محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

شروط الحصول على ترخيص مكتب هندسي للمقيمين في الإمارات

آخر تحديث: 11 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ترخيص مكتب هندسي

إنّ ترخيص مكتب هندسي في الإمارات هو الخطوة الأولى والأساسية للبدء بمزاولة مهنة تقديم الخدمات والاستشارات الهندسية بطريقة قانونية.

فإذا كنت من سكان الإمارات العربية المتحدة أو المقيمين على أراضيها وتنوي فتح مكتب هندسي هناك. فإنّنا فيما يلي سنذكر لك جميع الشروط التي حددتها حكومة دولة الإمارات لمنح أصحاب المكاتب الهندسية ترخيصًا يمكّنهم من مزاولة المهنة على أراضيها.

كما سنقدم لمحة عامة عن الخدمات التي تقدمها المكاتب الهندسية في دولة الإمارات.

شروط ترخيص مكتب هندسي في الإمارات

يمكنك فتح مكتب استشارات هندسية بأبوظبي أو مكتب استشارات هندسية في الشارقة أو مكتب هندسي في أي إمارة أخرى، من خلال الالتزام بالشروط المنصوص عليها في القانون الإماراتي.

وهذه الشروط هي:

  • أن يكون المهندس حاصل على ترخيص مزاولة مهنة الهندسة أو مهنة الاستشارات الهندسية.
  • يجب أن يكون المهندس أيضًا متفرغًا لمزاولة أعمال المكتب الهندسي. بمعنى آخر. ألّا يكون مرتبطًا بوظيفة أخرى.
  • توفّر عدد سنوات الخبرة المطلوبة، والتي تختلف باختلاف شكل المكتب الهندسي وطبيعة الخدمات التي يقدمها.
  • تقديم طلب ترخيص تأسيس مكتب هندسي مرفقًا بجميع المستندات والأوراق المطلوبة.

ومن الجدير بالذكر أنّه مؤخرًا قد سمحت الجهات المسؤولة عن ترخيص المكاتب الهندسية في الإمارات لغير المهندسين بامتلاك مكاتب هندسية. وقد تعود ملكية المكتب الهندسي إلى شخص واحد أو اثنين أو أكثر، ومن الممكن أن تكون الشراكة من عدة جنسيات عربية وأجنبية. كما لا يُشترط أن يكون جميع مالكي المكتب من حملة الجنسية الإماراتية، وكذلك الأمر بالنسبة للمهندسين والكوادر الفنية الموجودة في المكتب.

خدمات المكتب الهندسي في الإمارات

إنّ المكتب الهندسي هو المكتب الذي يتولى مهام تصميم البنية التحتية لأي مشروع، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ المشروع على أرض الواقع في كل مرحلة من مراحله. وذلك على يد فريق من المهندسين الخبراء والمتخصصين من مختلف المجالات.

كما تتعدد المهام التي يؤديها المكتب الهندسي مثل تقديم الاستشارة الهندسية لعملائه ابتداءً من اللحظة الأولى لانطلاق المشروع، مرورًا بالإشراف.

حتّى إتمام تنفيذه كما هو مخطط له تمامًا، وبما يضمن تحقيق النتيجة التي يريدها العميل بأعلى كفاءة وأقل تكلفة وخلال أسرع وقت ممكن.

وتقدم المكاتب الهندسية في الإمارات مجموعة متنوعة من الخدمات الهندسية، وتختلف هذه الخدمات باختلاف الكادر الموجود في المكتب.

فمن الممكن أن يقدم المكتب الهندسي الواحد استشارات هندسية في جميع المجالات في حال توفّرت لديها الكوادر المؤهلة والقادرة على تلبية المطلوب وهذا ما تفعله المكاتب الاستشارية الهندسية بدبي.

ومن الممكن أن تقتصر خدماته على مجالات معينة. على سبيل المثال: يمكن أن تقدم لك شركة تصميم داخلي بالعين خدمات التصميم الداخلي والخارجي، من خلال تقديم تصاميم هندسية على شكل ثلاثي الأبعاد 3D ثم تعديلها بناءً على رغبة العميل. قبل تطبيقها على أرض الواقع، ثم الإشراف على تنفيذ المشروع.

كما تقتصر الخدمات على التصميم فقط، بل يتم تقديم استشارات في تصميم المداخل الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى التنسيق الداخلي للمكان.

وتنسيق الفراغات واستغلال المساحات من خلال استشارة مصممين محترفين حول كيفية تصميم المساحات الداخلية. وكيفية اختيار الأثاث والأرضيات وألوان الدهان، وكيفية ترتيب الأثاث بالشكل الذي يعطي المكان جمالًا أكبر ومساحة مناسبة.

يساعدك المكتب الهندسي أيضًا في اختيار المواد الأجود والألوان الأنسب للمكان، وذلك لأي مشروع كان، سواءً مكتب أو منزل أو مطعم أو حتى فندق.

ختامًا هذه كانت شروط الحصول على ترخيص مكتب هندسي للمقيمين في الإمارات. والتي يمكن من خلالها فتح مكتب هندسي في الإمارات والبدء بتقديم خدمات التصميم والديكور والاستشارات الهندسية المختلفة.

كما يمكنكم الاطلاع على المستندات المطلوبة لفتح مكتب استشارات هندسية في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 804

3 ردود على “شروط الحصول على ترخيص مكتب هندسي للمقيمين في الإمارات”

  1. يقول راشد:

    ممكن فتح مكتب استشارات هندسيه لمقيم خليجي بدون شراكة مواطن!!!

  2. يقول محمد قويعة:

    شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *