محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

اجراءات زواج السعودي من اماراتية

آخر تحديث: 17 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
اجراءات زواج السعودي من اماراتية

هناك العديد ممن يثير قلقهم شروط و اجراءات زواج السعودي من اماراتية، لربما بسبب تقارب العادات والتقاليد بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

إذ يرغب الكثير من السعوديين بالزواج من الإماراتيات، لكن ما التي يجب أن يستوفوها كاملةً، فيا ترى هل هذه الشروط صعبة وتعيق الزواج، أم أنها سهلة وبإمكانهم إنجازها؟ لا تقلق ولا تبقى مشوّشاً فلدينا ما تحتاج!

حقيقةً، قد أتاحت دولة الإمارات العربية المتحدة للمقيمين على أراضيها إمكانية إتمام عقد زواجهم، وذلك بغض النظر عن ديانتهم وجنسيتهم، عن طريق عدة إجراءات متسلسلة وواضحة، وكذلك شروط تبعد كل البعد عن التعقيدات.

ولتسهيل مهمة زواج اماراتية من اجنبي، ولمعرفة هذه الإجراءات والشروط قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة الهامة، قمنا بإعداد هذه المقالة، فتابعها معنا عزيزي القارئ حتى النهاية لتتعرف على كل ما يخص اجراءات زواج السعودي من إماراتية.

فمدونتنا للمحامي يونس محمد البلوشي توفر لكم كل ماقد يهمكم بما يخص قضايا الأحوال الشخصية، إذ يساعدك محامي احوال شخصية في دبي في قضايا مثل شروط زواج المواطن من وافده، شروط زواج الإماراتية من وافد 2019، كل ما يهمّك عن زواج العسكري الإماراتي من أجنبية.

 

بدايةً… شروط الزواج في الإمارات

سنبدأ فيما يلي بالشروط العامة للزواج في دولة الإمارات ولاجراءات زواج السعودي من اماراتية وفقاً للقانون الإماراتي:

  1. رضا الزوجة وموافقتها، وأن تكون غير مجبرة على الزواج أي بدون إكراه.
  2. يجب أن يمتلك واحداً من طرفي عقد الزواج على الأقل تأشيرة إقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة (أي الزوج، أو الزوجة، أو أيضاً وليالزوجة).
  3. يجب على كل من الزوج والزوجة إحضار الهوية الشخصية وجواز السفر، من أجل إثبات هويته ووضعه الخاص بالتأشيرة.
  4. إحضار وتقديم شهادة لياقة صحية للزواج، شرط أن تكون صادرة عن إحدى المراكز الطبية المعتمدة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أو عن هيئة الصحة في إمارة دبي، وأيضاً دائرة الصحة في أبو ظبي.
  5. يجب أن يكون كل من الزوج والزوجة من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  6. كما يجب ألا يكون أي من طرفي الزواج مصاباً بأمراض معدية أو أمراض وراثية في الدم.

 أيضاً:

 

ثانياً: اجراءات زواج السعودي من اماراتية

يستطيع رجال السعودية الزواج من نساء الإمارات، لكن وفقاً لشروط معينة، لذا لتتم اجراءات زواج السعودي من اماراتية فالشروط هي التالية:

  1. يجب أن يكون كلا الطرفين الذين يريدان الزواج متفقان بشكل كامل على الزواج، مع وضع كل الشروط التي قد اتفقوا عليها.
  2. وبالنسبة للعمر: يجب ألا يكون عمر العريس السعودي أقل من 21 عاماً، وعمر العروس الإماراتية لا يقل عن 18 عاماً.
  3. كمايجب ألا يكون عمر العريس أو العروس أكثر من ضعف عمر الطرف الآخر.
  4. أيضاً يجب أن يكون لدى العروس الإماراتية تصريح مكتوب، تحصل عليه من قبل وليها القانوني الحالي من أجل الزواج من رجل سعودي.
  5. يجب أن تمتلك العروس الإماراتية إقامة وأيضاً تصريح إقامة ساري المفعول ضمن المملكة العربية السعودية.
  6. ويجب على كل من العريس والعروس التوقيع على استمارة إقرار، بالإضافة إلى الاعتراف بأنهما ليسا متزوجين من أي شخص آخر في تلك اللحظة.
  7. كما يجب تقديم شهادة فحص ما قبل الزواج إيجابية لكل من الزوجين، وشرط أن تكون صادرة من مرافق الرعاية الصحية العامة في المملكة العربية السعودية.
  8. ويشترط حضور والد العروس الإماراتية (ويمكن من ينوب عنه)، وكذلك شاهدين مسلمين من أجل الموافقة على طلب الزواج.
  9. وإذا كان الأب متوفياً، يشترط حضور ولي العروس الأقرب من جهة الذكور، أي بمعنى آخر يجب حضور أقرب الأقارب كالأخ الأكبر، لأنه لا يجوز قطعاً الزواج بدون ولي في دولة الإمارات.
  10. وبالنسبة لشهادة ميلاد المرأة الإماراتية، فيجب أن تخضع لإجراءات التصديق اللازمة مع عدة هيئات تنظيمية مختلفة في كل من بلدها الأم (دولة الإمارات) والمملكة العربية السعودية.
  11. ومن الضروري أن تكون المرأة المطلقة أو الأرملة قادرة على تقديم دليل على حالتها الزوجية، أي مثلاً (شهادة وفاة الزوج أو قرارات الطلاق النهائية).

اطلع على:

 

ثالثاً: مميزات الزواج من إماراتية

تتقارب العادات والتقاليد بين الإمارات والسعودية، وربما هذا هو السبب الرئيسي لكثرة حالات الزواج بين الرجال السعوديين والنساء الإماراتيات، وسنوضح بعضاً منها فيما يلي لتتم اجراءات زواج السعودي من اماراتية:

  • قسم من النساء الإماراتيات يكشفن وجههن بشكل كامل وقسم آخر يكشفن أعينهن فقط، وهذا واحد من الأمور الشائعة أيضاً في المملكة العربية السعودية.
  • وبالنسبة للملابس التقليدية للمرأة، فهي تتشابه في كلا الإمارات والسعودية، إضافة إلى أن طباعهن تكاد تكون نفسها، أي أنك لن تشعر بأنك ستكون متزوجاً من جنسية أخرى.
  • كل من المرأة الإماراتية والسعودية تتميز بالتوازن بين الأخلاق الحميدة، والحرية التي تتمتع بها.
  • كما أن كلتاهما سترعى أبنائها وتعتني بنشأتهم الإسلامية، وتقوم بتربيتهم على الدين والشرع والأخلاق الحسنة.

 اقرأ أيضاً:

 

رابعاً: تقديم طلب زواج

لكي تتحقق اجراءات زواج السعودي من اماراتية، يتم تقديم طلب الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة داخل دائرة القضاء على النحو التالي:

أولاً يجب أن يحضر مقدم الطلب (أي الخاطب والمخطوبة والولي أو الوكيل عن أي منهم) إلى مركز الخدمة، ومن ثم تقديم الطلب حسب الخطوات الآتية:

  1. أخذ تذكرة انتظار.
  2. تقديم الطلب مع الوثائق المطلوبة.
  3. ملء نموذج الخدمة واستلام تذكرة انتظار.
  4. توقيع الخاطب والمخطوبة والولي أو الوكيل عن أي منهم على نموذج الخدمة أمام المأذون الشرعي.
  5. تسديد كل الرسوم المطلوبة.
  6. التوقيع على سجل عقود الزواج عند المأذون الشرعي من قبل الخاطب والمخطوبة والولي أو الوكيل عن أي منهم والشاهدين، وذلك من أجل استخراج عقد الزواج.
  7. استلام نسخة للزوج من عقد الزواج وأخرى للزوجة، أي نسختين منه.

لكن يتساءل البعض عن طلب الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج دائرة القضاء:

في ضوء تسهيل دولة الإمارات لطرق الزواج الشرعي، فقد قامت بتيسير طلب عقد زواج خارج دائرة القضاء، وجعلت التقديم عليه ممكناً وبمنتهى السهولة كما يلي:

  1. الدخول إلى موقع دائرة القضاء.
  2. النقر على تسجيل الدخول.
  3. الضغط على قائمة الخدمات العدلية الإلكترونية من أجل الحصول على طلب عقد زواج خارج دائرة القضاء.
  4. اختيار خدمة طلب عقد زواج خارج دائرة القضاء.
  5. كتابة كل من رقم البطاقة الشخصية، ورقم الهاتف وكذلك البريد الإلكتروني لطلب عقد زواج خارج دائرة القضاء.
  6. استكمال باقي الإجراءات المطلوبة من الموقع.

متطلبات تكملة إجراءات الزواج في دولة الإمارات:

هناك متطلبات ضرورية ومهمة كإحضار بعض الوثائق المطلوبة، بغاية إتمام عقد الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي:

  • شهادة الميلاد.
  • صورة عن تأشيرة الإقامة بشرط أن تكون سارية المفعول.
  • جواز السفر.
  • شهادة لياقة صحية.
  • شهادة مصادق عليها تثبت الحالة الاجتماعية لكل من الزوجين.

الوقت اللازم لإتمام عقد الزواج: يمكن أن يكون الوقت المستغرق لإتمام عقد الزواج خمسة أيام عمل بشكل تقريبي.

القسم المسؤول عن طلب الزواج: دائرة التفتيش القضائي والمحاكم.

الرسوم المتعلقة بتقديم طلب الزواج: 50 درهماً إماراتياً.

اطلع على:

 

خامساً: رسوم عقد الزواج في دبي

بالنسبة لاجراءات زواج السعودي من اماراتية من المعروف أن مهنة المأذون تعد مهنة بطابع أخلاقي وديني، وتجدر الإشارة إلى أنه قديماً كان المأذون لا يتقاضى أي أجر عند إتمامه لعقد الزواج وتوثيقه.

لكن الآن وخصوصاً مع تقدم الأسعار الكبير، ربما لا يكون للمأذون مهنة أخرى غير هذه المهنة، من أجل تلبية متطلبات حياته.

وبالنسبة لرسوم عقد الزواج في محاكم دبي، فهي لم تحدد بدقة، وتتراوح من 60 درهماً إماراتياً إلى 500 درهماً إماراتياً وفقاً للإجراءات، كما أنها تُرِكَت للمأذون.

بشرط ألا تزيد عن 500 درهماً إماراتياً كحد أقصى، بحيث يحق للأطراف إبلاغ المحكمة في حال طلب المأذون مبلغاً أكبر من ذلك منهم.

أما رسوم المحكمة فتكون ثابتة، وتقدر بـ 50 درهماً إماراتياً، و10 دراهم إماراتية أخرى كرسم درهم المعرفة.

وما يجدر ذكره أنه يوجد أكثر من 20 موظفاً من موظفي الزواج المعتمدين (أي مأذون شرعي) ضمن محاكم دبي من أجل تأدية مراسم الزواج، ومن ثم كتابة عقد الزواج وكذلك التحقق من كل الوثائق، وهم من يقومون بتزويدك بجميع التفاصيل التي تريد حول الرسوم.

قد يهمك أيضاً:

 

سادساً: توكيل الزواج في الإمارات

بما يتعلق باجراءات زواج السعودي من اماراتية كما هو شائع أن توقيع عقد الزواج يتم بحضور الزوج والزوجة مباشرة، أي بأنفسهم من أجل التأكد من موافقتهم على إتمام هذا الزواج.

لكنه يمكن في بعض الحالات وفي ظروف معينة تحول دون إبرام الطرفين المعنين للزواج بشكل شخصي، أن يتم الزواج بتوكيل (أي إعطاء توكيل رسمي لشخص ثقة).

والجدير بالذكر أنه لا يصح توكيل الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة إلا بعد أن يوافق قاضي الأسرة ويقتنع بهذه الظروف التي منعت أي من الطرفين من الحضور من أجل إتمام عقد الزواج، والتي يمكن أن تتمثل في سفر أحدهما أو احتجازه ..إلخ.

أهم شروط توكيل الزواج في دولة الإمارات:

  • يجب أن يكون التوكيل في شكل وصورة وثيقة رسمية، ويكون عليها إمضاء الطرف المعني.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب (الوكيل) بالغاً راشداً، ويتمتع بالقدر الكافي من الكفاءة والأهلية المدنية الكاملة، إضافة لأن يستوفي شروط الوكالة الموجهة له.
  • يجب أن يحدد صاحب التوكيل المعلومات المتعلقة بالزوج الآخر في التوكيل، من اسمه وصفته وكذلك هويته وأي معلومات وبيانات أخرى مميزة وقد تكون مفيدة.
  • يجب أن يضاف مقدار مؤخر الصداق في التوكيل، وأن يحدد إذا كان سيدفع مقدماً أم مؤخراً وعلى المدى الطويل.
  • بإمكان الطرف المعني ويحق له تحديد كافة الشروط التي يريد أن يكتبها في عقد الزواج، وكذلك شروط الطرف الآخر التي وافق عليها.

اقرأ:

 

سابعاً: زواج إلكتروني في الامارات 

كانت وزارة العدل قد أطلقت خدمة الزواج الإلكتروني وهي عبارة عن خدمة تحول إجراءات عقد الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة من اجراءات زواج السعودي من اماراتية التقليدية (الورقية وعلى أرض الواقع) إلى إجراءات إلكترونية عبر الإنترنت.

والهدف من ذلك هو إتمام جميع الإجراءات الخاصة بعقد الزواج بدون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة.

بحيث يكون ما على الزوج والزوجة إلا فقط الدخول إلى الموقع، ومن ثم ملء البيانات الخاصة بهما إلكترونياً من رقم الهوية وجواز السفر، وكذلك اختيار المسؤول القانوني (أي المأذون الشرعي)، وحجز موعد عنده.

ويتم ذلك عن طريق قاعدة بيانات حديثة عبر الإنترنت، تكون مرتبطة بكل من نظام بطاقة الهوية، ونظام السجل السكاني، الذي كانت هيئة الإمارات للهوية قد قامت بإنجازه.

كما إن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي ومحاكم دبي تقوم بتوفير الطلبات الإلكترونية من أجل إتمام اجراءات زواج السعودي من اماراتية وعقد الزواج وأيضاً خدمة المأذون الشرعي.

وبعد تعبئة البيانات الخاصة بالمعنيين بالزواج إلكترونياً، يصدر نموذج عقد الزواج بسرعة، ويتم سداد المصروفات المتعلقة أيضاً عبر الإنترنت.

كما أنه تم تطبيق هذه الخدمة على مستوى كافة المحاكم الشرعية الاتحادية ضمن دولة الإمارات، ومن الضروري التأكيد على أن هذه المعاملة تعد حلالاً ولا يوجد بها أي خلاف شرعي.

(فكل ما في الأمر إتمام كافة الإجراءات التي تجرى عادةً ضمن المصالح الحكومية عبر الإنترنت).

 

وفي ختام مقالتنا اجراءات زواج السعودي من اماراتية، نأمل عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على أسئلتك التي تخص شروط واجراءات زواج السعودي من إماراتية، والتي من الضروري أخذها بعين الاعتبار والتركيز عليها قبل أن تُقدِم على هذه الخطوة.

حتى لا يتم رفض طلبك، أو أن يحدث أي تعطيل في الإجراءات، ومن أجل تسهيل الأمور عليك وجعلها غير معقدة أمامك وأكثر بساطة، مع أمنياتنا لك بحياة زوجية هنيئة.

ولا تتردد بأي سؤال لـ محامي في دبي عن طريق التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا، وكذلك من خلال الواتس اب في زاوية الصفحة، إذ يجيبك أفضل محامي طلاق دبي خبير بقانون الطلاق في دبي عن كل مايهمك بهذا الصدد.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 359

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *