محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

أقوى صيغة لائحة جوابية دعوى عمالية

آخر تحديث: 17 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة جوابية دعوى عمالية

هل تعرضت لطرد من عملك أو فصل تعسفي؟ هل رُفعت ضدك دعوى عمالية وتريد تقديم أفضل لائحة جوابية دعوى عمالية الحل مع أفضل محامي عمالي الإمارات.

لائحة جوابية دعوى عمالية ستحصل عليها من أفضل المحامين العمّاليين في الإمارات لتكون بمكان قوي أمام خصمك، وتحصل على أفضل الدفوع التي تمت صياغتها بنموذج مذكرة عمالية قانونية تؤتي نتائج جبارة في تحقيق المطالبة بحقوق عمالية لعامل أو لصاحب العمل.

إن أردت أن تعرف كيفية صيغة دعوى مستحقات عمالية أو صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي بحرفية، وطريقة كتابة لائحة جوابية بدعوى عمالية تابع المقال، ولتحصل على أفضل الاستشارات القانونية الخاصة بالقضايا العمالية تواصل معنا من هنا.

طريقة كتابة لائحة جوابية دعوى عمالية

بحال تم رفع دعوى عمالية بحقك وأردت أن تتقدم بلائحة جوابية عليك أن تستوفي شروط كتابة المذكرات القانونية عامة والمذكرة الجوابية خاصة.

شروط كتابة لائحة جوابية دعوى عمالية:

سواء كانت المذكرة التي تود تقديمها هي مذكرة ابتدائية، أو جوابية، أو اعتراضية، أو كانت على مذكرة أخرى لابد أن تتوافر فيها الشروط الأساسية وهي:

  • أسماء أطراف الدعوى.
  • كتابة عبارة “صيغة مذكرة اعتراضية أو جوابية” في الأعلى.
  • تقسيم المذكرة وفق الآتي:
    1. الواقعة التي حصلت
    2. الرد أو الاعتراض أو التعقيب
    3. الطلبات ومن ثم الخاتمة
  • المضمون العلمي والقانوني الصحيح بكل تقسيم.

ومن الجدير بالذكر هو أن المذكرة الجوابية تُكتب لأجل الرد على صحيفة الدعوى سواء من خلال المدعى عليه أو من المدعي، وذلك كي يبين أطراف الدعوى كافة أقوالهم المدعمة بالإثباتات، والأدلة.
وبالتالي يتمكن القاضي من إصدار حكمه تبعاً للنصوص الشرعية، والأنظمة، والقوانين المتبعة في الإمارات العربية المتحدة، واستناداً لكافة الأدلة المبرزة في الدعوى.

كما ننصحك بالتواصل مع أحد المحاميين المميزين بمكتب يونس البلوشي، لتحصل على أقوى نموذج لائحة جوابية محكمة صلح أو نموذج رد على لائحة جوابية وبمختلف درجات المحاكم.

خطوات رفع الدعوى العمالية في دبي

لرفع دعوى عمالية لدى محاكم دبي لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. تقديم صحيفة دعوى إضافة لعدة نسخ بحيث تكون بعدد أطراف الدعوى، ويجب أن تحتوي على اسم المدعي، وعنوانه، واسم المدعي عليه، وعنوانه الصحيح إضافة للطلبات، والوقائع.
  2. ينبغي إرفاق المستندات التي تؤيد الدعوى، ويجب أن يكون هناك نسخة للمحكمة إضافة لعدة نسخ تبعاً لعدد الخصوم أي المدعى عليهم، وبحال كانت المستندات متوافرة باللغة الأجنبية لابد من أن تُقدم للمحكمة مع ترجمتها القانونية.
  3. حضور المُدعي أو من وكيله القانوني كالوصي، أو الولي، أو القيم، أو المدير عن الشركة، أو صاحب المؤسسة عن المؤسسة.
  4. لابد من إرفاق الوكالة المصدقة، أو المستندات التي تبين التمثيل القانوني.
  5. سداد كامل الرسوم القانونية.
  6. إرفاق كتاب إحالة تصدره وزارة العمل.
  7. إرفاق إحالة صادرة عن المناطق الحرة المعتمدة من قِبَل وزارة العمل، كما يُعفى العامل من رسوم تسجيل الدعوى العمالية باستثناء صاحب العمل.

إجراءات المنازعات العمالية

في بادئ الأمر، يتم تقديم طلبات النزاعات العمالية الفردية ضمن دائرة العمل المختصة بالفصل بالنزاعات ضمن وزارة الموارد البشرية والتوطين، من ثم تقوم الدائرة باستدعائها لطرفي النزاع محاولةً منها باتخاذ ما تراه لازماً لتسوية المسألة بشكل ودي ويمكن لأطراف النزاع قبول التسوية أو رفضها.

وبحال فشلت التسوية، تقوم دائرة المعنية بإحالة النزاع للمحكمة المختصة خلال مدة أقصاها أسبوعين تبدأ من تاريخ تقديم الطلب لها، حيث تكون الإحالة مصحوبة بمذكرة تحوي مُلخصًا للنزاع والأدلة التي يمتلكها الطرفين،إضافة لمُلاحظات دائرة العمل المُختصة وذلك ليقدم المدعي ما لديه ويقدم المدعى عليه لائحة جوابية دعوى عمالية يظهر بها دفوعه. وهنا خلال ثلاثة أيام من تاريخ وصول الطلب للمحكمة تحديد جلسة النظر بالدعوى وإعلان النزاع بين الأطراف.

كما يجوز للمحكمة أن تطلب حضور مندوب عن دائرة العمل لتبين من خلاله ما ورد ضمن المذكرة المقدمة، وبحال وجود قضية عمالية ضمن المحكمة، من الجائز للعامل أن يتقدم بتصريح عمل مؤقت لدى أي صاحب عمل آخر لحين تسوية القضية.

صيغة مذكرة جوابية في قضية عمالية

إلى مقام المحكمة…في…..
دفاع السيد…….الهوية رقم…… ويمثله المحامي…
ضد المدعى عليه…الهوية رقم…
رقم الدعوى هو ……لعام…../…./… والمحدد جلستها بتاريخ.…/…./.….

الوقائع:

لقد أقام المدعي دعوى رقم……لعام..….أمام هيئة المحكمة….موضوعها………(لابد من ذكر وقائع الدعوى كاملة موثقة بالتاريخ، ويجب مراعاة الترتيب الزمني).

الدفاع:

أنا ……….بصفتي ممثلًا عن الجهة المدعية……أطعن بما قد ورد ضمن صحيفة الدعوى ذات الرقم.….. والتي تم تقديمها لهيئتكم بتاريخ…/…./…
إذ أنه وفقًا للقانون رقم…. الصادر عام….. يعاقب على………

والمعلومات التي تم ذكرها ضمن صحيفة الدعوى لا تكفي لتبني حكم ضد موكلي. وللحفاظ على وقت هيئتكم الكريمة سنفرد لكم الاعتراض وأسباب الدفاع كما الآتي:

أولاً: إن شريط الكاميرات ينفي ما ت وروده من أقوال الشهود. إذ استند المدعى عليه بصحيفته على أن ما قاله الشهود وقد نصت على…… بحين أن الكاميرات الموجودة ضمن الشركة تخالف أقوالهم.

ثانياً: إننا نرفض طعن المدعى عليه بسبب بطلان محضر التحري. حيث يقوم المدعى عليه بنفي ما ورد ضمن المحضر الرسمي الذي تم بناء القضية وفقًا له وبشهادة الشهود.

الطلبات:

  1. نلتمس حفظ الدعوى استناداً  للدلائل المثبتة، إضافة تغريم المدعى عليه بدفع مبلغ قدره……درهم إماراتي.
  2. وذلك نتيجة تشويه سمعة موكلي، وتضليل هيئة المحكمة.
  3. إلزام المدعى عليه بأتعاب، ورسوم القضية.

التاريخ…./…./……

مستمرين في حديثنا عن لائحة جوابية دعوى عمالية لنصل إلى صيغة دعوى عمالية في الإمارات.

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي

إلى محكمة……….العمالية في …
المدعي………
المدعى عليه:

  1. صاحب العمل……..
  2. المدير العام لـ ………إضافة لوظيفته وتمثله……

موضوع الدعوى : دعوى فصل تعسفي

لما كان موكلي يعمل لدى المدعى عليه الأول في وظيفة…….. وبأجر شهري يبلغ…….درهم إماراتي.

…. هنا يجب أن نضيف شرح لوقائع الدعوى مع ذكر الأسباب.

وحيث أن المدعى عليه الأول أقدم على طرد موكلي من عمله دون وجود أي مسوغ قانوني ودون أن تتم تصفى حقوقه العمالية مما حرمه من حقه في تقاضي كامل حقوقه العمالية والتي تتمثل بالآتي:
( أجور كاملة إضافة لبدل الإجازات السنوية والأعياد والعطل الأسبوعية كما  يحق له أن يتقاضى مكافأة نهاية الخدمة)

كما أن المدعى عليه الأول ممتنع عن تسجيل الموكل للاشتراك لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وممتنع عن دفع حقوق الجهة الموكلة التي تترتب في ذمته لذا جئت بهذه الدعوى ألتمس:

  1.  قيد الدعوى لدى محكمتكم الموقرة.
  2. أن يتم إلزام المدعى عليه الأول بأن يدفع كافة الحقوق العمالية التي ترتبت بذمته والمتمثلة بـ (رواتب – بدل اجازات– عطل – وعمل إضافي).
  3. الزام المدعى عليه الأول بأن يسجل الموكل ليتم الاشتراك لدى المدعى عليه الثاني…..
  4.  الزام المدعى عليه بأن دفع تعويض مكافأة نهاية الخدمة بحسب الأجر الفعلي.
  5.  تضمين الجهة المدعى عليها كافة المصاريف والرسوم والأتعاب.

التوقيع:………..

بكل تحفظ و احترام

مهام المحكمة العمالية

تختص المحكمة العمالية بالعديد من الدعاوى التي تنشأ عن بيئة العمل أبرزها:

  1. النزاعات التي تنشأ نتيجة الفصل من العمل
  2. المنازعات الخاصة بالعقوبات التأديبية التي تُفرض من صاحب العمل على العمال.
  3. القضايا الخاصة بعقود العمل، والحقوق، والأجور، وإصابات العمل وما يمكن أن ينجم عنها من تعويض.
  4. النزاعات التي تنشأ نتيجة فرض صاحب العمل لجزاءات تأديبية على العمال.
  5. الدعاوى التي ترتبط  بالعمال الذين يخضعون لنظام العمل.
  6. جميع الدعاوى التي تنشأ نتيجة لخضوعها لأحكام نظام العمل، أو نظام التأمينات الاجتماعية.
  7. كل ما يصدر من شكاوى عن أصحاب العمل، أو العمال الذين لم تُقبل اعتراضاتهم على قرار أصدرته مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.
  8. جميع ما يتعلق بالتسجيل، والتعويضات، والاشتراكات.
  9. كل القضايا الخاصة بالعمال، وأصحاب العمل، والتي تنشأ نتيجة علاقتهم مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.

الأسئلة الشائعة:

هي جواب كتابي يتم تقديمه من المدعى عليه بدعوى لقلم المحكمة المختصة، ويكون الرد حاوي على كافة البنود التي وردت ضمن لائحة الدعوى المقدمة من المدعي ضده.
لابد من توفير كافة المستندات، والأوراق اللازمة لرفع الدعوى، والتقدم بها إلى الجهة المختصة ليتم البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول لائحة جوابية دعوى عمالية والذي تحدثنا من خلاله عن طريقة تقديم لائحة دعوى عمالية عقد محدد المدة أو غير محدد المدة، بالإضافة إلى توضيح كل ما يلزم من شروط، ومستندات لازمة لتقديم لائحة جوابية قوية، لتحصل على أفضل الاستشارات القانونية الخاصة بالقضايا العمالية تعرّف على خدماتنا، وتواصل معنا في الرابط المذكور أعلاه، كما يمكنك الاطلاع على الرد على لائحة الدعوى، والتعرّف على صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، وقراءة دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل.

المصادر:


قانون العمل الإماراتي

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 801

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *