محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

صياغة عقد عمل بالطريقة الصحيحة

آخر تحديث: 18 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صياغة عقد عمل

نظم المشرع الإماراتي علاقة العمل ما بين العامل وصاحب العمل من خلال ضرورة إبرام عقد عمل بينهما. ولذلك يعتبر من المهم صياغة عقد عمل في أحكام قانون العمل الإماراتي واللوائح التنفيذية المتعلقة به.

ومن الضروري لمن يرغب في  كتابة عقد عمل بأن يستعين بمحامٍ مختص في تلك الصياغة. وهذا ما يجده لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو يضم في فريق عمله محامي متخصص بالقضايا العمالية.

استشر أفضل محامي في دبي عبر الواتساب من هنا. أو اضغط هنا لمشاهدة العنوان على الخريطة. كما يمكنك الاتصال مباشرة على الرقم: 00971589984123.

صياغة عقد عمل في الإمارات.

إن كتابة عقد العمل بالطريقة الصحيحة يعتبر هامًا جدًا بالنسبة للعامل ولصاحب العمل. لذلك من الأفضل لطرفي عقد العمل الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص.

وتعتبر خدمة صياغة عقد العمل من أهم الخدمات التي يقدمها مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. نظرًا للاحترافية العالية التي يتم بها صياغة العقد من قبل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بذلك.

وسنقدم لكم شرحًا وافيًا عن كتابة عقد العمل في الإمارات، وذلك على النحو التالي:

 البيانات المطلوبة في عقد العمل بالإمارات.

يتوجب حسب قانون العمل الإماراتي إدراج بيانات إلزامية في عقد العمل. وهي:

  • بيانات الفريق الأول. وهو صاحب العمل، والمتضمنة التعريف به كاملًا من خلال تحديد هويته وعنوانه وموطنه المختار.
  •  بيانات الفريق الثاني. وهو العامل، والمتضمنة التعريف به كاملًا من خلال هويته وعنوانه وموطنه المختار.
  •  صفة العمل التي تم التعاقد بشأنها.
  •  مدة العقد. وبيان فيما إذا كان محدد المدة، أم غير محدد.
  • الأجر المتفق عليه مع التعويضات المالية الملحقة به.
  •  مكان العمل. وهو ضروري لعدم تحكم صاحب العمل في العامل بنقله إلى مكان عمل جديد دون موافقته.
  •  التزامات كل من العامل وصاحب العمل. وبالأخص الالتزامات الأساسية كالتزام العامل بأداء عمله على أكمل وجه، والتزام صاحب العمل بأداء الأجر المتفق عليه.
  •  حقوق كل من العامل وصاحب العمل تجاه بعضهم البعض. وبالأخص حقوق العامل في الإجازات السنوية وغيرها من الإجازات المرضية والإجازات بلا أجر. وكذلك حقوق صاحب العمل في تشغيل العامل خارج أوقات الدوام الرسمي في الحالات الطارئة وحالات القوة القاهرة.
  •  فترة التجربة والمقدرة بمدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ مباشرة العمل.
  • تحديد ساعات العمل وأيام الدوام الأسبوعية. مع تحديد العطلة الأسبوعية والعطل الأخرى المقررة خلال العام.
  •   كيفية إنهاء العقد. إما بالاتفاق كتابة بين العامل وصاحب العمل، أو من خلال تقديم استقالة بشكل قانوني من قبل العامل.
  •  إدراج شروط العمل اللازمة والمتعلقة في المحافظة على أسرار العمل. وتعهد العامل بعدم العمل لدى صاحب عمل آخر.
  •  توقيع صاحب العمل باعتباره الفريق الأول، وتوقيع العامل باعتباره الفريق الثاني.
  •  ضرورة كتابة العقد على نسختين بحيث تسلم نسخة للعامل، ويحتفظ صاحب العمل بالنسخة الأخرى.

ولكن ماذا لو عمل العامل لدى صاحب العمل دون إبرام عقد عمل بينهما؟

 إثبات علاقة العمل ضمن الإمارات.

قد يحدث أن يعمل العامل لدى صاحب العمل دون أن يتم صياغة عقد عمل بينهما وفقًا لأحكام قانون العمل الإماراتي. وهنا يمكن للعامل إثبات عقد العمل ومقدار الأجر. وأي من الحقوق التي يستحقها بموجب أحكام قانون العمل الإماراتي بجميع طرق الإثبات.

ولذلك ننصح أي شخص يعمل بدون عقد عمل باللجوء لمحامٍ مختص في القضايا العمالية لإثبات حقوقه. إذ أن المحامي العمالي يستطيع إثبات علاقة العمل بعدة وسائل. ومنها:

  •  الدلائل الكتابية. وتتضمن أي كتاب يوضح تلك العلاقة، كأن يكون تفويضًا من صاحب العمل للعامل بإجراء أعمال معينة، أو أن يكون إشعارًا بالراتب أو الأجر المدفوع للعامل.
  •  الدلائل الرقمية. وتتضمن أي كتب أو مراسلات تمت عبر البريد الإلكتروني للشركة، أو أي مراسلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي توضح أن هناك علاقة عمل بين العامل وصاحب العمل.
  • شهادة الشهود. إذ يمكن الاستعانة بشهادة الموظفين والسجلات بأن العامل عمل لدى صاحب العمل.
  •  توجيه اليمين لصاحب العمل في حال عدم الحصول على الأدلة والإثباتات الأخرى.

هذا أهم ما يتعلق بصياغة عقد العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكل ذلك وفقًا للخبرة القانونية التي يوفرها لكم المحامي العمالي القائم بتلك القضايا لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنكم الاتصال وطلب الخدمات القانونية المتعلقة بصياغة عقد العمل بالوسائل التالية:

البريد الالكتروني: info@bestlawfirmae.com

هاتف: 00971589984123.

عنوان المكتب: Sobha Ivory 1 – Al Amal St – Business Bay – Dubai

وستجدون لدى المكتب كافة نماذج عقود العمل المتعارف عليها في الإمارات. ومن ذلك نموذج عقد عمل إلكتروني، أو نموذج عقد عمل وزارة العمل، أو نموذج عقد عمل شركة خاصة أو نموذج عقد عمل محدد المدة، أو نموذج عقد عمل غير محدد المدة.

الأسئلة الشائعة حول صياغة عقد العمل.

يبرم عقد العمل بين العامل وصاحب العمل من خلال إدراج البيانات الأساسية الإلزامية المطلوبة وفق أحكام قانون العمل الإماراتي. كما يتطلب العقد الرضا من قبل الطرفين، ومن ثم إضافة كلا الطرفين ما يشاءون من شروط. على ألا تكون مخالفة لقانون العمل الإماراتي، أو اللوائح التنفيذية، أو للنظام الداخلي لمنشأة صاحب العمل.
العقود المتعارف عليها في الإمارات هي:
1- عقد العمل محدد المدة.
2- عقد العمل غير محدد المدة.
3- عقد العمل لإنجاز عمل معين.
4- عقد العمل بدوام جزئي.
5- عقد العمل بدوام كامل.
6- عقد العمل المرن.
7- عقد العمل عن بعد.
8- عقد عمل إلكتروني.
غالبًا ما يكون الطرف الأول في عقد العمل هو صاحب العمل. إذا أنه يملك السلطة في توجيه العمل وإدارته وفقًا لقانون العمل. أما الطرف الثاني فهو العامل الذي يعمل تحت إشراف صاحب العمل لقاء أجر محدد.
إن عقد العمل محدد المدة هو العقد الذي يتم تحديد مدته في نص العقد. 6 أو 12 شهرًا مثلًا. ويجب ألا تتجاوز مدته ثلاث سنوات. أما عقد العمل غير محدد المدة، فهو الذي لا يتم تحديد مدة له. أو أن يكون بالأساس عقد محدد المدة، إلا أن مدته تنتهي ويستمر الطرفان في تنفيذه دون إنهائه. فهنا يتحول من محدد المدة إلى غير محدد المدة.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية صياغة عقد عمل في الإمارات، وما المتطلبات الأساسية والإلزامية في ذلك العقد. مبينين لكم أنواع عقود العمل، وما هي الخدمات القانونية لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك أيضاً بقراءة موضوع الاستقالة بعقد العمل المحدد المدة، ومطالعة محتويات المادة 120 نظام العمل الإماراتي. كما يمكنك البحث عن أفضل محامي عمالي دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 534

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *