات العربية المتحدة للمواطنين، ربما يتراود لدينا سؤال، وهو ماذا عن الوافدين الخارجين الذين يقيمون في الدولة (مسلمين أم لا)؟

لقد سعت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر مسؤوليها من أجل تسهيل الإجراءات التي تخص الخلع لغير المواطنين (الوافدين)، حرصاً على الارتقاء بحياة الأجانب ضمن إماراتها، وحفاظاً على جميع الحقوق المتعلقة بكل أجزائها.

ففي هذه الحالة يتاح للوافدين عدداً من الخيارات المتنوعة، التي تكون مختلفة من حالة طلاق أو خلع لحالة أخرى.

حيث يكون لديهم الخيار بين أن يطبق عليهم القانون الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة والمعمول به فيها، أو قانون بلدهم الأصلي، ويمكنهم تقديم أية دعوى سواء زواج أو خلع أو طلاق عن طريق السفارات التابعة لبلدهم ضمن دولة الإمارات، وإذا تعذر تطبيق القانون الخاص ببلدهم، فيُطبق القانون الخاص بدولة الإمارات نفسها.

وأخيراً ها قد وصلنا لنهاية مقالتنا، آملين أن تكون قد أصبحت ذا معرفة واسعة بقضية الخلع والإجراءات التابعة له، وكذلك تكاليف قضية الخلع في الإمارات العربية المتحدة، شاكرين بقاءك معنا للنهاية علّك تكون قد استفدت واستمتعت، وننصحك بالاطلاع باستمرار على كل ما هو جديد من مقالاتنا للإجابة على جميع تساؤلاتك.

ولا تتردد بأي سؤال لـ محامي في دبي عن طريق التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا، وكذلك من خلال الواتس اب في زاوية الصفحة. لطلب استفسار عن قضية في الإمارات.

كان عنوان مقالنا: تكاليف قضية الخلع في الإمارات واجراءاتها في عام 2022 محاكم دبي.


قد يهمك أيضاً:

اشهر محامي في الامارات العربية المتحدة.

عقوبة هتك العرض بالرضا في الامارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 306

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.