محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الانذار العدلي في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الانذار العدلي في القانون الاماراتي

ألزم المشرع الإماراتي الكثير من الأفراد والمؤسسات بضرورة توجيه إنذار عدلي لأشخاص آخرين تربطهم بهم علاقة قانونية. للقيام بإجراء قانوني معين أو تنفيذ عمل ما.

فما هو الانذار العدلي في القانون الاماراتي، وما أنواعه. وكيف تتم صياغته.

كل ذلك يمكنك الحصول عليه بنقرة واحدة، اضغط هنا، للاتصال المباشر بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية في الإمارات. وستجد لديه افضل محامي في صياغة الإنذار العدلي.

الانذار العدلي في القانون الاماراتي.

يمكننا تعريف الانذار العدلي في القانون الاماراتي، بأنه:

إجراء قانوني يتوجب اتخاذه من قبل شخص طبيعي أو اعتباري (منشأة أو شركة أو مؤسسة) يسمى بالمُنذِر. مستندًا في ذلك على نص قانوني. أو بموجب اتفاق عقدي.

يوجهه لشخص آخر يسمى المُنذَر إليه، وذلك لإبلاغه أو تحذيره أو تنبيهه باتخاذ إجراء قانوني معين. أو ضرورة تقديم شكوى قضائية ضده. في حال لم يقم بتنفيذ ما تضمنه الإنذار العدلي، خلال مدة زمنية محددة.

وبالتالي فإن عناصر الإنذار العدلي هي:

  • بيانات المنذر.
  • بيانات المنذر إليه.
  • موضوع الإنذار.
  • نص الإنذار، ويتضمن المستند القانوني أو العقدي للإنذار.
  • طلبات الإنذار.
  • المدة الزمنية المحددة لتنفيذ المطلوب.
  • الجزاءات المترتبة في حال عدم التنفيذ.
  • توقيع المنذر.

أنواع الانذار العدلي

يمكننا أن نقسم أنواع الإنذار العدلي في القانون الإماراتي. وفقًا لمضمون ذلك الإنذار إلى الأنواع التالية:

  • الإنذار المتعلق بالمطالبات المالية، ويكون خاصًا بضرورة سداد مبلغ مالي محدد، كالأوراق التجارية مثل، الشيكات. أو ناتجًا عن تنفيذ عقد تجاري، أو إقرار بالدين.
  • الإنذار المتعلق بالمنازعات الخاصة بالعقارات، وأكثر ما يظهر هذا الإنذار في الرهن العقاري، أو قسمة العقارات على الشيوع. أو العقارات ذات الملكية المشتركة.
  • صيغة إنذار عدلي مطالبة مالية في الإمارات ويكون متعلقًا بتنفيذ العقد، أو إنهائه، أو فسخه. أو المطالبة بالتعويض عن التأخر في تنفيذه.
  • الإنذار المتعلق بالمنازعات الإيجارية، ومن ذلك نموذج انذار عدلي للمستأجر في الإمارات نتيجة عدم سداد الأجرة.
  • الإنذار المتعلق بطلبات إشهار الإفلاس.
  • الإنذار المتعلق بطلبات إشهار الإعسار.
  • الإنذار المتعلق بالتسليم، خاصة الناتج عن عقود البيع. في حال تأخر البائع بتسليم الشيء المبيع.
  • الإنذار المتعلق بالعرض والإيداع، ويكون خاصًا بعرض مبلغ نقدي أو منقول على المالك لاستلامه، وعند رفضه. يتم إيداع ذلك المبلغ أو المنقول في خزينة المحكمة، أو تعيين حارس قضائي له.
  • الانذار في قانون العمل الاماراتي الخاص بإنهاء عقد العمل أو الخصم من الأجر كما يرد في قوانين العمل.
  • الإنذار الموجه للموظفين، والمتضمن إرسال إشعار للموظف نتيجة خرق عقد التوظيف. أو انتهاك سياسة الموارد البشرية، أو التغيب عن العمل.

صيغة الانذار العدلي في الامارات

سيقدم لكم مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. أفضل صيغة انذار قانوني في الإمارات، على النحو التالي:

إنذار عدلي

اسم المنذر: السيد……. رقمه الوطني………. عنوانه…………. رقم الهاتف…………. وكيله القانوني إن وجد.

اسم المنذر إليه: السيد………… عنوانه………….

موضوع الإنذار: تسليم شيء مبيع.

الوقائع:

استنادًا لعقد البيع المبرم معكم، والمتضمن بيع السيارة، نوع……. رقم………….،  والذي تم الاتفاق بموجبه على دفع 25% من قيمتها. على أن يتم دفع الباقي عند تسليمها، مع وجود شرط جزائي في حالة عدم التسليم. بإعادة المبلغ المدفوع مضاعفًا.

وحيث أنه فات على موعد التسليم عشرة أيام، فإننا ننذركم بضرورة تسليم السيارة المباعة خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغكم بالإنذار. وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لعدم استلام السيارة. ومطالبتكم باسترداد المبلغ المدفوع من قبلنا مضاعفًا.

وقد أعذر من أنذر

المنذر………

التوقيع………..

الأسئلة الشائعة

وسنقدم لكم أجوبة على أهم الأسئلة المطروحة في موضوع مقالتنا:

في حال تم توجيه الإنذار العدلي في القانون الإماراتي بشكل صحيح، يمكن للمنذر اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على حقه. فإذا تم إنذار المستأجر بدفع الأجرة، ولم يستجب للإنذار خلال المدة القانونية المقررة لذلك. فإن للمؤجر الحق بإخلاء العين المؤجرة.
يتوجب على المنذر إليه الرد على الإنذار العدلي في الإمارات، خاصة إذا ما كان الإنذار ناتجًا عن اتفاق عقدي بين الطرفين. إذ ينص الكثير من العقود في الإمارات على أن يقوم أحد طرفي العقد بإنذار الطرف الآخر بإجراء قانوني معين قبل فترة كافية من ذلك الإجراء.
إن الفرق بين الإنذار والإخطار في القانون الإماراتي، يتمثل بأن الإنذار تكون غايته تنبيه وتحذير المنذر إليه. ومطالبته بأداء عمل أو إجراء قانوني معين، وفي حال عدم امتثاله لذلك، ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية. أما الاخطار فيكون فقط بإبلاغ وإعلام المخطر إليه بتصرف قانوني، أو بواقعة قانونية، أو بمطالبة مالية ضمن مدة زمنية معينة.

وفي ختام مقالتنا عن الانذار العدلي في القانون الاماراتي. نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك الإنذار. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب المحامي يونس البلوشي المحاماة والاستشارات القانونية. لمساعدتكم في صياغة إنذار عدلي أبوظبي، نموذج انذار عدلي دبي.

كما يمكنك القراءة عن قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة. وعن انذار بالاخلاء في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 805

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *