محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 20 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي

يُعد الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي جائز عند صدور حكم في غيبة المتهم. لعدم تمكنه من حضور جلسات المحاكمة وتقديم دفاعه.

وقد نظّم المشرع الإماراتي، من خلال قانون الإجراءات المدنية، القواعد الخاصة بالطعن على الحكم الغيابي الإمارات.

بحيث منح المحكوم عليه غيابياً الحق في تقديم طعن على الحكم خلال فترة زمنية مُعينة ووفق ضوابط محددة. وسنتناول في هذا المقال التفاصيل المتعلقة بإجراءات الطعن على الأحكام الغيابية في القانون الإماراتي.

هل تبحث عن محامي متمرس في الإمارات لكي تستفسر عن هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

الذي يضم نخبة من أفضل وأمهر المحامين في الدولة، ذوي الخبرة والكفاءة اللازمة لحل جميع القضايا القانونية الصعبة.

الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

يمكن للشخص الذي صدر بحقه حكم غيابي أن يقوم بالطعن في هذا الحكم. وذلك من خلال تقديم طلب للمحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي خلال مدة زمنية محددة قدرها 15 يوماً.

تبدأ من تاريخ علم هذا الشخص بالحكم الصادر بحقه. ويجب عليه إرفاق ما يثبت عذره في عدم حضور الجلسة التي صدر فيها الحكم الغيابي في الإمارات.

وفي حال قبول المحكمة لعذره وتبريراته لتغيبه عن حضور الجلسة. فسوف تقرر إعادة نظر القضية من جديد ابتداءً من النقطة التي وصلت إليها قبل صدور الحكم الغيابي كأن هذا الحكم لم يكن موجوداً.

أما إذا رفضت المحكمة عذر وتبريرات الشخص المحكوم عليه غيابياً. فيحق له الطعن في الحكم أمام محكمة الاستئناف خلال 30 يوماً من تاريخ إخطاره بقرار رفض عذره من المحكمة التي أصدرت الحكم.

ولا يجوز الطعن مباشرة أمام المحكمة الاتحادية العليا في الأحكام الغيابية الصادرة من المحاكم الأولية إلا بعد الطعن أمام محكمة الاستئناف أولاً.

الطعن في حكم صادر أثناء التواجد خارج الدولة

حتى ولو كان هذا الشخص متواجداً خارج الدولة وقت صدور الحكم الغيابي بحقه فإنه يجوز له الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

ويختلف ميعاد تقديم الطعن باختلاف درجة المحكمة التي أصدرت الحكم، فتكون مدة الطعن 30 يوماً إذا كان الحكم صادراً من محكمة أول درجة.

بينما تكون المدة 60 يوماً إذا كان الحكم صادراً من محكمة استئناف. وذلك حسبما نصت عليه المادتان 169 و173 على التوالي من القانون ذاته.

ويبدأ احتساب هذه المدة بالنسبة للشخص المحكوم عليه ابتداءً من تاريخ علمه بالحكم بعد عودته إلى الدولة. أو من تاريخ إعلانه به رسمياً إذا كان غير عالم به من قبل.

كما يتوجب على مقدم الطعن تقديم المستندات الرسمية الدالة على عدم علمه المسبق بالدعوى والحكم. إلى جانب ما يثبت أسباب غيابه عن جلسات المحاكمة.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي عن أسئلتكم حول موضوعنا:

المدة المتاحة وفقاً للقانون الإماراتي 15 يوماً فقط من تاريخ العلم بالحكم. أو الإعلان الرسمي به. ويجب تقديم الطعن خلال هذه المدة لضمان عدم سقوط الحق فيه.

مما سبق نجد أن المشرع الإماراتي أولى اهتماماً كبيراً بتنظيم إجراءات وضمانات الطعن في الحكم الغيابي في القانون الاماراتي.

حيث منح المحكوم عليه غيابياً الحق في تقديم طعن على الحكم. ويُعدّ هذا النظام ضمانة مهمة لتمكين المحكوم عليه من تصحيح أي خطأ. وكفالة حقه في الدفاع أمام القضاء.

كما يؤكد الاهتمام بحقوق المتهم وضرورة حضوره جلسات المحاكمة لعرض وجهة نظره قبل إصدار الحكم. ولا تنسى أن مكتب المحامي يونس البلوشي جاهز دائما لتقديم أفضل الخدمات القانونية لحل قضيتك مهما بلغت صعوبتها.

كما يمكنك التعرف أكثر على الحكم الغيابي بالقانون الاماراتي. واقرأ عن مدة الاعتراض على الحكم الغيابي. وكيف يتم استئناف الحكم الغيابي في القانون الاماراتي. وتعرف متى يصبح الحكم الغيابي نهائي بالإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 655

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *