00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيف تصبح محاسب قانوني في الإمارات

2023-11-20
المقال التالي:
المقال السابق:

يعتبر اختصاص محاسب قانوني من أهم الاختصاصات المحاسبية في الإمارات لتعلقها بالاقتصاد والقانون.

 والجواب على السؤال كيف تصبح محاسب قانوني في الإمارات، يقدمه اليوم أفضل المحامين لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. 

اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب البلوشي، واطلب كافة الخدمات القانونية المتعلقة بكيفية الحصول على شهادة محاسب قانوني.

كيف تصبح محاسب قانوني في الإمارات؟

لكي تصبح محاسب قانوني في الإمارات يجب أن تحصل على شهادة لمزاولة ذلك العمل بحسب أحكام القانون الاتحادي رقم 12 لعام 2014 المتضمن تنظيم مهنة مدققي الحسابات في الإمارات، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الاقتصاد الإماراتية.
  2. من الصفحة الرئيسية انتقل إلى الخدمات الإلكترونية، ومنها إلى خدمات مدققي الحسابات.
  3. قدم طلب قيد شخص طبيعي في سجل مدققي الحسابات.
  4. قدم كافة الوثائق المطلوبة المتضمنة، مثل صورة عن بطاقة الهوية، وشهادة حسن سيرة وسلوك، وصورة عن المؤهل الجامعي، بشرط أن يكون في مجال المحاسبة.
  5. ادفع الرسوم المطلوبة.
  6. يتم بعدها تدقيق الطلب، فإذا كان المتقدم بالطلب مستوفيًا للشروط القانونية الكاملة للحصول على شهادة محاسب قانوني. فعندها تقوم الوزارة بمنحه الشهادة المطلوبة التي تعتبر رخصة لمزاولة مهنة مدققي الحسابات القانونية.

كيف تصبح محاسب قانوني في الإمارات

محاسب قانوني معتمد الإمارات

هناك شروط يتوجب أن تتوفر فيمن يتقدم للحصول على شهادة محاسب قانوني معتمد في الإمارات، وذلك وفقًا لأحكام القانون الاتحادي رقم 12 لعام 2014 المتضمن تنظيم مهنة مدقق الحسابات في الإمارات، وتلك الشروط هي:

  • يجب أن يكون مواطنًا إماراتيًا.
  • يجب أن يكون كامل الأهلية.
  • يجب أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي في مجال المحاسبة.
  • يجب أن يكون حسن السيرة والسلوك وأن تكون صحيفته العدلية خالية من أية عقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة.
  • يجب ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة تأديبية لأسباب تمس نزاهة وأخلاق المهنة أو الوظيفة، ما لم يكن قد مضى على صدور الحكم النهائي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • يجب أن يمتلك الخبرة العملية الكافية بعد الحصول على المؤهل العلمي والتي تقدر بسنة للحاصلين على درجة الدكتوراه في مجال المحاسبة، وسنتين للحاصلين على شهادة الماجستير، وثلاث سنوات للحاصلين على شهادة البكالوريوس.
  • يجب أن يجتاز الاختبار التأهيلي لمزاولة المهنة، وبشكل خاص الاختبارات المتعلقة بقبول المتقدمين في الزمالة المهنية بالتعاون مع جمعية المحاسبين.

شروط فتح مكتب تدقيق حسابات في الإمارات 

أتاح القانون الاتحادي رقم 12 لعام 2014 المجال لكل من يحصل على رخصة في تدقيق الحسابات أي شهادة محاسب قانوني، أن يفتح مكتبًا خاصًا به، أو إنشاء شركة محاسبة قانونية.

وبينت المادة 14 من ذلك القانون عدم جواز مزاولة المهنة إلا من خلال مكتب محاسبة وتدقيق مرخص لذلك الغرض.

 ويشترط لافتتاح شركة أو مكتب حسابات الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الشخص حاصل على شهادة محاسب قانوني معتمدة، أما بالنسبة للشركة فيجب أن يتم تأسيسها من قبل شركاء حاصلين على تلك الشهادة.
  • يتوجب على من يرغب بفتح مكتب أو تأسيس شركة، أن يجري تأمينًا على المكتب والشركة لدى إحدى شركات التأمين المرخص بها في الإمارات ضد المسؤولية عن الأخطاء المهنية. كما يجب التأمين على مدققي الحسابات العاملين لدى الشركة أو لدى المكتب.
  • يجب الحصول على عضوية الزمالة لدى جمعية الإمارات للمحاسبين والمدققين القانونيين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات أكثر الأسئلة المطروحة بخصوص كيف تصبح محاسب قانوني في الإمارات:

يمكنك الحصول على شهادة محاسب قانوني في الإمارات بتقديم طلب إلى وزارة الاقتصاد الإماراتية للحصول على تلك الشهادة، بشرط أن تحقق كافة المتطلبات اللازمة للحصول عليها.
من ناحية الأهلية والشهادة العلمية والبرامج التدريبية التي اجتزتها وزمالة جمعية الإمارات للمحاسبين والمدققين والقانونيين، وغير ذلك من الشروط التي تفرضها وزارة الاقتصاد في قراراتها النافذة.
يتراوح راتب المحاسب في الإمارات ما بين 6000 درهم كحد أدنى، و20,000 درهم كحد أقصى بمتوسط أجر 13,000 درهم حيث يشمل ذلك الراتب كافة امتيازات العمل مثل السكن أجور النقل والتعويضات الأخرى.

 وبذلك نصل لنهاية مقالتنا كيف تصبح محاسب قانوني في الإمارات، والتي وضحنا فيها الشروط المتوجبة للحصول على تلك الشهادة، وكيفية افتتاح مكتب أو شركة محاسب قانوني.

كما نؤكد على كل من لديه المؤهلات المطلوبة ويرغب بالحصول على تلك الشهادة بالتواصل مع أفضل محامي اماراتي في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. افضل مكاتب محامين في دبي لمعرفة الإجراءات ومتابعة تنفيذها بدقة. 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *