محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

هل الاسترحام قبل الحكم يمكن أن يخفف العقوبة أم يلغيها؟

آخر تحديث: 20 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الاسترحام-قبل-الحكم

كثيرة طلبات الاسترحام قبل الحكم ولكن هل من شأنها أن تفي بالغرض الذي وُجِدت من أجله أم أنها لن تتعدى كونها طلبات يُنظر ببعضها ويُهمل بعضها الآخر؟ الإجابة ضمن المقال.

الاسترحام قبل الحكم هو أول أمل يمكنك أن تلمحه في عتمة أحكام كبيرة تكاد تصدر في حقك، فإن كان حالك كحال الكثير من الناس الذين يرغبون بتقديم طلب استرحام بعد شعورهم بالندم مما اقترفته أيديهم، ولا تعلم السبيل إلى ذلك وما هي شروط الاسترحام من الإمارة، يجب عليك أن تقرأ ما سنقدمه ضمن مقالنا هذا الذي سنتحدث من خلاله عن  الاسترحام قبل صدور الحكم، بالإضافة إلى نموذج طلب استرحام، وما هي مدة الاسترحام في الإمارات، فإن أردت التواصل مع أفضل المحامين لتحصل على أكثر الاستشارات القانونية دقة تواصل معنا من هنا.

الاسترحام قبل الحكم

إن تقديم طلب الاسترحام قبل أن يصدر الحكم لن يختلف بشروطه وإجراءاته عن تقديم معروض استرحام بعد صدور الحكم،
إلا أنه يتم تقديم طلب الاسترحام للقاضي قبل الحكم كي ينظر إليه ويضعه بعين الاعتبار قبل إصدار حُكمه.

وتجدر الإشارة إلى أن كثرة تقديمك لطلبات الاسترحام يؤدي لرفضها تلقائياً، كما أن  طلب الاسترحام ينبغي أن يُكتب بشكل قانوني سليم مع المتابعة الحثيثة من أفضل محامي إماراتي من مكتبنا متخصص بمثل هذه الشؤون.

لذا لابد من المتابعة والصياغة لطلبات الاسترحام بالشكل القانوني الصحيح. مشفوعاً بكل ما يلزم من مستندات دالة على توافر الأسباب التي تدعم أخذك بالرحمة، وإلغاء تدبير الإبعاد المتخذ بحقك عبر النيابة العامة.

نموذج وصيغة طلب استرحام

فيما يلي مجموعة من نماذج طلب الاسترحام سنقدمها لكم.

نموذج طلب استرحام لعفو

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع: خطاب استرحام لطلب العفو (كما يصلح لطلب تخفيف حكم).
خطاب موجه إلى الأمير………….

بدايةً أتوجه لحضراتكم بالتحية، شاكراً إياكم على جهودكم، وحكمتكم لتطوير دولتنا، ومساعدة المواطنين.

أنا المواطن……أحمل الرقم القومي…….. أبعث بخطابي هذا عن السجين………..
والذي تم سجنه تبعاً للحكم الصادر عن……. بتاريخ…../…../….. إذ إنه متهم بقضية…….وأمضى من عقوبته فترة تصل إلى..…. (أشهر/ سنوات)، على أمل بعفوكم عنه ويرغب به أشد الرغبة.

حيث بلغه التعب، وحالته النفسية قد تدهورت، وكذلك الصحية، وهو يتعهد لكم أمام الله بأنه قد تعلم من الخطأ  الذي ارتكبه وسيحافظ على سلوكه جيداً كشخص نافع للمجتمع.

اسم المُرسل إليه:……
رقم الجوال:………..
التوقيع:………

خطاب استرحام للمحكمة

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

أتقدم لكم بخطابي هذا لأجل السرعة في البت بالحكم …… الصادر في حقي عن……… إذ شابه بعض الظلم بحسب نصوص القانون.
لذا التمس من حضراتكم أن توافقوا لاستئناف الحكم نتيجةً لظهور عدد  من الأدلة الجديدة، ولكم كامل الاحترام والتقدير.
مرسل الخطاب:….
هوية رقم:………
هاتف رقم:…….

نموذج خطاب استرحام للامارة

قبل أن نبين لكم نموذج طلب استرحام للإمارة علينا أن نخبركم بأنه بعد أن يتم تقديم الخطاب. فإن القرار الذي سيتخذه ولي الأمر يعتبر تقديري تبعاً لما يتراءى له من الحالة، والظروف التي تم عرضها إضافة للمستندات المرفقة.
أما الآن فإننا سنقدم لكم نموذج استرحام جاهز:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى صاحب السمو الأمير……..
ألتمس من سموكم بأن ينال خطابي هذا عطفكم ورضاكم، وأن تشملني رحمة سموكم، إذ حدث يوم ..… الموافق..…/……/…… ما يلي.

“بعد ذلك يجب كتابة القرار الذي قد تم اتخاذه من المحكمة أو الجهة مصدرة القرار والمشكلة التي حصلت”.

اذكر الظروف الصعبة التي تحيط بأسرتك…  حيث يتم كتابة أي ظرف خاص يجعل ولي الأمر ينظر بالأمر بعين الرحمة والرأفة. مع تقديم أي مستندات تثبت الحالة بحال وجدت. وأتقدم إلى سموكم بكافة المستندات الدالة على ما تم ذكره.

لذلك أدعو الله وأتمنى بأن أكون ممن تشملهم عنايتكم في قبول خطاب استرحامي. فلطالما عهدناكم أهلًا للعفو عن الضعيف ومثالًا للعطاء والكرم.  جزاكم الله الخير كله، وجعل كل خطوة تخطونها بخدمة رعيتكم بميزان حسناتكم.

ولك جزيل التقدير والاحترام

مقدمه لسموكم: الاسم…………
رقم الهوية:………….
الجوال………….

نموذج طلب استرحام قضايا مخدرات

ضمن هذه الفقرة  سنخبركم عن نموذج استرحام لسجين وبالتحديد نموذج استرحام في قضايا المخدرات.

أنا المدعو…….جنسيتي……رقم اقامتي..….. أقر بأنني ……خالفت القوانين والأنظمة الخاصة بتجريم استهلاك المخدرات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأعترف أن الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض علي وقد كنت بحالة سكر.

وأعترف بجميع ما قمت به أثناء محاكمتي أمام قضاة المحكمة، وفي مراحل التحقيق، وأنا نادم أشد الندم على ذلك.

السيد أمير المنطقة………. أنا اليوم أكتب هذه الرسالة لك طالباً وراجياً الغفران والصفح والعفو. وأعاهدكم بأني لن أعود لتناول المواد المخدرة ثانيةً.

وأسأل الله عز وجل أن يتوب عني من الأفعال والسيئات التي ارتكبتها. كما أتقدم لسموكم الكريم بهذا الخطاب. وكلي أمل بالله تعالى وسموكم الكريم للنظر بطلبي بعين العطف إذ لدي….. وأنا لم أجد أمامي سوى الله عز وجل وسموكم الكريم لألجأ إليه بمطلبي.

احيطكم علما بأن …… (هنا لابد من ذكر الأسباب الاجتماعية بحال تواجدها). أن والدي شخص كبير في السن. منهك القوى . وما ارتكبته وسجني هذا قد زاده ألما. وهو الآن يرقد بأحد المستشفيات.

كلي أمل في الافراج عني لأكون بقربه وأعوضه ولو عن جزء بسيط مما  حدث.

لذا أرجو من الله ومن سموكم وإلى من يهمه الأمر الصفح والرحمة والغفران لي على ما فعلت.
أرجو بأن يكون رجائي من الله وبصاحب السمو أمير خيرًا  وأرجو منكم مراعاة ظروفي المعيشية وبحال كان غير ذلك فأنا راضي بما جاء.

لابد من التنويه إلى أن هذه النماذج على سبيل الاستئناس ولا يمكن استخدامها بحرفيتها.
بل الجأ لمحامي مختص من مكتب يونس البلوشي ليكون طلب الاسترحام قبل الحكم أو بعده ذات نتيجة مرضية.

مدة الاسترحام في الامارات

إن المدة التي يستغرقها طلب الاسترحام للبت فيه تختلف من طلب لآخر وذلك نظراً لكثرة الطلبات المتزامنة في التقدم معه. حيث يتم عرضها جميعاً بشكل متتالي بحسب تاريخ التسجيل، وبالتالي مدة طلبك تُحدد تبعاً لعدد الطلبات المقدمة قبلك.
أي أن طلب الاسترحام يمكن أن يستغرق من شهر لثلاثة أشهر ويمكن أن يصل لأكثر من ذلك، بحسب ازدحام الطلبات من جهة ونوع القضية المطلوب الاسترحام بها.

وإن كان الاسترحام مقدم بإحدى القضايا الجنائية قد يحتاج لستة أشهر.

كيفية تقديم طلب استرحام الكترونياً

إذا كنت راغباً بتقديم طلب استرحام وإعفاء من الإبعاد في الإمارات بشكل الكتروني. بإمكانك حينها الدخول لموقع النيابة العامة الإلكتروني، وتنفيذ ما سنمليه عليك من خطوات:

  1. انقر على الرابط المخصص لخدمة طلب الاسترحام.
  2. قم بتسجيل الدخول للموقع عبر إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  3. أدخل كامل بياناتك الشخصية التي تثبت هويتك، وكافة البيانات المطلوبة منك.
  4. قم بإرفاق جميع الوثائق المطلوبة.
  5. انقر على موافقة على الشروط، والأحكام.
  6. وأخيراً اختر “تقديم”.

شروط طلب الاسترحام صحيح

لابد من وجود شروط عدة لقبول طلب الاسترحام قبل الحكم وهي:

  1. أن تبدأ الخطاب بـ بسم الله الرحمن الرحيم وهذا شرط أساسي.
  2. أن تحدد الجهة المختصة بالنظر بمعروض الاسترحام.
  3. شكر للجهة المقدم الطلب إليها ويفضل الثناء عليها.
  4. تحديد أسباب تقديم الخطاب بوضوح ودقة.
  5. ذكر كل بيانات المتهم أو السجين الذي سيتم تقديم طلب الاسترحام باسمه، (الاسم والعنوان بشكل تفصيلي والحكم النهائي للقضية إن كان طلب الاسترحام بعد الحكم)
  6. وبالطبع لابد مِن إرفاق جميع الوثائق والمستندات التي تقوي من موقف المتهم.

الأسئلة الشائعة:

حقيقة الأمر هي أن طلب الاسترحام من الإبعاد يُقبل أو لا يُقبل تبعاً لنوع الإبعاد الذي حصل، أو السبب الذي أدى لذلك. حيث أن هناك بعض الجرائم التي تمنع من إعادة المبعد بأي ظرف كان، خاصة إن كان الإبعاد خاص بأمن الدولة، أو المجتمع كقضايا المخدرات.
في الواقع هنا نخص بالذكر الإبعاد الإداري وليس القضائي؛ لأن القضائي يصدر بحكم محكمة بجنحة أو جناية، ولا يسمح به الدخول لأي دولة أخرى. أما الإبعاد الإداري فهنا يُمنع الشخص من أن يعود للإمارات فقط، دون أن يشمل بقية الدول، وبالتالي يمكن دخول أي دولة من دول الخليج للعمل أو الزيارة أو أداء الشعائر الدينية، دون أن يتم إيقافه بأي مطار إلا مطارات دولة الإمارات.
بكل بساطة يمكنك ذلك من خلال تقديم طلب للنيابة العامة لتنظر بإلغاء حكم الإبعاد، مع توضيح المستندات والأسباب المؤيدة لطلبه. ليتم عرض الطلب على اللجنة المختصة للبت فيه، وفي دبي هناك خدمة إلغاء الإبعاد الإلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالنيابة العامة.

وهنا نصل لختام مقالنا عن الاسترحام قبل الحكم، والذي تحدثنا من خلاله عن نموذج طلب الاسترحام ، وشروط قبول الاسترحام إضافة لطلب استرحام للمحكمة، ومدة الاسترحام في الإمارات.

إن أردت التواصل مع أفضل المحامين لتحصل على أكثر الاستشارات القانونية دقة، والاستفسار عن طلب الاسترحام قبل الحكم يمكنكم التواصل معنا من خلال الرابط المذكور في الأعلى، كما بمكنكم الاطلاع على الاسترحام بعد الحكم في الإمارات، وكيفية تقديم طلب استرحام للعودة للعمل ، واسترحام مخالفات دبي.

 

المصادر:


طلب استرحام- نيابة دبي

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 806

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *