محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 17 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

إذا كان من الممكن الاعتراض على الحكم الغيابي خلال سبعة أيام من تاريخ تبليغ المحكوم عليه في الجنح والمخالفات. فهل يمكن استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي؟

وذلك الأمر يعتبر هاماً جداً لمن صدر بحقه أحكام غيابية، وفات وقت الاعتراض عليها.

إذا ما كنت ترغب بمعرفة الشروط اللازمة لاستئناف الحكم الغيابي في الإمارات أو طلب استشارة قانونية. اضغط هنا، للتواصل مع أفضل محامي إماراتي، لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

تصدر الأحكام عن المحاكم الإماراتية وفقًا لحضور المتهم أو غيابه في الدعاوى الجزائية، إما غيابيًا أو حضوريًا أو بمثابة الحضوري. والحكم الغيابي يصدر حين لا يتم إبلاغ المتهم بالدعوى، ولا يحضر أي جلسة من جلسات المحاكمة.

أما الحكم الحضوري فهو الحكم الذي يصدر على المتهم نتيجة حضوره الجلسة النهائية. ويسمع النطق بالحكم من قبل القاضي.

أما الحكم المعتبر حضورياً، والذي يسمى بمثابة الوجاهي، فهو الحكم الذي يصدر نتيجة حضور المتهم لجلسة النطق بالحكم. إلا أنه يتغيب خلالها، ولا يسمع النطق به، أو أنه يحضر بعض الجلسات ويغيب عن جلسة النطق بالحكم.

 الاعتراض على الحكم الغيابي

منح المشرع الإماراتي المحكوم عليه غيابياً حق الاعتراض على الحكم الغيابي في قضايا الجنح والمخالفات. وذلك خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان الحكم له.

إلا إنه بذات الوقت منح المحكوم عليه أيضًا استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي. وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ تبليغها للمحكوم عليه. وفق ما نصت عليه المادة 235 من مرسوم بقانون اتحادي رقم 38 لعام 202 المتضمن قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

وبالتالي يحق للمحكوم عليه غيابياً أن يطعن بالاستئناف في الحكم الصادر بحقه على النحو التالي:

  • يتوجب على المحكوم عليه غيابياً في الجنح والمخالفات، أن يتقدم بطلب الاعتراض خلال سبعة أيام من تاريخ إبلاغه بالحكم.
  • فإذا انقضت تلك المدة دون أن يتقدم بذلك الاعتراض. يبقى له الحق بالطعن بالاستئناف خلال الثمانية أيام المتبقية من مدة الخمسة عشر يوماً، باعتبار أن الأيام السبعة الخاصة بالاعتراض قد تم احتسابها من مدة الاستئناف.

فإذا صدر حكم غيابي في جنحة أو مخالفة بحق المحكوم عليه، وتم إبلاغه بذلك، فإن حقه في الاعتراض على الحكم الغيابي ينتهي خلال سبعة أيام من تاريخ إبلاغ الحكم.

وبالنسبة للطعن بالاستئناف ينتهي خلال 15 يومًا من تاريخ إعلان الحكم الغيابي للمحكوم عليه، أو من تاريخ صدور الحكم في المعارضة.

أثر الاستئناف على الأحكام الجزائية

  • عندما تنظر محكمة الاستئناف في الطعن المقدم بالحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية. وتجد بأن هناك بطلان في الحكم، أو بطلان في الإجراءات أثرت في الحكم، فإنها تحكم بإلغاء ذلك الحكم وتحكم بالدعوى بنفسها.
  • أما إذا كان الحكم المطعون به الصادر عن المحكمة الابتدائية. متعلق بعدم الاختصاص، أو بقبول دفع فرعي يترتب عليه منع السير في الدعوى.
    فإن محكمة الاستئناف تحكم بإلغاء الحكم، وباختصاص المحكمة، أو برفض ذلك الدفع الفرعي. وبالنظر في الدعوى، وهنا يتوجب عليها إعادة الدعوى لمحكمة أول درجة للحكم بها من جديد، وعلى النيابة العامة أن تعلن الغائبين من الخصوم بذلك.

شروط استئناف الحكم الغيابي الامارات

لاستئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي لا بد من توفر الشروط التالية:

  • يجب أن يتم التقدم بالطعن بالاستئناف في الحكم الغيابي الصادر خلال المدة القانونية المقررة لذلك. وهي مدة 15 يوماً من تاريخ إعلان الحكم الغيابي للمحكوم عليه.
  • يجب على المحكوم عليه غيابياً أن يتقدم بالاعتراض على الحكم الغيابي قبل أن يتقدم بالطعن بالاستئناف. أي بمعنى ألا يتقدم بالاستئناف إلا بعد أن يستنفذ الطعن بالاعتراض. سواء بتقديم طلب الاعتراض أو بانتهاء المدة المقررة للاعتراض، وهي سبعة أيام من تاريخ تبليغ المحكوم عليه بالحكم الغيابي.
  • يجب أن يتقدم المحكوم عليه بالطعن شخصياً أو عن طريق وكيله القانوني.
  • يجب على الطاعن حضور جلسات الاستئناف وألا يتغيب عنها.
  • يتوجب على المتهم المحكوم عليه بعقوبة مانعة للحرية، أن يمتثل لتنفيذ الحكم قبل الجلسة المحددة للنظر بالاستئناف. وإلا سقط الاستئناف حكمًا.

 استئناف الحكم الغيابي في القضايا المدنية

يصدر الحكم غيابياً في القضايا المدنية إذا لم يحضر المحكوم عليه جلسات المحاكمة. إلا أن قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022. لم يمنح المحكوم عليه في القضايا المدنية غيابياً، حق الاعتراض مثل الأحكام الجزائية.

إلا أنه منحه الحق في استئناف الحكم الصادر بحقه غيابياً، وذلك خلال 30 يوماً في الأحكام العادية. وعشرة أيام في الأحكام المستعجلة.

ويشترط في استئناف الأحكام المدنية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى الشروط التالية:

  • يجب أن يتم رفع الاستئناف ضمن المدة القانونية المقررة له، والمقدرة بثلاثين يوما ًفي الأحكام العادية وعشرة أيام في الأحكام المستعجلة.
  • يجب أن يتقدم بالاستئناف المحكوم عليه أو من يمثله قانوناً.
  • يشترط في تقديم طلب الاستئناف، الشروط ذاتها في تقديم استدعاء الدعوى من ناحية الصفة والأهلية والمصلحة والسبب.

 الاستئناف المقابل والاستئناف الفرعي في الأحكام المدنية

كما يحق أيضاً للمستأنف ضده في الأحكام المدنية أن يتقدم باستئناف من قبله، وذلك حتى تاريخ الجلسة الأولى المحددة في محكمة الاستئناف.

ويعتبر ذلك الاستئناف استئنافًا مقابلًا إذا تم رفعه من قبل المستأنف ضده، خلال فترة ميعاد الاستئناف، ويعتبر استئنافًا فرعيًا. إذا تم رفعه بعد فوات تلك المدة.

الأسئلة الشائعة

ونقدم لكم أجوبة لأهم الأسئلة المطروحة حول موضوع مقالتنا:

نعم، يمكن استئناف الحكم الغيابي في الإمارات، حيث منح المشرع الإماراتي الحق للمحكوم عليه غيابياً أو حضورياً. أو بمثابة الحضوري في الطعن بالاستئناف في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى في جرائم الجنح والمخالفات. وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ إبلاغ الحكم الغيابي للمحكوم عليه.

وفي ختام مقالتنا عن استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك الاستئناف. وتقديم أفضل نموذج معارضة في حكم غيابي جزائي.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي استئناف في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي المحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك التعرف بشكل موسع على الحكم الغيابي بالقانون الاماراتي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 809

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *