محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى قضائية في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى

إنَّ رفع دعوى قضائية إلى المحكمة يُعد الإجراء القانوني الذي يُؤمن حماية الحقوق واستردادها بحيث يُمكّن الفرد الذي يدعى بالمدعي من تقديم شكوى ضد فرد آخر يدعى بالمدعى عليه. نتيجة تعرضه للتعدي على حقوقه أو ممتلكاته أو لحقه ضرر ما من قبل المدعي عليه.

لتتعرف عن كل ما يخص تقديم دعوى في دولة الإمارات المتحدة من تعاريف ومصطلحات قانونية وإجراءات وشروط بالتفصيل تابع القراءة معنا إلى النهاية.

ولأن رفع الدعوى يتطلب معرفة وعلم بالقانون فأنت تحتاج إلى محامٍ مختص حسب نوع قضيتك التي تريد تقديم دعوى بشأنها. حيث يمكنك الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية في الإمارات عن طريق الضغط هنا، للحصول على كل ما يلزمك من معلومات.

رفع دعوى قضائية

يتم رفع الدعوى القضائية إلى المحكمة وهذا يعني وجود مشكلة أو قضية قانونية تتطلب الحل من قبل الجهات القضائية وفقًا للقانون بحيث يتم إنصاف كل صاحب حق.

كما يعني وجود طرفي نزاع أحدهما هو الشخص الذي يريد المطالبة بأحد حقوقه التي تعرضت للسلب ويسمى بالمدعي. والثاني هو الشخص الذي تسبب بالضرر للطرف الآخر ويسمى حسب المصطلحات القانونية بالمدعى عليه. قد يكون أطراف النزاع إما أشخاص أو مؤسسات أو شركات.

يكون الهدف من رفع الدعوى القضائية هو مطالبة المدعي مقدم الشكوى بأحد حقوقه أو بتعويض عن خسارة قد تسبب بها المدعي عليه. والذي يصبح ملزمًا بالرد أمام المحكمة على الاتهام الموجه إليه في الدعوى.

عند وصول الدعوى إلى المحكمة ينظر القاضي المختص ويحكم فيها بناًء على المعطيات المقدمة. فإذا تبين من خلال التحقيق والتقصي صدق الادعاءات المقدمة في دعوى المدعي عندها يفصل القاضي بحقه بحيث يطلب من المدعى عليه تقديم ما يحق للمدعي أو تعويض الخسارة التي تسبب بها وذلك تبعًا لنوع الدعوى.

تصنف الدعاوى القضائية القانونية في الإمارات إلى:

  • الدعاوى المدنية: ويمكن تصنيفها حسب نوعها إلى مدنية، وتجارية، وإدارية، وعمالية، وأحوال شخصية، ومستعجلة.
  • الدعاوى الجزائية.

يمكن تقديم الدعوى إلى المحكمة المختصة إما باليد بواسطة مقدم طلب الادعاء أو من يمثله. أو يمكن رفع الدعوى الكترونيا من خلال الاستفادة من خدمة نظام رفع الدعاوى الإلكتروني المُقدّمة من قبل موقع وزارة العدل الإماراتية الرسمي.

ويتم سقوط الحق في رفع الدعوى بالتقادم بعد مضي خمس عشرة سنة في دعاوى المطالبة بالحقوق الشخصية. وتختلف هذه المدة في أحوال أخرى مبينة بشكل دقيق في أحكام القانون.

شروط رفع دعوى قضائية

لابد من مراعاة تحقيق بعض الشروط حتى تتمكن من رفع دعوى قضائية بشكل نظامي كالتالي:

  • يجب أن يقوم المدعي أو من يمثله (المحامي الوكيل) برفع الدعوى وإسنادها بكل الوثائق الداعمة لها إلى مكتب إدارة القضايا في المحكمة.
  • عند تقديم الدعوى عن طريق إنشاء سجلات إلكترونية يجب إرفاقها مع عدد من النسخ للمستندات الداعمة بما يتناسب مع عدد المدعى عليهم في القضية.
  • ضرورة احتواء صحيفة الدعوى على البيانات الموضحة لها من تفاصيل شخصية لأطراف النزاع مع عناوينهم. وعرض محتوى القضية بشكل واضح ودقيق، والأمور المراد المطالبة بها من خلال هذه الدعوى مع بيان الأسباب. وتاريخ تقديم الدعوى، والمحكمة التي قدمت إليها، وتوقيع المدعي أو وكيله.
  • في القضايا المرتبطة بالعقود إما لإلغائه أو بطلانه أو التأكد من صحته. يجب تقديم عدة نسخ من العقد المقصود والمطلوب التصرف فيه.
  • اللغة العربية هي اللغة الواجب تقديم جميع الدعاوى والوثائق فيها إلى محاكم دولة الإمارات. وفي حال عدم توافر ذلك يشترط ترجمتها إلى اللغة العربية من قبل مترجم قانوني معتمد من وزارة العدل.
  • في حال تقديم الدعوى عن طريق محامي يجب على المدعي توقيع صحيفة الدعوى.
  • دفع الرسوم المترتبة من قبل المدعي أو المحامي الموكّل وذلك بعد تقديم الوثائق إلى المحكمة. وتختلف هذه الرسوم تبعًا لنوع القضية.
  • تأكد المدعي أن المحكمة التي رُفعت إليها الدعوى مختصة قضائيًا بالنظر في هذا النوع من القضايا، وذلك حسب أحكام قانون الإجراءات المدنية في الإمارات.

نموذج رفع دعوى قضائية

يُقدم الموقع الإلكتروني الخاص بـ دائرة القضاء في الإمارات نماذج متعددة جاهزة للدعاوى القضائية المختلفة حسب نوع القضية.

تتشابه النماذج من حيث البنية العامة، ويكمن الاختلاف في عرض موضوع الدعوى حسب نوعها، حيث يمكن تقسيم صيغة الدعوى بشكل عام إلى أربعة أقسام كالتالي:

  • المعلومات الشخصية الخاصة بالمدعي والمحامي الوكيل في حال وجوده، كالاسم والعنوان ومعلومات التواصل والجنسية.
  • المعلومات الشخصية المتعلقة بالمدعى عليه.
  • تحديد الطلبات المرادة من المحكمة، وتختلف حسب نوع القضية.
  • عرض وقائع القضية وتلخيص أسباب النزاع دون إهمال التفاصيل المهمة وبدون إطالة، وختامها بتوقيع المدعي وتاريخ التقديم.

وعند رفع دعوى ليتم الحكم فيها بالشكل القانوني الصحيح يجب إسناداها بالمستندات اللازمة والمرتبطة بالقضية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لأهم الأسئلة حول موضوعنا:

يمكنك رفع دعوى الكترونية من خلال موقع وزارة العدل الإماراتي الذي يقدم هذه الخدمة ويوضح بالخطوات طريقة التقديم. ولكن يشترط للحصول على هذه الخدمة تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية الموحدة والمعتمدة لجميع المواطنين والمقيمين والزوار.
كي ترفع قضية قضائية في الإمارات عليك الاستعانة بمكتب للمحاماة خبير في رفع الدعاوى المختلفة كمكتب المحامي يونس البلوشي. الذي سيضمن تقديم دعواك بالشكل الصحيح إما باليد إلى المحكمة، أو إلكترونيا عبر المواقع الرسمية للدولة.

وهنا نختم حديثنا عن كل ما يتعلق في رفع دعوى إلى المحكمة من شروط ونماذج. ولمعرفة المزيد عن مواعيد رفع الدعوى بعد طلب التسوية، والدعاوى القضائية المختلفة يمكنك زيارة مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك الاطلاع على رفع دعوى مطالبة مالية، أو التعرف على تفاصيل رفع دعوى بالمحكمة التجارية، كما يمكنك معرفة معلومات هامة عن رفع دعوى تعويض سجن، أو رفع دعوى استرداد حيازة في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 853

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *