محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الرد على لائحة الدعوى

آخر تحديث: 21 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الرد على لائحة الدعوى

الدفاع عن النفس والمال والعرض هو حق مقدس لجميع الأشخاص فإن كان لأحدهم الحق برفع دعوى على شخص آخر فإن الرد على لائحة الدعوى، وتقديم نموذج لائحة جوابية من قِبل الخصم هو أيضاً حق متاح ليدافع عن نفسه، ويبين أدلة من شأنها أن تثبت براءته.

فما هي طريقة الرد على دعوى قضائية إلكترونية؟ وكيف يتم كتابة مذكرة جوابية في دعوى جزائية؟ وما هي صيغة مذكرة جوابية في دعوى مدنية؟ إجابات قانونية سنقدمها لكم من أفضل المحامين من مكتب يونس البلوشي فإن أردتم التعرف على التفاصيل تابعوا معنا.

للحصول على أفضل نموذج رد على لائحة الدعوى اضغط هنا للتواصل معنا.

الرد على لائحة الدعوى

إن مذكرة الرد الجوابية هي وثيقة قانونية يتم كتابتها واستخدامها في جميع نظم الخصومات القانونية. حيث تتضمن وقائع الدعوى وكافة الدفاعات والاعتراضات والشروحات والردود ليتم تقديمها إلى المحكمة التي تنظر بالدعوى.

أما عن أسباب كتابة مذكر الرد فهو من أجل الرد على ما جاء به الخصم في الدعوى، سواء أكان المدعي أو المدعى عليه. بحيث يدلي مقدمها بما لديه من دفوع وأسانيد قانونية وإثباتات تمكن القاضي من إصدار حكمه وفقاً لما تم تقديمه.

صيغة مذكرة رد على لائحة الدعوى

إلى مقام محكمة……

رداً على لائحة دعوى

بيانات القضية وأطرافها:………….
رقم القضية……..
موضوع الدعوى…..
موعد الجلسة……موعد الإعلان………
اسم المدعي……رقم هويته……..عنوانه…… وكيله……..رقم التوكيل………
اسم المدعى عليه………رقم هويته…….عنوانه………..وكيله……… رقم التوكيل……..

الوقائع:
بعد مراجعة لائحة الدعوى التي صدرت ضدنا من المدعي، فإننا نوجه لسيادتكم الدلائل والوقائع التي تبيّن بأن دعواه تخلو من أوجه الصحة بعدة وقائع، ومن أجل الحفاظ على وقت هيئتكم الموقرة نود الرد وفق التالي:

أولاً: الأدلة التي تدين المدعى عليه ليست كافية
إذ أن النيابة العامة قد اعتمدت على …….. حيث أنها تعاني من نواقص وأوجه قصور، وبالتالي لا يجب أن تبنى القضية عليها. كما أنه لا يحق توجيه التهمة للمدعى عليه بموجبها؛ بسبب……….
وما نقوله واضح بالأدلة والبراهين وذلك بالقانون رقم (…)، والذي نص على:………..

ثانياً: إن البراهين التي قد تم الاستناد إليها في صحيفة الدعوى باطلة

كما هو معروف لعدالة المحكمة ما بُنى على باطل هو باطل، وإن صحيفة الدعوى. وأيضاً للتهمة القضائية التي تم توجيهها ضد المدعى عليه قد بنيت على براهين خاطئة؛ إذ أن ما حدث….…والدليل عليه الجلي والمؤكد هو……….

ثالثاً: إننا نشكك بصحة التقرير الطبي

فالمدعى على معرفة وصلة بالطبيب المصدر للتقرير الطبي، ووفقاً لذلك نطلب إعادة التقرير الطبي للواقعة ضمن مشفى حكومي نزيه. من أجل إعادة إظهار الحقيقة وبالتالي بناء التقرير على أدلة وبراهين صحيحة.

المطلوب:
بحث الأدلة والنظر بالقضية بحسب المعطيات الجديدة التي تم تقديمها من قِبلنا لعدالتكم ورفع الظلم الواقع على المدعى عليه. بالإضافة لإلزام المدعي بالتعويض نتيجة تشويه سمعة المدعى عليه، وإلزامه بكامل مصاريف القضية ورسومها.

لهيئتكم الموقرة خالص التقدير والاحترام
حرر بتاريخ…./…./….
التوقيع:………….

إن أردت تقديم أقوى الدفوع وأكثرها إنتاجية في الدعوى وإقناعاً لهيئة المحكمة، عليك أن تتواصل مع محامي مكتبنا لتكون الرابح في الدعوى، وتحقق نتائج جبارة تعجز عن تقديمها بمفردك.

شروط كتابة مذكرة قانونية

لتكون المذكرة القانونية التي يتم تقديمها صحيحة لا بد أن يتوافر بها البيانات التالية:

  1. الجهة التي سيتم تقديم المذكرة إليها (اسم المحكمة).
  2. اسم وصفة مقدم المذكرة وتوضيح إن كان مدعي أو مدعى عليه .
  3. ذكر اسم وصفة الخصم.
  4. رقم القضية إضافة إلى تاريخها والجلسة المحددة لنظرها.
  5. وقائع النزاع وذلك بشكل تسلسلي منطقي مدعماً بالمستندات بحال تواجدها.
  6. تفنيد كافة الوقائع والأدلة والمستندات ومدلولها وذكر النصوص القانونية التي لها صلة. وما استقر عليه القضاء بشأن القضية وما يوجد من سوابق قضائية تدعم وجهة نظر المحامي وما لديه من طلبات.
  7. مقتضى تطبيق النصوص القانونية وما استقر عليه الفقه والقضاء على وقائع وأسانيد النزاع.
  8. ذكر الطلبات الختامية.

من الجدير بالذكر هو أن هذه الشروط بغاية الأهمية، وبحال الإخلال بأي منها يمكن ألا تحقق الغاية المرجوة منها.

الأسئلة الشائعة حول الرد على لائحة الدعوى

فيما يلي إجابة لعدد من الأسئلة التي طُرحت على مسامعنا ضمن المكتب:

415 بحال أردت كتابة مذكرة رد عليك اتباع ما يلي:
  1. كتابة أسماء أطراف الدعوى.
  2. توضيح صيغة المذكرة الجوابية أو الاعتراضية في الأعلى.
  3. تقسيم المذكرة وفق الآتي: (الواقعة أو الموضوع– الرد أو الاعتراض أو التعقيب – ذكر المطلوب والخاتمة)
  4. توضيح المضمون العلمي والصحيح ضمن كل تقسيم.

اضف تعليق

399 لكتابة لائحة الدعوى يجب اتباع الخطوات التالية:
  1. يجب كتابة مُقدمة المذكرة ويجب أن تحتوي على بيان لاسم المحكمة إضافة لرقم الدائرة، ورقم الدعوى ونوعها وسنتها وتاريخ الجلسة، وذكر سبب التأجيل، أيضاً أسماء الخصوم وصفاتهم.
  2. سرد الوقائع التي لها فائدة بالدفاع أو الدعوى.
  3. التكييف القانوني المناسب.
  4. ذكر النص القانوني وتعليق الفقه إن وُجد.

اضف تعليق
413 إن صحيفة الدعوى هي ما يتم من خلالها فتح الخصومة، أما لائحة الدعوى هي ما يذكر فيه وسائل الدفاع بهدف الإنهاء. بمعنى آخر صحيفة الدعوى هي التي تبدأ بها الدعوى ولها صفة الهجوم بينما مذكر الدفاع لها صفة الدفاع.

اضف تعليق
397 يتم تقديم طلب مذكرة الرد على الدعوى من خلال نموذج مذكرة رد جوابية. تهدف إلى الرد على صحيفة الدعوى وتفنيدها سواء من قِبَل المدعي أو المدعى عليه. وذلك بهدف السماح لأطراف الدعوى بإبراز ما يمتلكون من أقوال تدعمها الإثباتات والأدلة.

اضف تعليق

فيديو توضيحي

بهذا نصل لختام مقالنا عن الرد على لائحة الدعوى، ونقترح عليك دعوى التعويض بعد البراءة، وكذلك دعوى منع تعرض مستعجلة. وقد يهمك صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، وأيضاً دعوى بطلان عقد بيع لعدم سداد الثمن. كما يمكنك الاطلاع على الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: نموذج الرد على لائحة الدعوى 2023 – مكتب يونس البلوشي.


المصادر والمراجع:

  • إصدار قانون الإجراءات المدنية.
  • إصدار قانون الإجراءات الجزائية.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 414

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات