محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى رد نفقة غير مستحقة

آخر تحديث: 19 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى رد نفقة غير مستحقة

يترتب على الأشخاص الكثير من الالتزامات المالية، بما فيها من نفقات أسرية ومعاملات عمل وبيع وشراء. والتي قد تتخللها بعض المنح المالية التي تحدث بالخطأ أو عن غير معرفة. وهنا يعتقد المانح أنه خسر هذا المال. إلا أنه في الحقيقة يجوز له استرداده. فيمكن رد كل ما هو مستحق عبر رفع دعوى بما فيها دعوى رد نفقة غير مستحقة تم منحها للزوجة.

كما يمكنك الاستعانة بمكاتب المحاماة واستشارتهم لمساعدتك في هذه القضية. حيث يقدم مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات المتعلقة في الأحوال الشخصية. وغيرها من مجالات المحاماة المختلفة التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة الموقع الالكتروني. أو يمكنك التواصل مباشرة من خلال الواتساب بالنقر هنا. لتحجز استشارتك مع فريق من المحامين المختصين الذين يعملون وفقًا لأعلى معايير الجودة المهنية القانونية.

صيغة دعوى رد نفقة غير مستحقة

تتعدد أشكال النفقات الواجبة على الرجل. إلا أن لها حالات سقوط وبذلك يتم استرداد ما منح بعد ذلك، كتقديم صيغة دعوى استرداد نفقة لنشوز الزوجة. أو تقديم صيغة دعوى استرداد مبلغ مالي. وفيما يلي صيغة دعوى رد نفقة غير مستحقة:

محكمة:….

إلى فضيلة الشيخ…..

الموضوع:  رد نفقة غير مستحقة.

التاريخ:…..

المدعي:…. مكان الإقامة:…..

المدعى عليه:…… مكان الإقامة:…..

أتقدم لفضيلتكم بدعوى للمطالبة برد النفقة التي تحصلت عليها المدعى عليها المذكورة أعلاه بصفتها حاضنة للأبناء.

حيث أن المدعى عليها كانت زوجة المدعي بصحيح العقد الشرعي المؤرخ في….  ، ورزق منها بالأولاد…. (أسماء الأبناء).

وقد حصلت المدعى عليها بموجب الحكم رقم… على نفقة حضانة قدرها….. درهم إماراتي شهريًا، بمقدار نفقة…. عن كل ابن وابنة، ومن ثم قامت باستئناف الحكم لزيادة قيمة النفقة، الذي قضى بزيادة قيمة النفقة إلى… درهم إماراتي شهريًا.

إلا أن الابنة الأولى تزوجت بصحيح العقد الشرعي المؤرخ….، وبذلك مضى على زواجها سنتان، وعليه تسقط النفقة عن الأب لزواج الابنة ورغم ذلك فإن الأم الحاضنة لا تزال تتقاضى قيمة النفقة الواجبة للابنة والمحكوم بها ضد المدعي وذلك باقتطاعها من الراتب الشهري دون وجه حق.

وعليه يتم المطالبة بالتالي:

رد المبلغ غير المستحق الذي حصلت عليه المدعى عليها من المدعي اعتبارًا من تاريخ زواج الابنة

إبطال مفروض النفقة عن الابنة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

دعوى استرداد ما دفع بغير حق في القانون المدني

يضمن النظام في الإمارات العربية المتحدة إعادة أي مبلغ مالي تم الحصول عليه بغير وجه حق إلى مالكه. حيث تقوم أحكام المكتب الفني في رد غير المستحق بعد تقديم دعوى لاسترداد المبلغ المالي غير المستحق إلى إنذار غير المستحقين وحثهم على إعادة ما تم أخذه.

ومن الجدير بالذكر أن رفع دعوى استرداد ما دفع بغير حق هو حق للمتضرر من الأمر. حيث نصت المادة 320 من قانون المعاملات المدنية بحق كل شخص يمنح شيئًا. اعتقادًا منه بأنه واجب عليه ومن ثم يعلم بعدم وجوبه، باسترداد هذا المبلغ من الشخص الذي قام بالحصول عليه، سواء استرد هذا الشيء ذاته إن كان قائمًا أو استرداد ما يماثله في القيمة إن لم يكن قائمًا.

الأسئلة الشائعة عن دعوى رد غير المستحق

يحتاج المخطئين أو المتضررين من منح مبالغ مالية إلى استعادتها بعد اكتشافهم لعدم استحقاقها. وعليه يقومون بطرح الكثير من الأسئلة التي نجيب عن أبرزها.

405 نعم، وذلك بالاستناد إلى نص المادة 320 من قانون المعاملات المدنية. وأضف إليه أن المادة 324 من نفس النظام نصت على إعادة المال غير المستحق بالإضافة إلى ما تحصل عليه من منافع ومكاسب.

اضف تعليق
409 لا يوجد دفوع مناسبة لجميع حالات الرد على دعوى. حيث أنها تختلف بحسب مضمون الدعوى، ويمكن للمدعى عليه الاستعانة بمحامي متخصص لصياغة الرد والدفوع المناسبة لجلسة المحكمة.

اضف تعليق
413 يعود أمر تقادم الحق وسقوطه بالتقادم إلى نوع الحق الذي تم منحه بغير حق. حيث يختلف تقادم الحق الخاص بصيغة دعوى نفقة زوجة عن الخاصة بدعوى أجور عمال. أو دفع ديون غير مستحقة، أو دفع رسوم وضرائب غير مستحقة.

اضف تعليق
417

ينبغي إتباع العديد من الخطوات لكتابة لائحة الدعوى:

  1. تحديد المحكمة المعنية بالدعوى.
  2. تاريخ تقديم الدعوى.
  3. بيانات المدعى والمدعى عليه.
  4. الوقائع والأسانيد والطلبات.
  5. إضافة المرفقات.

اضف تعليق

يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا المعاملات المدنية الذي ينتمي لمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية في الإمارات العربية المتحدة. حيث أنه يمتلك خبرة واسعة في تولي هذه القضايا بالإضافة إلى خبرته في قانون المعاملات المدنية وإجراءات هذه القضايا.

ولمتابعة المزيد من المعلومات عن موضوعنا، ننصحك بقراءة مقالنا عن كيف تحسب نفقة المطلقة في الامارات، وما هي نسبة النفقة من دخل الزوج في الإمارات، وكم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات. كما يمكنك استشارة محامي احوال شخصية في دبي، لتضمن معرفة أدق التفاصيل.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 404

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات