00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الطلبات الختامية في الدعوى في الإمارات

2024-01-27
المقال التالي:
المقال السابق:
الطلبات الختامية في الدعوى في الإمارات

تعتبر الطلبات الختامية في الدعوى في الإمارات من أهم الأمور في سير الدعوى، حيث تعبر عن آخر رغبات الخصوم التي تحدد الخصومة بشكل نهائي.

في مقال اليوم من مكتب البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية نتعرف على الطلبات الختامية، كما نستعرض نموذج مذكرة بالطلبات الختامية.

للحصول على أفضل الخدمات القانونية باحترافية عالية، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في دبي مختص.

الطلبات الختامية في الدعوى في الإمارات.

يعرّف القانون الطلبات الختامية في الدعوى في الإمارات، على أنها أخر طلبات الخصوم المقدمة في الدعوى. وهي تعبر عن رغبة الخصم الأخيرة وتقدر قيمة الدعوى وفقاً لها.

ويمكن لصاحب الشأن في الدعوى، تعديل طلباته حتى الوقت الذي يسبق قفل باب المرافعات، سواءً بزيادة الطلبات، إنقاصها، أو صرف النظر عنها.

كما يمكن للمحكمة أن تسمح بتبادل مذكرة الطلبات الختامية في وقت تحدده، وذلك عند حجز الدعوى للحكم حسب ما نصت عليه المادة 73 من قانون الإجراءات المدنية.

كما نصت المادة 105 من قانون الإجراءات المدنية، على:

جواز قضاء المحكمة وإصدار حكمها بناءً على ما ورد في الطلب الختامي، وذلك في حال حدوث انقطاع بعد إقفال باب المرافعات لسبب وجيه. ويجوز لها بدلاً من ذلك فتح باب المرافعات من جديد بناءً على طلب من يمثل المتوفى أو من فقد الأهلية أو بناءً على طلب طرف الدعوى الآخر.

مع العلم بأن تعديل الطلبات الختامية في الاستئناف غير مقبولة بالنسبة للمحكمة، وتقضي بعدم قبولها وفقاً لما نصت عليه المادة 165 من قانون الإجراءات المدنية.

كما أن إغفال أي طلب تم ذكره في صحيفة الدعوى في المذكرة الختامية، يوجب للمحكمة أن تقضي في حكمها لما جاء في المذكرة الختامية وحسب. وهذا ما استقر عليه حكم نقض العبرة بالطلبات الختامية، حيث أن طلبات المذكرة الختامية يجب أن تكون شاملة لكل ما ورد في صحيفة الدعوى. وإغفال أي منها، يعني فصل المحكمة بما ورد في الطلبات الختامية دون النظر بما لم يطلبه الخصم فيها.

نموذج مذكرة دفاع ختامية

تقوم المذكرة الختامية على الصياغة القانونية المناسبة للدعوى، ومن الضروري توافر صيغة ملائمة على نفس سياق مذكرة الدفاع. فيما يلي نستعرض معكم نموذجاً لمذكرة ختامية في قضية استئناف نزاع عمالي، وهي كما يلي:

إلى مقام محكمة الاستئناف

مقدم الطلب: ……….

ممثله المحامي: ………

المستأنف ضده: ……..

وقائع الطلب:

حرصاً على الوقت الثمين لمحكمتكم الموقرة، نبين تفاصيل ما ورد في الحكم المستأنف.

الدفاع:

نحيل لمحكمتكم الموقرة، وفي ضوء الحكم الذي يتم استئنافه بياناتنا المفصلة. ونقدمها لكم في هذه المذكرة تجنباً للتكرار، كما نشدد على كل الطلبات التي قدمناها أمام محكمتكم الموقرة.

ونعتبرها جزءاً لا يمكن تجزئته من مطالبنا التي نقدمها في مذكرتنا الختامية هذه، ونؤكد على صحة عقد العمل قطعياً بين المستأنف والخصم.

إذ أن الخصم حسب أقواله عند الاستجواب يعمل لدى المستأنف، وأقواله تؤكد عمله لديه منذ سنتين.

ويسمح لكل من طرفي العقد إثبات عدم تنفيذه بالطرق القانونية، ولا يمكن ذلك بالصورية إنما فقط بالكتابة.

الأسئلة الشائعة

تعرف الطلبات الختامية بأنها آخر الطلبات المقدمة من الخصم بشأن الدعوى، وتعبر عن آخر رغباته التي يتم حكم الدعوى وتقدير قيمتها وفقاً لها.
المذكرة الختامية هي الصياغة القانونية للطلبات الختامية التي يتقدم بها المستأنف، وتسمح المحكمة بتبادلها في وقت محدد عند حجز الدعوى للحكم.

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن الطلبات الختامية في الدعوى في الإمارات، الذي تعرفنا فيه ما هي الطلبات الختامية كما استعرضنا نموذجاً لمذكرة ختامية في دعوى.

مؤكدين بإمكانية التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، للحصول على الاستشارة القانونية الدقيقة التي تحتاجها في قضيتك.

قد يهمك الاطلاع على أفضل محامي اماراتي، ومذكرة دفاع في دعوى مطالبة مالية في الإمارات.


المصادر:

  • الصفحة الإلكترونية لقانون 11 لسنة 1992.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *