محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الاعسار المدني في الإمارات

آخر تحديث: 29 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الاعسار المدني

قد يتعرض الكثير من الأشخاص الطبيعيين إلى الإعسار في التعاملات المالية فيما بينهم، وفي بعض الأحيان قد يصل الشخص إلى عدم المقدرة على سداد الدين بسبب عسر حالته وهذا ما يعرف بالإعسار.

في مقالنا اليوم بعنوان الاعسار المدني سنتعرف على أهم الجوانب التي أتاحها قانون الإعسار، بالإضافة إلى دعوى الإعسار وشروطها في النظام القضائي.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص الإعسار المدني؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي. أفضل المكاتب التي تقدم خدمات واستشارات قانونية في الإمارات.

قانون الاعسار المدني.

يعرض قانون الإعسار الإماراتي اثنتين من الطرق التي تساعد المدين على تسديد الأموال المستحقة عليه و هي تسوية الالتزامات المالية الخاصة بالمدين في حين تُسمح الطريقة الثانية للدائن بتقديم طلب لإعلان الإعسار الخاص بالمدين وتصفية أمواله عندما يتجاوز الدين قيمة 200 ألف درهم إماراتي.

يوفر القانون في هذه الحالة حمايةً للمدين من أي ملاحقة قانونية ولا يعتبر الالتزامات المالية للشخص المعسر جنائيةً.

يتضمن قانون الإعسار الجديد في الإمارات العربية المتحدة العديد من الفوائد التي تعود على الأفراد، وتحديدًا فيما يخص الاعسار المدني. وتساهم في تعزيز الاستقرار المالي في الدولة، ومن بين هذه الفوائد:

  • تمكين المواطنين والمقيمين الذين يواجهون صعوبات مالية من تنظيم ديونهم وإعادة بناء حياتهم المالية.
  • فتح آفاق جديدة للعمل والإنتاجية للأفراد، مما يمكنهم من الإسهام في النمو الاقتصادي وإعالة أنفسهم وأسرهم.
  • حماية المدينين من أي ملاحقة قانونية وإعفائهم من العبء الجنائي للديون المستحقة عليهم.
  • تسهيل التسوية الودية للالتزامات مالية أو مستحقات خلال فترة تصل إلى ثلاث سنوات. مما يضمن معالجة المشكلات المالية بطريقة فعالة ومستدامة.

ولكن يتعرَض الكثير من الناس للخلط ما بين الإعسار والإفلاس إلا أن القانون الإماراتي قد حدد ذلك ووضع الفصل بين الإعسار والإفلاس.

الفرق بين قانون الإعسار وقانون الإفلاس.

هناك الكثير من الاختلافات بين قانون الاعسار الإماراتي الجديد الصادر في 2020 وقانون الإفلاس الإماراتي الصادر بموجب المرسوم الاتحادي رقم (9) لعام 2016. قانون الإفلاس ينظم الحالات المختلفة للإفلاس التي يمكن أن تواجه الشركات في الدولة، في حين أنه لا يُطبَّق على الأفراد.

بالمقابل، قانون الإعسار يهدف إلى تعزيز حماية الأفراد المتعثِّرين المقيمين في الدولة، حيث يمكن تطبيق هذا القانون على الأشخاص الطبيعيين الذين لا يقومون بنشاط اقتصادي ولا يعتبرون من التجار.

ومع ذلك يتوافق الهدف الأساسي لكلٍّ من هذين القانونين بشكل كبير، حيث إن كلا القانونين يهدفان إلى حماية حقوق الدائنين والمدينين. وتضمن إخراج المدينين من مشاكلهم المالية وتمكينهم من سداد الديون المترتبة عليهم.

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لكم نخبة من المحامين المختصين في العديد من القضايا المتعلقة بقضايا الاعسار المدني. كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتواصل معنا عبر أحد وسائل الاتصال المتاحة والتي وضعناها تسهيلاً لكم. وبعد أن تعرفنا الآن على قانون الإعسار المدني سنقدّم إليك عزيزي القارئ نموذج دعوى إعسار.

نموذج دعوى إعسار.

فيما يلي نموذج طلب إعسار، أو نموذج صحيفة دعوى إعسار وتكون وفقًا لما يلي:

في يوم …./…/…. الساعة …..، استجابةً لطلب السيد/…، ومهنته…، المقيم في…، رقم…، شارع…، قسم…، محافظة…، ومحله المختار مكتب الأستاذ… المحامي، الكائن في…، أنا… محضر محكمة… قمت بالتحرك إلى محل إقامة السيد/…، ومهنته…، المذكور أعلاه، وأعلنت له التالي:

وفقاً لعقد القرض المؤرخ في…./…/….، يدين الطالب المعلن عليه بمبلغ قدره…، جنيهاً لأداء الدين في تاريخ…./…/….، وبعدما تبيّن للطالب أن مديونيته تجاوزت حجم أمواله وأن الدائنين الآخرين الذين لهم ديون كانوا قد اتخذوا إجراءات فردية لحجز هذه الأموال. صار الطالب معرضًا للخسارة إذا تعرض لإجراءات التنفيذ التي اتخذها الدائنون.

ونظرًا لأن هؤلاء الدائنين ليسوا من أصحاب التأمينات العينية، فإنه تكون للطالب مصلحة إذا ما شُهر إعسار المعلن عليه. مما يؤدي إلى سقوط أجل دين الطالب ويصبح مستحقًا للدفع، وبذلك يُمكن للطالب الانضمام إلى قسمة الغرماء ويذهب الحق إليهم.

وفقًا لذلك، أود التوضيح بأنني، المحضر المذكور أعلاه،

قمت بتسليم إخطار الاستدعاء للمعلن المذكور لحضور جلسة المحكمة التي ستعقد في يوم … الموافق ..-..-…. في تمام الساعة …

بمقر المحكمة الواقع في شارع … وذلك لسماع الحكم بشأن إعساره وسقوط أجل دين الطالب و مقداره … جنيها

وألزام المعلن إليه بأن يدفع للطالب، بالإضافة إلى المصاريف و مقابل أتعاب المحاماة. كما أرغب في تأكيد أن الحكم سيشمل النفاذ المعجل بلا كفالة.

ويمكن لأي شخص تقديم طلب إعسار إلكتروني، أو طلب صك إعسار من خلال الخدمات التي تقدمّها البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

دعوى الإعسار وشروطها في النظام القضائي.

وفقًا للقانون المعتمد في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتوجب على المدين طلب خطة تسوية لدى المحكمة، وهذا يعني تعيين خبير من قبل القاضي لوضع خطة لتسوية الديون.

ومن المتوجب على المدين تقديم مجموعة محددة من المستندات كدليل، وقد حدد القانون الإماراتي أيضًا ذلك فيما يخصّ الاعسار المدني وتشمل هذه المستندات:

  • مذكرة تبيّن وضع المدين المالي ومصادر الدخل.
  • معلومات حول وظيفة المدين أو عمله أو حرفته.
  • توقعات حول حدوث أي تدفق نقدي خلال الـ12 شهرًا القادمة من تاريخ تقديم طلب التسوية.
  • قائمة بأسماء وعناوين الدائنين الذين تخلّف المدين عن سداد ديونهم أو من المتوقّع ألا يتمكّن من سدادها، وذلك لتحديد المبلغ المستحق وتاريخ الاستحقاق للدفع، إن وجد.
  • بيان يوضّح أموال المدين المنقولة والغير منقولة وأماكنها وقيمتها من تاريخ تقديم الطلب.
  • المبلغ المالي اللازم لسداد الدين، بما في ذلك أي أموال ضرورية لدعم المدين وعائلته وأي شخص يعتمد عليه.
  • قائمة بأية أفكار يمكن أن تساعد في تسوية ديون المدين.
  • بيان يوضّح أي دعاوى أو إجراءات قانونية تمّ اتخاذها ضد المدين.
  • بيان يوضّح فيه المدين أنّه يواجه صعوبات مالية حالية أو متوقّعة، وأنّه غير قادر حاليًّا أو يتوقّع عدم قدرته على سداد جميع ديونه للدائنين.
  • بيان يتضمّن جميع التحويلات المالية التي قام بها المدين خارج دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الـ12 شهرًا الماضية.
  • ترشيح من ينوب عن الدائن أثناء إجراءات التسوية.
  • أية مستندات أخرى يلزم تقديمها أو دعمًا لطلب التسوية تطلب من المحكمة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول موضوعنا:

يعرّف على أنه النظام الذي من خلاله يتيح للأفراد، والشركات بأن يقوموا بتصفية مالية بحالة عدم مقدرة الشخص، أو الشركة على سداد الديون والالتزامات الخاصّة بالدفع. وهذا النظام يتضمن العديد من الإجراءات التي تسعى لتحقيق التسوية الودية للديون، وأيضًا السعي لإعادة هيكلة قرارات التسديد في محاولة لأن يتم تجنب الوصول إلى حالات الإعسار.
هو القانون الأول من نوعه الذي يتعلق بتنظيم حالات الإعسار للأفراد من غير التجار لأهداف التسهيل عليهم وتلبية احتياجاتهم. وهو متاح للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. و يمنح المدين أجلًا معقولًا لتنفيذ التزامه وفق الأحوال الخاصة به. شريطة عدم التسبب في أي ضرر جسيم للدائن. ينظم القانون الاتحادي رقم ١٩ لسنة ٢٠١٩ بشأن الإعسار هذا المبدأ وتطبيقه في حالات الإعسار.

الإعسار هو الحالة التي يواجه فيها الفرد أو المؤسسة ضائقة مالية وصعوبة في تسديد الديون المتراكمة. بينما يشير الإفلاس إلى الحالة التي تترتب على اتخاذ إجراءات قانونية أو قضائية بعد فشل المدين في تسديد ديونه. ينطبق الإفلاس على الأفراد وأصحاب التجارة غير المحدودة فقط، بينما يمكن أن ينطبق الإعسار على المؤسسات التجارية والأفراد.

عدم كفاية أموال المدين لسداد ديونه المستحقة، ويمكن أن يعتبر شخصاً معسراً في هذه الحالة. يتم تحديد حالة الإعسار بموجب حكم قضائي بناءً على طلب أحد الدائنين أو المدين نفسه. بعد دراسة ظروف المدين قبل شهر الإعسار.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان الاعسار المدني تعرّفتا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول قانون الإعسار الإماراتي pdf، وعن دعوى الإعسار وشروطها في النظام القضائي، وفي نهاية المقال قدمّنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول هذا الموضوع.

كما يمكنكم الاستفسار عن معلومات أكثر عن طريق التواصل مع محامي في الإمارات، والسؤال عن الخدمات القانونية بالتفصيل.

  • المراجع:

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.9/5 - 817

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *