محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تقديم طلب استرحام للقاضي

آخر تحديث: 20 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام للقاضي

هل تساءلت يوماً عن وجود حل لتخفيف عقوبة قانونية ما؟ في الواقع يمكن تحقيق ذلك بتقديم ما يسمى طلب استرحام للقاضي. وهو عبارة عن طلب كتابي من قبل الشخص الذي صدرت ضده عقوبة أو حكم ما هدفه حل مشكلاته التي تتضمن إما طلب تخفيف حكم أو إعادة النظر فيه أو تسهيل إجراءات الزيارة أو المطالبة بالإفراج.

إذا أردت استشارة قانونية احترافية، لا تتردد بالتواصل مع مكتب محامي دبي الإمارات يونس محمد البلوشي. انقر هنا.

نموذج طلب استرحام للقاضي.

بالتأكيد هذا الطلب رسمي فما عدا وجوب صياغته باللغة العربية الفصحى السليمة، سنستعرض معاً الأسس العامة لكتابته وما هي الشروط الواجب اتباعها ليكون بالشكل الملائم ليناسب المحكمة ويضمن الغاية المرجوة منه.

خمس نصائح لكتابة رسالة استرحام فعّالة.

  1. اكتب مقدمة واضحة.
  2. قدّم نفسك وأثبت مصداقيتك.
  3. وضح الأسباب التي تدفع القاضي للتساهل.
  4. أسرد قصتك.
  5. اذكر معلومات الاتصال.

نماذج رسالة استرحام.

تتشابه أغلب نماذج طلبات الاسترحام من حيث البنية العامة للرسالة ولكن ما يميز كل واحد هو الغاية منه فهناك نموذج طلب استرحام للجوازات ولمخالفات الزيارة وللإقامة وللمحكمة وللجامعة وغيرها…

فيما يلي نموذج رسالة استرحام نبين فيه الصيغة المعروضة على القضاة بخطوطها العريضة لإعادة النظر في شدة الحكم أو العقوبة:

البدء بالسلام والتحية: سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

تحية طيبة وبعد،

توجيه الطلب إلى الشخص المعني:

أكتب إليكم وكلي أمل باستقبالكم رسالتي بكل رحمة واستعطاف، فأنا نادم وآسف على كل ما ارتكبته من أخطاء، وكلي ثقة بحكمتكم ورأفتكم.

عرض القضية والقصة: …….

الختام والشكر: أدعو الله أن يتم قبول طلبي والاهتمام به مع إنصافي. ولكم جزيل الشكر والاحترام.

معلومات الاتصال: مرسل الطلب، رقم البطاقة الشخصية، رقم الهاتف، عنوان البريد.

شروط تقديم طلب استرحام للقاضي في السعودية.

هناك عدة متطلبات لتقديم طلب الاسترحام للقاضي بعد صدور الحكم في المملكة العربية السعودية لينظر فيه وليصدر القرار النهائي بما يتناسب مع مقتضيات المصلحة العامة والخاصة. سنورد فيما يلي الشروط العامة بغض النظر عن نوع القضية أو التهمة:

  • تقديم الطلب بواسطة أحد أطراف القضية ويعرض فيه التهمة التي يطلب فيها الاستعطاف وفقاً لظروف المحكوم عليه.
  • يجب إرسال الطلب إلى الملك عن طريق الهيئة المختصة وفي هذه الحالة عن طريق الهيئة القضائية.
  • إرسال الطلب إلى الديوان الملكي المختص بالنظر في جميع أنواع الاسترحام.
  • تقديم كل البيانات الخاصة بمقدم الطلب مع ذكر تفاصيل القضية بكل صدق وشفافية.

وهكذا نكون قد لخصنا من خلال المقال أهم ما تحتاج لمعرفته عن طلب الاسترحام المقدم للقاضي وما هي النصائح الواجب اتباعها لكتابته، مع استعراض نموذج عام له وماهي شروطه.

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام للقاضي.

407 طلب استرحام في الإمارات هو طلب يتم تقديمه من قبل الشخص الذي خالف قانوناً معيناً من قوانين الإمارات وصدر حكم بحقه وذلك بغية تخفيف العقوبة أو الحكم أو الإفراج عنه. نذكر مثالاً عن طلبات الاسترحام طلب استرحام مخالفات الزيارة دبي. ويمكن تقديم هذا الطلب عبر الموقع العام للنيابة العامة كما في حال مثلاً تقديم طلب استرحام الشارقة أو لأي إمارة أخرى.

اضف تعليق

ننصحك أيضاً بقراءة موضوع نموذج طلب إعفاء من الغرامة، وموضوع التماس اعادة النظر في المادة الجزائية، بالإضافة إلى التماس اعادة النظر في القضاء الاداري. تعلم المزيد بقراءة التماس إعادة نظر في قضية حقوقية.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 413

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات