محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية في الإمارات

آخر تحديث: 6 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية

بمجرد شراء قطعة من الأرض الزراعية يبدأ المشتري عملية البحث والسعي لتوثيق عقد البيع في السجل العقاري وانتقال ملكية الأرض إليه. وعادة ما يحتاج عند وقوع خلاف حول صحة العقد إلى تقديم صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية إلى المحكمة المختصة.

إن كنت بحاجة إلى محامي خبير للاستفسار حول دعوى الصحة والنفاذ من الألف إلى الياء، اضغط هنا للتواصل الحصري مع أفضل محامي في مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية

تبرز الحاجة إلى رفع دعوى صحة ونفاذ عند وقوع خلاف بين البائع والمشتري حول عقد البيع المبرم بينهما. وذلك بهدف إثبات صحة العقد ونفاذه.

وعليه؛ فهي دعوى قضائية مشروعة وفقاً للقانون في الإمارات العربية المتحدة هدفها تمكين المشتري من تسجيل عقد البيع بشكل قانوني. وانتقال ملكية الأرض إليه.

ويقوم القاضي على إثرها بالحكم بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة للتأكد من صحة العقد وتوافر الشروط الشكلية والموضوعية للعقد.

وحتى يتم رفع الدعوى لا بد أولاً من تقديم صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية، وهي كالتالي:

الموضوع: دعوى صحة ونفاذ عقد بيع أرض زراعية

المدعي:…

المدعى عليه:…

في يوم … الموافق …/…/…. تم عقد بيع الأرض الزراعية بين المدعي والمدعى عليه، والواقعة في …. وتبلغ مساحتها…. متر مربع، حيث تم شراء قطعة الأرض الزراعية من قبل المدعي بمبلغ إجمالي قدره… درهم إماراتي.

وبناءً عليه يحق للمدعي أن يطالب بصحة العقد ونفاذه ومواجهة المدعى عليه من خلال رفع هذه الدعوى طبقاً لما نص  عليه القانون.

حيث يجب على المدعى عليه (البائع) إتمام كافة الإجراءات الضرورية لنقل ملكية الأرض الزراعية للمدعي (المشتري). كما ينبغي عليه الابتعاد والكفاف عن القيام بأي عمل من شأنه أن يعسر عملية نقل الملكية.

وبناء عليه فإني أطلب من حضرتكم الحكم بصحة ونفاذ عقد بيع الأرض الزراعية التي تم شراؤها من المدعى عليه.

توقيع المدعي:…

وتتمثل مهمة المحامي المختص عند تقديم صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع أرض زراعية بمساعدتك في كافة إجراءات الدعوى. حتى يتم إطلاق الحكم بصحة ونفاذ العقد المبرم.

حالات رفض دعوى الصحة والنفاذ

يتم رفض صيغة دعوى صحة ونفاذ عقود بيع بسبب وجود مخالفة قانونية في إجراءات رفع الدعوى. أو بسبب وجود خلل في الدفوع المقدمة في صحيفة الدعوى.

حيث يتم رفض الدعوى في حالات عدم سعي المشتري إلى تصديق العقد لدى كاتب العدل في المحكمة بعد إمضائه. ومن ثم تسجيله وفقاً للقانون في السجل التجاري.

كما أن وجود أي خلل في أركان العقد المبرم يؤدي إلى بطلان العقد وفقاً لقانون المعاملات المدنية. ورفض دعوى الصحة والنفاذ المتعلقة به.

سواء كان الخلل في أحد أركان العقد أو طريقة عقده أو محله أو الغاية من عقده، ويعود ذلك إلى بطلان العقد قانونياً. في حال بطلان جزء منه. كما يعد عقد البيع باطلاً في حال وقوع غلط في أحد شروط العقد أو في نص العقد.

ومن الجدير بالذكر، أن الحصول على مساعدة محام لكتابة صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع قطعة أرض يجنبك رفض الدعوى أو ردها لأسباب شكلية وموضوعية.

وعليه؛ يمكنك العثور على أفضل محامي متخصص في دعوى الصحة والنفاذ في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية في الامارات

تعد دعوى صحة ونفاذ عقد بيع أرض ابتدائي من الدعاوى المدنية، والغاية منها تحويل العقد المبرم بين الطرفين إلى سند ملكية قابل للنفاذ والشعر.

ويتم بناءً على ذلك نقل ملكية الأرض الزراعية من اسم البائع إلى اسم المشتري في سجلات الشهر العقاري. وتنتهي بعدها علاقة البائع والمشتري.

ومن الجدير بالذكر أن صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية تكتسب أهميتها من دورها في إثبات الحق والتصرف في العقار. وتتمثل مهمة المحكمة في إطلاق حكم بصحة العقد المبرم بين الطرفين من عدمه، بحيث ينصرف محور الدعوى إلى إثبات الحق بالملكية.

كما أن إطلاق القاضي للحكم بصحة العقد ونفاذه يعد بمثابة نقل لملكية الأرض الزراعية. وذات حجة مطلقة في إثبات الحق الخاص بها، وهي بذلك دعوى عينية عقارية هدفها إثبات مضمون العقد.

وكما ذكرنا سابقاً فإن دعوى صحة العقد ونفاذه ترتبط بحق المشتري في نقل ملكية العقار الذي قام بشرائه. وتأكيد نفاذ العقد المبرم. سواء كان العقار منزلاً أو أرض زراعية أو محال تجاري.

ومن ثم؛ ترتبط صحة العقد المبرم بين البائع والمشتري بمدى صحة أركان العقد. التي تضمنها الباب الأول من قانون المعاملات المدنية في الإمارات العربية المتحدة.

وتتمثل أركان العقد وفقاً للمادة 129 من القانون بما يلي:

  • يجب التراضي والاتفاق بين طرفي العقد حول العناصر الأساسية التي يقوم عليها العقد.
  • يجب أن يكون الشيء (الأرض الزراعية) معيناً ومحدداً ويمكن التعامل به.
  • لا بد من أن تكون الالتزامات الناشئة عن إبرام العقد سبب قانوني سليم.

إجراءات دعوى صحة العقد ونفاذه

إن إتباع إجراءات رفع الدعوى بشكل صحيح من أهم الخطوات الواجب اتباعها لقبول الدعوى في المحكمة. والتي تتمثل فيما يلي:

  • التأكد من وجود العقد الذي تم إمضاءه من البائع والمشتري. والذي يريد المدعي إثبات صحته ونفاذه.
  • الحصول على صيغة عريضة الصحه والنفاذ لارض زراعيه، ويجب أن تتضمن بيانات طرفي النزاع ومعلومات التواصل معهما. بالإضافة إلى تحديد موضوع الدعوى والطلبات والأسانيد.
  • تقديم لائحة الدعوى وإرفاقها بالبيان المساحي للشهر العقاري بهدف مراجعته.
  • تقديم لائحة الدعوى للشهر العقاري بهدف تقدير رسوم الأمانة القضائية.
  • الاحتفاظ بإيصال سداد الرسوم القضائية.
  • رفع دعوى صحة ونفاذ العقد أمام المحكمة المختصة.
  • بعدها يتم تحديد موعد الجلسة القضائية الأولى للنظر في الدعوى المقدمة من قبل المدعي.

لإتمام إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بصحة ونفاذ العقد، أو الحصول على معلومات إضافية بشأنها، يمكنك التواصل مع أفضل محامي من مكتب يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

الأسئلة الشائعة

تحظى دعوى صحة العقد ونفاذه بأهمية بالغة، إلا أن السؤال التالي لا زال كثير الطرح:

نعم؛ يجوز للمشتري رفع دعوى صحة ونفاذ عقد بيع أرض زراعية لإثباته حقه في ملكية الأرض. في حين يجوز للبائع رفع الدعوى عند حاجته إلى إثبات نقل ملكية الأرض إلى شخص آخر. وذلك مع ضرورة الالتزام بإجراءات رفع الدعوى وتحقيق شروطها القانونية.

بناءً على ما سبق؛ فإن أهمية صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ارض زراعية في الإمارات تعود إلى أهمية إثبات الحق المبني عليها. وانتقال ملكية الأرض الزراعية إلى المشتري.

ولذلك لا تتهاون في التقدم بدعوى صحة ونفاذ عقد بيع لإثبات حق الملكية، وذلك من خلال إتباع إجراءات رفع الدعوى بطريقة صحيحة تجنبك رفض الدعوى.

ولذلك قم باستشارة محامي خبير في صياغة لائحة دعوى صحة ونفاذ العقد وإتمام إجراءاتها. وذلك عبر الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكنك الاطلاع على حالات بطلان عقد البيع في الإمارات. ومتى تم فسخ العقد مثل دعوي فسخ العقد لعدم السداد في الإمارات. ودعوي فسخ العقد للغش والتدليس. وتعرف أيضاً ما هي شروط فسخ عقد البيع في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 794

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *