محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الخصومة في الدعوى المدنية

آخر تحديث: 18 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الخصومة في الدعوى المدنية

يعتبر موضوع الخصومة من أحد الموضوعات التي تعتبر ذات طبيعة إجرائية وذات أهمية بالغة في قانون المرافعات المدنيّة. وتعود أهمية الخصومة لعدة اعتبارات وأسباب وهي دورها الوثيق المتعلّق في رسم وتحقيق الحماية القضائية لأصحابها.

كما تعد الوسيلة والموجّه الأول لتحقيق العدالة، إذا تم التأكد من صحة توجه الخصومة قبل المباشرة بموضوع الدعوى، يمكن تجنب تكراره فيما بعد. وهذا ما سنتكلم عنه اليوم في مقالنا الخصومة في الدعوى المدنية حيث سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمّة وهي شروط رفع الدعوى المدنية.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي أفضل مكاتب المحاماة

الخصومة في الدعوى المدنية.

تعتبّر الخصومة عن جملة من الإجراءات التي ينص عليها القانون الإجرائي لبدء الدعوى المدنية، ومن دون هذه الإجراءات لا يمكن المضي قدمًا نحو الدعوى، وتنتهي عن طريق صدور الحكم في الموضوع المطلوب.

بمجرد الوصول إلى قيد الدعوى تمضي الخصومة بهذه الإجراءات، ومن ثم تكليف الخصم بأن يحضر ويتابع إجراءات التحقيق، وذلك حتى يتم صدور الحكم النهائي في الموضوع.

ولكن في الكثير من الأحيان تتعارض الخصومة لعوارض قد تؤدي في نهاية المطاف إلى عدم صدور الحكم. ومن هذه العوارض تؤدي إما إلى توقف الخصومة أو إنهائها قبل الوصول إلى الهدف المنشود.

شروط رفع الدعوى المدنية.

على نفس السياق من الخصومة في الدعوى المدنية يجب أن تتوفر مجموعة الشروط في الدعوى المدنية لتكون صحيحة وصالحة وهي شروط قبول الدعوى المدنية في الإمارات وتندرج وفقًا لما يلي:

  • جب أن يكون لمن يرفع الدعوى مصلحة شرعية، أو قانونية ليتم رفعها بشكل صحيح.
  • يجب ألا يكون هناك حكم سابق في نفس الموضوع الذي يتعلق به الدعوى، وإلا من شأنه أن يبطل الدعوى.
  • يجب رفع الدعوى خلال المدة الزمنية المحددة التي قام بتحديدها المشرع الإماراتي.
  • يجب ألا يكون هناك اتفاق سابق على التحكيم في نفس الموضوع الذي يتعلق به الدعوى، لأن الاتفاق يكون ملزما وصحيحا لطرفيه. وبالتالي لا يمكن للمحكمة النظر في الدعوى.
  • يجب ألا يكون هناك صلح مسبق بين الخصوم في نفس الموضوع الذي يتعلق به الدعوى. لأن الصلح يمنع الخصوم من رفع دعوى لحماية حقوقهم الماضية. ولكن يجوز رفع دعوى في حالة نشوء نزاع حول تفسير الصلح وتحديد الحقوق السابقة للأطراف.

لكن هذه الإجراءات تحتاج إلى الملاحقة والمتابعة القانونية، والتي يمكن أن يسهلّ عليك مكتب يونس محمد البلوشي ذلك من خلال توكيل محامي مختص في القضايا المدنية، لذا لا تتردد في الاتصال معنا إذا كنت بحاجة لأي استشارة ذات صلة بالخصومة في الدعوى المدنية في الإمارات.

مراحل الدعوى المدنية.

تمر الدعوى المدنية بسلسلة من الإجراءات وفقًا لما يلي:

  1. سيتم تقديم الدعوى إلى المحكمة بناءً على طلب المدعي من خلال عريضة الدعوى المدنية.
  2. إذا لم ينص القانون عكس ذلك، يجب أن تقدم الصحيفة إلى كتاب المحكمة.
  3. يجب أن تحتوي صحيفة الدعوى على مجموعة من المعلومات، بما في ذلك وموضوع الدعوى، اسم المدعي ولقبه ووظيفته وموطنه. بالإضافة إلى اسم الممثل القانوني ولقبه ووظيفته وموطنه وصفته.
  4. يجب ذكر المحكمة التي سيتم رفع الدعوى أمامها وتاريخ تقديم الصحيفة، إن كانت محكمة التمييز أو غيرها.
  5. ينبغي ذكر وقائع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيدها في الدعوى.
  6. يمكن رفع الدعوى إلكترونيًا، ويمكن للأفراد والشركات الاستفادة من هذه الخدمة، وستستغرق هذه الخدمة يومين عمل فقط. يجب تقديم مجموعة من المستندات لرفع الدعوى، بما في ذلك صحيفة الدعوى، وما يثبت هوية مقدم الطلب وجميع المستندات والوثائق التي تؤيد الدعوى.

كما يمكنك الاستفادة عزيزي القارئ من خدمات البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم لك المعلومات اللازمة حول الدعاوى المدنية وكيفية رفعها، وغيرها من التسهيلات الورقية والتي يمكنك أن تجدها هناك.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة عن موضوع مقالنا لليوم:

تعرّف الدعوى على أنّها الحق في الحماية القضائية والتي تتمثل بتمثيل المحكمة والقضاء، بينما الخصومة تشمل الإجراءات القانونية التي يقوم بها القاضي والخصوم. والممثلون وفي بعض الأحيان الغير بغية الوصول لإصدار قرار قضائي يحقق هذه الحماية. ويمكن القول أن الإجراءات التتابعية الخاصّة بالخصومة تصل في نهاية المطاف إلى إصدار قرار قضائي واحد يحقق الحماية المطلوبة.
تنعقد الخصومة أولّا بين طرفان يتمتّعان بالأهلية الكاملة، وبعد استيفاء الشروط اللازمة لانعقاد الخصومة وتحقق مطالبها يمكن عقدها ويكون ذلك عبر قرار ناتج من المحكمة، وبالتالي فإن أي خصومة لا تترتب عليها أي أثر، ولا يمكن تصحيحها فيما بعد. ويجب على الخصم متابعة أي تغييرات في الحالة الشخصية للخصم الآخر قبل بدء الخصومة بينهما.
تعرّف الخصومة على أنها مجموعة من الإجراءات القانونية التي يقوم بها القاضي والخصوم والممثلون وبعض الأطراف تنطلق الخصومة بتقديم العريضة الافتتاحية وتنتهي بإصدار الحكم في الموضوع. ومن خلال تسجيل الدعوى أمام الجهة القضائية المختصة، تسلك الخصومة مسارها للوصول إلى الحكم النهائي بما يتوافق مع الإجراءات القانونية المحددة، والتي تشمل تكليف الخصوم بالحضور وإجراءات التحقيق وصولاً إلى الحكم النهائي.

ومن خلال تسجيل الدعوى أمام الجهة القضائية المختصة، تسلك الخصومة مسارها للوصول إلى الحكم النهائي بما يتوافق مع الإجراءات القانونية المحددة، والتي تشمل تكليف الخصوم بالحضور وإجراءات التحقيق وصولاً إلى الحكم النهائي.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان الخصومة في الدعوى المدنية قد تعرفنا من خلاله على مجموعة من التفاصيل المهمّة حول هذا الموضوع. وعن الشروط الواجب توافرها والتي بدونها لا يمكن أن يتم المضي قدمًا نحو التقدم لرفع الدعوى المدنية.

وقدمًنا شرحًا مفصل عن مراحل الدعوى المدنية وكيفية سير خطواتها في دولة الإمارات العربيّة المتحدّة، ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول هذا الموضوع،

كما يمكنك الاطلاع على نموذج صحيفة دعوى مدنية، والخطأ المادي صحيفة الدعوى، بالإضافة للتعرف على تعويض الضرر المادي والادبي. ويمكنك القراءة عن شروط قبول الدعوى شكلا في الإمارات.

المراجع

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 723

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *