00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الإمارات

2024-04-20
المقال التالي:
المقال السابق:
الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الإمارات

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية هو إجراء قانوني مهم أعطى المشرع الإماراتي للفرد الحق بممارسته، عندما يتم الحكم عليه في قضية دون حضوره أو دون تمثيله قانونيًا. تعال معنا لتتعرف على مفهوم الاعتراض الحكم الغيابي، وإجراءاته وشروطه، ومتى ينقضي أو يصبح نهائيًا.

إذا كنت بحاجة استشارة قانونية من محامي في دبي خبير في الدفاع والطعون بأنواعها. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية

إذا لم يحضر الخصم المكلف بالحضور حسب القانون في اليوم المبين بأمر تكليف المحكمة له بالحضور ولم يرسل وكيلًا عنه في الأحوال التي يسمح فيها بذلك، تحكم المحكمة في الدعوى الجزائية غيابيًا.

قد يختلف تأثير الحكم الغيابي في القانون الإماراتي على العملية القانونية، فأحيانًا يكون الحكم الغيابي نتيجة ظروف قاهرة يعجز المتهم عن دفعها، لكن في حالات أخرى تكون استراتيجية يستخدمها المتهم للتهرب من العقوبة.

"الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية المادة (229) من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي

نتيجةً لذلك سمح القانون للأفراد رفع اعتراض على حكم غيابي صدر ضدهم، والمطالبة بفرصة جديدة للدفاع وتقديم الأدلة والشهادات التي قد تؤثر على نتيجة القضية، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. تقديم أسباب مقنعة لغيابِ المتهم عن الجلسات، مع الأدلة.
  2. للمحكوم عليه والمسؤول عن الحقوق المدنية (ولي الأمر، المحامي)، الاعتراض على الأحكام الغيابية الصادرة في الجنح والمخالفات خلال (7) سبعة أيام من تاريخ إعلانه بالحكم.
  3. يُقدَّم تقرير في القلمِ الجزائيّ بالنيابة العامة، في دائرة المحكمة التي أصدرت الحكم.
  4. يُحدد في التقرير تاريخ الجلسة لنظر المعارضة، ويعتبر ذلك إعلانًا بها.
  5. إذا قُبِلَ الاعتراض شكلًا اعتُبِرَ الحكم الغيابي كأن لم يكن، وتستمر المحكمة في محاكمة المتهم مجددًا.

إذا تعدد المتهمون، واعترض بعضهم على الحكم الجزائي، يترتب عليه إلغاء الحكم واعتباره كأنه لم يكن بالنسبة للمعترضين فقط، وليس المتهمون الذين لم يعترضوا.

نتائج الاعتراض على الحكم الغيابي

ينتج عن الاعتراض على الحكم الغيابي، ما يلي:

  • يترتب على المعارضة إعادة نظر الدعوى من جديد أمام المحكمة مصدرة الحكم الغيابي.
  • لا يضار المعارض من معارضته (يعني لا يتم معاقبته بسبب الاعتراض، ولا يفسر اعتراضه على أنه اعتراف بالجريمة التي اتهم بها).
  • إذا غاب المعارض الجلسة الأولى المحددة لنظر المعارضة تُلغى المعارضة غيابيًا، ولا يقبل الاعتراض على هذا الحكم.
  • الاعتراض على الحكم يؤخر تنفيذ الحكم المعترض عليه، حتى يتم الانتهاء من البت فيه.

إن الاعتراض على الحكم الغيابي pdf، لا يتاح إلا في الأحكام الغيابية، حيث يفترض أن رافعه لم يبد دفاعه أمام المحكمة التي أصدرت الحكم.

يمكن للمحكوم التنازل عن اعتراضه قبل انعقاد الجلسة الأولى لنظر الدعوى أمام المحكمة المختصة، وينتج عن هذا التنازل سقوط الاعتراض واعتبار الحكم الجزائي نهائي.

حكم غيابي مع الأمر بالقبض

يصبح الحكم الجزائي نهائيًا وغير قابلٍ للطعن عليه بأي طريقٍ من طرق الطعن المقررة قانونًا، عند فوات ميعاد الاعتراض على الحكم، عندها تصدر المحكمة الأمر بالقبض على المتهم، أو تسليم نفسه.

يتم استخدام هذا النوع من الأحكام الغيابية في القانون لتأمين وضبط المتهم وتقديمه أمام المحكمة للمحاكمة، ويقوم رجال الشرطة بالبحث عن المتهم والقبض عليه لتنفيذ الحكم. وتقديمه أمام المحكمة لاستكمال إجراءات المحاكمة، وإذا لم يتم القبض عليه، تستمر المحاكمة بحقه غيابيًا.

الأسئلة الشائعة

سوف نجيب عن أبرز الأسئلة المطروحة حول موضوع مقالنا الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية:

مدة المعارضة في الحكم الغيابي في الإمارات، الصادر في الجنح والمخالفات هي (7) سبعة أيام من تاريخ إعلان المحكوم عليه غيابيًا بالحكم.
نعم، تنقضي الدعوى الجنائية في الحكم الغيابي بوفاة المتهم، أو بصدور حكم بات فيها، أو أمر جزائي نهائي، أو بالصلح أو بالتنازل عنها ممن له حق، أو بالعفو الشامل، أو إلغاء القانون الذي يُعاقب على الفعل. كما تنقضي بمضي عشرين سنة في مواد الجنايات، ومضي ثلاث سنين في مواد الجنح، وسنة في مواد المخالفات من يوم وقوع الجريمة.

بهذا القدر نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل الشاملة عن الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية، وطرقها وإجراءاتها وشروطها القانونية التي تساعدك للوصول إلى الحكم المنصف بحقك.

لمزيد من الاستشارات القانونية في الامارات حول الطعون وأنواعها وأحكامها، الاستعانة بأفضل محامي إماراتي من مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أفضل مكاتب محاماة في دبي.


المصادر:

  • قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.