محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

أحكام القانون البحري الإماراتي pdf

آخر تحديث: 25 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
القانون البحري الإماراتي pdf

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول المتطورة جدًا في النقل والتجارة البحرية، ولذلك جاء القانون البحري الإماراتي pdf من القوانين المتطورة جدًا على مستوى العالم.

وسيوضح لكم في المقالة أحكام القانون البحري الإماراتي أفضل المحامين المختصين بذلك.

اضغط هنا للاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. وتواصل مع أفضل محامي في الإمارات، واستفسر عن أي أمر يتعلق بالقانون البحري الإماراتي.

القانون البحري الإماراتي pdf

أصدرت الإمارات العربية المتحدة القانون البحري الإماراتي pdf، أو ما يسمى بالقانون التجاري البحري، بموجب القانون الاتحادي رقم 26 لعام 1981 والذي تم تعديل بعض أحكامه بالقانون الاتحادي رقم 11 لعام 1988.

وقد جاء القانون البحري الإماراتي لتنظيم حركة السفن سواء في المياه الإقليمية للإمارات أو في المياه الدولية، وتنظيم علاقة العاملين على السفن والركاب الذين يتنقلون على متنها، بالإضافة لكيفية نقل البضائع والتأمين عليها.

القانون البحري الإماراتي

وقد تضمن القانون البحري الإماراتي ستة أبواب رئيسية هي:

  • الباب الأول السفينة، ويتضمن:
    • كل ما يخص السفينة، وكيفية تسجيلها.
    • كيفية إجراء التفتيش على تلك السفن.
    • العقوبات المقررة بشأن المخالفات التي ترتكب من قبل العاملين على تلك السفن.
    • كيفية منح ترخيص الملاحة البحرية وشهادة السلامة.
  • الباب الثاني، ويتعلق بحقوق الامتياز والرهن أو الحجز على السفينة، إذ أجاز القانون البحري الإماراتي رهن السفينة والحجز عليها استيفاءً للديون المقررة على مالكها سواء كان شخصًا طبيعيًا أم شخصًا اعتباريًا.
  • الباب الثالث، ويتضمن التعريف بأشخاص السفينة، وهم مالك السفينة والربان والبحارة والمرشد، وأي شخص يقوم بخدمة السفينة، ومسؤولية كل منهم فيما يتعلق بأية حوادث، أو أخطاء تقع على ظهر السفينة.
  • الباب الرابع، ويتضمن كيفية استغلال السفينة، سواء من ناحية بيعها أو استثمارها أو رهنها أو إعارتها أو استئجارها بشكل أصلي أو من الباطن.
  • الباب الخامس، ويتعلق بالحوادث البحرية، وهو من أهم الأبواب في القانون البحري الإماراتي. الذي ينظم حالات فض النزاع إذا وقع تصادم بين السفن البحرية مع بعضها البعض، أو مع المراكب التي تقوم بالملاحة في المياه الداخلية، وكيفية تعويض المتضررين في ذلك. وهل وقع التصادم نتيجة القوة القاهرة أم لا، وتحديد الخسائر البحرية وكيفية التعويض بشأنها.
  • الباب السادس، ويتضمن أحكام التأمين البحري بكافة أشكاله، سواء التأمين على السفينة أو التأمين على الأشخاص العاملين عليها أو على الأموال التي تكون معرضة لأخطار البحر.

والواقع أن ما تحدثنا عنه من أحكام تتعلق بالقانون البحري الإماراتي، هي عبارة عن رؤوس أقلام، فالقانون ضخم جدًا وواسع. ويشمل كافة الحالات القانونية التي يمكن أن تقع نتيجة الملاحة البحرية والنقل البحري، ونقل البضائع والأشخاص، وحالات الحوادث البحرية من تصادم وغيره مع كيفية التعويض عن الأضرار الناشئة في ذلك وكيفية إجراء التأمين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة الشائعة حول القانون البحري الإماراتي:

القانون البحري الإماراتي هو القانون الذي ينظم علاقة الملاحة البحرية المتضمنة كافة النشاطات المتعلقة بالنقل البحري والتجارة البحرية، بالإضافة لتنظيم عمل البحارة وحل كافة النزاعات التي تنشأ نتيجة عملهم، أو التي تنشأ نتيجة حوادث يحكمها قانون منع التصادم البحري.
إن المقصود بالحوادث البحرية في القانون البحري الإماراتي، هي وقوع تصادم بين السفن البحرية، أو بينها وبين مراكب تقوم بالملاحة في المياه الداخلية، بحيث يتم التعويض عن الأضرار التي تلحق بالسفن أو الأشياء أو الأشخاص الموجودين على السفينة.

وبذلك نصل لنهاية مقالة عن القانون البحري الإماراتي pdf، والتي حاولنا من خلالها أن نضيء على بعض النقاط في ذلك القانون. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل محامي اماراتي متخصص بالقانون البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يعد من افضل مكاتب محامين في دبي، حيث ستجد لديه أيضًا أفضل محامي تجاري في دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 801

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *