محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ

آخر تحديث: 20 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ

إنَّ عقد البيع هو الضامن لحقوق كل من البائع والمشتري لذلك لا بد من التأكد من صحته وإمكانية تنفيذه. بحيث إذا حصل أي خلل أو تقصير من قبل أحد أطراف العقد عندها يستطيع اللجوء إلى القانون برفع دعوى توضح القضية مرفقة بالعقد المبرم.

سنتعرف خلال هذا المقال عن اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ والشروط الواجب اتباعها ليصار إلى قبولها في المحكمة بالإضافة إلى مصاريف دعوى صحة ونفاذ عقد البيع.

فإذا كنت تبحث عن مكتب محاماة موثوق بالإمارات للسؤال عن دعوى صحة ونفاذ عقد البيع؟ اضغط هنا للتواصل السريع مع مكتب المحامي البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى صحة ونفاذ وشروط قبولها

ترتبط دعوى صحة ونفاذ بصحة عقد البيع وقابلية تنفيذه، ويوضح قانون المعاملات المدنية الخاص بالإمارات في الفرع الثاني من بابه الأول كل ما يخص أركان العقد وصحته ونفاذه.

لانعقاد العقد حسب المادة 129 يلزم وجود ثلاثة أركان هي:

  1. أن يكون بين طرفي العقد تراضي على العناصر الأساسية.
  2. أن يكون محل العقد شيئًا ممكنًا ومعينًا أو قابلًا للتحديد ويمكن التعامل فيه.
  3. أن يكون للالتزامات الناتجة عن العقد سبب قانوني صحيح.

كما يُعرف العقد الصحيح وفقًا للمادة 209 بأنه العقد المشروع بأصله ووصفه بأن يكون صادرًا من ذي صفة مضافًا إلى موضع موافق لحكمه وله عرض قائم وصحيح وشرعي وأوصافه سديدة ولم يرتبط به شرط مفسد له.

وسبب العقد هو الهدف المباشر المطلوب منه، ويجب أن يكون موجود وسليم وجائز وغير مخالف للنظام العام أو الآداب. حيث لا يصح العقد إذا لم تكن فيه منفعة مشروعة للمتعاقدين والتي يُفترض وجودها في العقود ما لم يقم الدليل على غير ذلك.

ما هو محل العقد وما هي شروطه؟

يجب أن يكون لكل عقد محل يردف إليه، ففي التصرفات المالية يشترط أن يكون المحل أوراق مالية قائمة فعلًا ويصح أن يكون عينيًا أو منفعة أو أي حق مالي آخر. كما يصح أن يكون عملًا أو امتناعًا عن عمل. وإذا كان المحل غير ممكن في ذاته وقت العقد كان العقد باطلًا.

وهذا يمكن أن يكون من اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ وأيضًا إذا كان محل التصرف أو مقابله نقودًا فإنه يجب توضيح قدرها ونوعها دون أن يؤثر عليها ارتفاع قيمة هذه النقود أو لانخفاضها وقت الوفاء.

كما يشترط أن يكون المحل ممكنًا لحكم العقد، فإذا منع القانون التصرف في شيء أو كان مخلًا بالنظام العام أو الآداب كان العقد باطلًا.

ما هي شروط قبول دعوى صحة ونفاذ؟

وبناًء على ما سبق يمكننا القول بأن شروط قبول دعوى صحة ونفاذ ترتبط أولًا بصحة انعقاد العقد واستيفاءه لجميع المتطلبات المفروضة حسب القانون وثانيًا يتعلق القبول بطريقة تقديم الدعوى المشابهة لجميع أنواع الدعاوى المدنية والتي تكون كالتالي:

  • رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة بناًء على طلب المدعي بصحيفة يتم إيداعها ورقيًا أو إلكترونيًا.
  • أن تحتوي الدعوى على:
    •  بيانات كل من المدعي والمدعى عليه من اسمهما ومهنتهما وعنوانهما ومعلومات التواصل الخاصة بهما.
    • توضيح موضوع الدعوى والطلبات وكافة الأسانيد الداعمة لها.
    • تاريخ تقديم صحيفة دعوى صحة ونفاذ للمحكمة.
    • تعيين المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى.
    • توقيع مقدم الدعوى أو من يمثله.

ما هي أتعاب المحامي في دعوى صحة ونفاذ 2020؟

تختلف أتعاب المحامي في دعوى صحة ونفاذ مقدمة في عام 2020 عن قيمة الأتعاب التي يتقاضاه في يومنا هذا. كما تختلف قيمتها حسب نوع القضية ودرجة تعقيدها.

اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ.

تتنوع اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ عقد البيع والتي قد تكون نتيجة عدم التقيد بإجراءات رفع الدعوى أو نتيجة عدم صحة الدفوع في دعوى صحة ونفاذ من الناحية القانونية.

نذكر مثالًا عن قضية سابقة واقعية تم فيها بطلان عقد البيع في الإمارات بحجة أنه عقد عرفي لأنه لم يتم تصديقه وتوقيعه لدى كاتب العدل وتسجيله في السجل التجاري.

حسب قانون المعاملات المدنية يكون العقد باطلًا عندما لا يكون مشروعًا بأصله ووصفه بأن اختل ركنه أو محله أو الهدف منه أو الطريقة التي فرضها القانون لانعقاده ولا يلزم عليه أي أثر ولا ترد عليه الإجازة.

فإذا كان العقد في جزء منه باطلًا بطل العقد كله إلا إذا كانت حصة كل جزء محددة فإنه يبطل في الجزء الباطل ويبقى صحيحًا في الباقي. وتبين المحكمة أحكام نقض في دعوى صحة ونفاذ عقد البيع في حال تم إثبات الخطأ الجوهري الذي أدى إلى بطلان الحكم.

ما هي أحكام الغلط في العقود حسب القانون الإماراتي؟

  1. لا يعتبر الغلط إلا فيما ورد ضمن صيغة العقد أو ما ينشأ من ظروف وظروف الموقف أو طبيعة الشيء والعرف.
  2. يعتبر العقد باطلًا إذا وقع الغلط في نص العقد أو في أي شرط من شروطه أو في المحل.
  3. يمكن للمتعاقد الانسحاب من العقد إذا وقع منه غلط في أمر مطلوب مثل الصفة في المحل أو صفة المتعاقد الآخر.
  4. للمتعاقد فسخ العقد إذا ارتكب خطأ قانوني وتوافرت فيه شروط الغلط بموجب المادتين 193 و195 ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
  5. لا يؤثر الخطأ الحسابي أو الكتابي البسيط في العقد ولكن يجب تصحيحه.
  6. ليس من الضروري لمن وقع في الغلط أن يتشبث به بطريقة تتعارض مع ما يتطلبه حسن النية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة عن دعوى صحة عقد البيع ونفاذه:

بما أن العقد قانونًا الجمع بين عرض أحد المتعاقدين بقبول وموافقة الآخر بحيث يثبت أثره في المعقود عليه وينطوي عليه التزام كل منهما بما وجب عليه للآخر. فبالتالي إن دعوى صحة العقد ونفاذه تثبت الملكية إن كان ذلك مثبت في عقد البيع.
بعد صدور حكم نهائي في دعوى صحة ونفاذ العقد يجب تسجيل هذا الحكم وتثبيته ليصار إلى اعتماده بشكل قانوني. حيث يمكن تقديم ما يدعى طلب وضع الصيغة التنفيذية على الحكم بعد أن أصبح باتًا وهي خدمة ة متوفرة في الإمارات على موقع وزارة العدل. أولى خطوات استخدامها تسجيل الدخول بالهوية الرقمية ثم تقديم الطلب إلكترونيًا وأخيرًا اعتماد وضع الصيغة التنفيذية.
تختلف المدة التي تستغرقها دعوى صحة التوقيع تبعًا للإجراءات المتبعة لحل النزاع القانوني القائم على التأكد من صحة التوقيع. وعلى أي حال يجب ألا تتجاوز مدة رفع الدعوى ثلاث سنوات من تاريخ نشوء الخرق والعلم به لأنه بعد هذه الفترة تعتبر الدعوى منتهية الصلاحية.
إنَّ دعوى صحة ونفاذ عقد البيع هي دعوى استحقاق يُقصد بها تنفيذ التزامات البائع أو المتصرف فيه إلى المشتري تنفيذًا عينينًا للحصول على حكم يقوم بتسجيله مقام تسجيل العقد في نقل الملكية. فهي دعوى موضوعية تنصب على حقيقة التعاقد فتتناول محله ومداه ونفاذه.

القارئ الكريم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن اسباب رفض دعوى صحة ونفاذ بعد أن استعرضنا بعض الأحكام الخاصة بالعقود والشروط الواجب التقيد بها لقبول الدعوى المرتبطة بالتأكد من صحتها وتنفيذ مضمونها.

ولأي استفسار عن دعوى بطلان حكم صحة ونفاذ أو استئناف حكم رفض دعوى صحة ونفاذ يمكنك التواصل مع أفضل مكتب محاماة متميز بمهارة محاميه في قضايا العقود، وهو مكتب المحامي البلوشي في الإمارات للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم القراءة عن دعوى صحة ونفاذ عقد شقة، وللتعرف على تفاصيل أكثر دقة يمكن التواصل مع أفضل محامي في الامارات، والتعرف على الخدمات القانونية التي يقدمها.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 800

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *