محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الطعن لمصلحة القانون في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 7 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الطعن لمصلحة القانون في القانون الاماراتي

كثيرا ما نسمع أثناء الحديث عن أحكام الطعن، بما يسمى الطعن لمصلحة القانون في القانون الإماراتي. فما هو ذلك الطعن، وما الأسباب الموجبة له، وما حالاته التطبيقية.

كل ذلك تجده في المقالة المقدمة من قبل أفضل محامي إماراتي مختص بالطعون. لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا، للاتصال به.

واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالطعون.

الطعن لمصلحة القانون في القانون الاماراتي.

جاءت أحكام الطعن لمصلحة القانون في القانون الاماراتي، ضمن أحكام المادة 176 من قانون الإجراءات المدنية. وذلك وفق الشروط والأحكام التالية:

شروط الطعن لمصلحة القانون في القانون الإماراتي

  • لا يجوز التقدم بالطعن لمصلحة القانون إلا من قبل النائب العام. سواء من تلقاء نفسه. أو بناء على طلب من وزير العدل، أو من رئيس الجهة القضائية المحلية المختصة بحسب الحال.
  • لا يتم الطعن لمصلحة القانون، إلا عن طريق النقض أو التمييز، أي أمام محكمة النقض. ولا يمكن القيام به عن طريق الاستئناف أو التماس اعادة النظر.
  • لا يتم الطعن لمصلحة القانون إلا في الأحكام النهائية، مهما كانت المحكمة التي أصدرتها. سواء محاكم الدرجة الأولى أو محكمة الاستئناف.
  • يجب أن يكون الحكم مبنيًا على مخالفة للقانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله.

الأحكام التي يجوز الطعن بها لمصلحة القانون

حددت المادة 176 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي نوعين من الأحكام. يحق فيهما الطعن من النائب العام لمصلحة القانون في الامارات، وهما:

  • الأحكام التي لم يمنح القانون الخصوم حق الطعن فيها.
  • الأحكام التي أهمل فيها الخصوم مواعيد الطعن، وفات عليهم ذلك الطعن، أو تنازلوا عن الطعن، أو رفعوا الطعن بتلك الأحكام، وقضي بعدم قبوله.

 إجراءات الطعن في القانون الاماراتي لمصلحة القانون

  • يتوجب على النائب العام رفع الطعن لمصلحة القانون بصحيفة إلى محكمة النقض، متضمنًا الحكم المطعون فيه وكل ما يتعلق به من بيانات وأسباب الطعن.
  • يجب أن يتم رفع الطعن لمصلحة القانون خلال سنة من تاريخ صدور الحكم المراد الطعن فيه.
  • تقوم محكمة النقض بالنظر في الطعن في غرفة المشورة، دون دعوة الخصوم.
  • يستفيد الخصوم من هذا الطعن.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز الطعن في الأحكام من قبل المحكوم له إذا قضي له بجميع طلباته، ولا من قبل المحكوم عليه إذا قبل بالحكم صراحةً أو ضمنًا. كما لا يجوز الطعن في الأحكام أثناء سير الدعوى. والتي لا تنتهي بها الخصومة، عدا الأحكام الوقتية والمستعجلة. كما حدد القانون الإماراتي نصابًا لمدة الطعن بالاستئناف والطعن بالنقض.
الطعن لصالح القانون، هو الطعن الذي يرفعه النائب العام أمام محكمة النقض، خلال سنة من تاريخ صدور الحكم الذي تظهر فيه مخالفة للقانون. وذلك في الأحكام التي لا يجوز لأطراف النزاع الطعن بها، أو أنهم فوتوا ميعاد الطعن المقرر بشأنها. أو طعنوا فيها ولم يقبل طعنهم.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول أحكام الطعن لمصلحة القانون في القانون الاماراتي. والتي وضحنا من خلالها شروط وحالات ذلك الطعن.

والتي ننصح بها كل شخص يرغب بإجراء الطعن في الأحكام القضائية الصادرة بشأنه. أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكن القراءة عن الطعن بالحكم الغيابي بالقانون الاماراتي. وتعرف هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 723

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *