00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

أسباب البراءة في السب والقذف في الإمارات

2023-07-13
المقال التالي:
المقال السابق:
أسباب البراءة في السب والقذف في الإمارات

يظن الكثيرون أنه بإمكانهم رفع دعوى سب وقذف ضد الآخرين بأية حالة، ولا يعلمون أنه إذا توافرت أسباب البراءة في السب والقذف.

فإن دعواهم هذه ستسقط، لذلك من المهم جدا معرفة تلك الأسباب، ومعرفة ما يترتب من عقوبات على المتهم إذا لم تثبت براءته.

لذلك حرص القانون الكويتي على إيضاح كل ما يتعلق بقضايا السب والقذف ووضع العقوبات الصارمة بحق مرتكبيها. وذلك بهدف الحد من انتشارها.

هل تبحث عن محامي موثوق في الإمارات لكي تستفسر عن أسباب البراءة بالسب والقذف؟ اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

إذ يعد هذا المكتب أحد أهم وأبرز مكاتب المحاماة في الإمارات، الذي يضمن نخبة من أمهر المحامين المخضرمين في هذا المجال. لذا سارع بطلب خدماتهم واستشاراتهم.

أسباب البراءة في السب والقذف

إن جريمة السب والشتم تعد إحدى قضايا الجنح، وفيها تحدث الإهانة عن بعد. ويفترض أن يكون هناك شاهدين على حدوث الإهانة لاتخاذ القرار المناسب.

وإذا لم يكن هناك دليل أو شهود على وقوع الإهانة عندها يتم الاحتفاظ بالسجل، لهذا يظن البعض أن هناك ما يدعى بأسباب البراءة في قضايا السب والقذف.

يحكم القاضي ببراءة المتهم عند توافر أسباب البراءة في السب والقذف، والأسباب هي:

  1. إذا كانت الإذاعة دون قصد وانتفاء أثره.
  2. إذا كان التشهير دون قصد وانتفاء أثره أيضا.
  3. سقوط ركن العلانية.
  4. التأكد من صحة ما قذف به المتهم وإثباته.
  5. عندما يكون القذف بحسن النية في حال كان المدعي أحد موظفي القطاع العام في الدولة، ولا يخترق الأعمال الوظيفية.

لا يمكن للفرد أن يحصل على تبرئة من قضية السب والقذف دون إظهار العديد من الأدلة والإثباتات التي تساعد في توضيح موقف المتهم وتبريره.

ولا يمكن الحصول على براءة في هذه القضية إلا في حالتين فقط، وذلك بالرغم من شدة تعقيد هاتين الحالتين. وصعوبة إثباتهما من خلال الشهود، والحالتين هما:

  1. إذا أثبت المتهم أن لا علاقة له بالحساب الذي تمت من خلاله عملية القذف والإهانة، او أن حسابه الشخصي مسروق. أو إثبات أنه مزيف، وأن المتهم لم يقم فعليا بهذا العمل، ولكن تم استخدام اسمه الشخصي في حساب آخر.
  2. تتعلق الحالة الثانية بالسب والقذف من خلال الهاتف. وذلك عند عدم تسجيل شريحة الهاتف الخاصة في الشركة. أو أنها ليست تحت اسم من سب وأهان. وبالتالي يفترض إثبات أنه مذنب.

إذا تعرضت للسب أو القذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتريد توكيل محامي لرفع مذكرة دفاع قضايا السب والقذف ورد اعتبارك. يمكنك الوثوق بمحامي مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

إذ أنك ستحصل على أفضل النتائج المرضية لك، وذلك لأتهم يتمتعون بالخبرة والكفاءة العالية في مجال المحاماة. لذا سارع وتواصل معهم لتعرف أكثر عن الخدمات التي يقدمونها.

البراءة في السب والقذف في القانون الجزائري

هناك عدة أسباب تمنح المتهم البراءة في السب والقذف بحسب القانون الجزائري، فقد منح المشرع الفرنسي حصانة كاملة بخصوص السب في بعض الحالات، ومنها:

  1. عبارات السب الواردة ضمن خطابات الجمعيات البرلمانية الخاصة.
  2. عبارات السب التي ترد في الخطابات التي تكون أمام المحكمة. بشرط أن لا تكون تلك العبارات أجنبية عن القضية.
  3. النقاشات التي تتم بحسن النية ضمن التقارير القضائية، والتي لا تحوي عدم دقة غير عمدية.

عقوبة السب والشتم بدون شهود

في الحقيقة، نجد أن القانون الإماراتي يعمل بحرص على إثبات جريمة السب والقذف، ولا يتهاون أبدا مع مرتكبي هذه الجريمة.

وقد حدد العقوبات المناسبة بحق مرتكبي الجريمة الواقعة على السمعة وإفشاء الأسرار النحو التالي:

  • دفع غرامة مالية تصل إلى عشرين ألف درهم إماراتي.
  • السجن بما لا يزيد عن عامين.
  • يتم إبعاد الأجنبي خارج البلد.

أما بالنسبة للأشخاص المتهمين برمي غيرهم بإحدى التهم العلانية والتي تمس الاعتبار والشرف، فقد حدد القانون الإماراتي عقوباته وفق ما يلي:

  • الحبس لمدة لا تتجاوز عام واحد.
  • غرامة مالية لا تتجاوز عشرين ألف درهم.
  • بالنسبة لمن سب موظفا حكوميا يمارس عمله، فعقوبته تحددت بغرامة مالية لا تتجاوز خمسين ألف درهم، والحبس لمدة لا تزيد عن سنتين.
الدفوع في جريمة السب والقذف عن طريق التليفون

جاء في المادة 374 من قانون العقوبات الاتحادي أنه:

«يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بالغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف درهم إذا وقع القذف أو السب بطريق الهاتف. أو في مواجهة المجني عليه وبحضور غيره.

وتكون العقوبة الغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف درهم إذا وقع القذف أو السب في مواجهة المجني عليه في غير حضور أحد أو في رسالة بعث بها إليه بأية وسيلة كانت.

ويعد ظرفاً مشدداً إذا وقع القذف أو السب في الحالات المبينة في الفقرتين السابقتين في حق موظف عام. أو مكلف بخدمة عامة أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأدية الوظيفة أو الخدمة العامة.

أو كان ماساً بالعرض أو خادشاً لسمعة العائلات، أو كان ملحوظاً فيه تحقيق غرض غير مشروع».

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة مع أجوبتها حول موضوعنا:

هي الأسباب التي يمكن من خلال توافرها أن يحكم على المتهم بالبراءة من جريمة السب والقذف. ومنها:

1_ إذا كانت الإذاعة والتشهير دون قصد.
2_ عدم توافر ركن العلانية.
3_ عندما يكون القذف بحسن النية.

القذف: جريمة عمدية لا يستهان بها، وهو إسناد واقعة تستدعي عقاب من نسبت إليه، إذ أن الإسناد هو قوام جريمة القذف. أما السب: فهو المس بشرف واعتبار شخص عمدا دون أن يتضمن ذلك إسناد واقعة معينة إليه.

وأخيرا، تحدث مقالنا عن أسباب البراءة في السب والقذف، وعن العقوبات اللاحقة بهذه الجريمة.

وتعرفنا أيضا على حالات السب والقذف التي يمكن أن يمنحها القانون الجزائري حكم البراءة والحصانة.

ولا تنسى أنه يمكنك الاعتماد على محامي مكتب المحامي يونس محمد البلوشي إذا أردت رفع مذكرة دفاع في جنحة سب وقذف وبلاغ كاذب. إذ من خلالهم ستضمن عودة حقك ورد اعتبارك، ومعاقبة من حاول المساس بكرامتك وخدشها.

كما يمكن الاطلاع على مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام من هنا. وتعرف على عقوبة التهديد بالقانون الإماراتي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *