محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات

هل أنت شريك في شركة، وترغب أنت والشركاء في تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات.

تم توضيح المزيد عن الموضوع من قبل أفضل محامي شركات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بأحكام تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في دبي مختص.

تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات.

إن مرحلة تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات، تعتبر المرحلة الأخيرة والأهم في حياة الشركة، والتي تأتي بعد حلها لأي سبب من أسباب انقضاء الشركات، كـ:

  • انتهاء مدة الشركة.
  • انتهاء المشروع الذي أسست من أجله.
  • إفلاسها.
  • استحالة تنفيذ نشاطها.
  • إذا صدر حكم قضائي بحلها وتصفيتها لارتكاب الشركاء مخالفات قانونية جسيمة.

وتأتي أهمية تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في أنها تحدد فيما إذا كانت الشركة رابحة أم خاسرة، من خلال جرد أموال وموجودات الشركة، حصر الديون المترتبة عليها والوفاء بتلك الديون، ومن ثم بيان الأرباح والخسائر.

وتتم تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الامارات، وفقاً لأحكام قانون الشركات الإماراتي بإحدى الصورتين:

  • التصفية الاتفاقية: وهي التي تتم نتيجة اتفاق الشركاء فيما بينهم على حل الشركة، تصفيتها، تعيين مصفٍ من قبلهم أو من الغير، وتحديد كافة شروط وإجراءات التصفية بحيث لا تتعارض مع أحكام قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات.
  • التصفية القضائية: وتتم حين لا يتفق الشركاء على تعيين مصفٍ للشركة، أو إذا حدث خلاف بينهم وتم رفع دعوى قضائية بمواجهة بعضهم البعض، فإن المحكمة ستصدر حكمها بحل الشركة وتعيين مصفي قضائي لها.

يتم تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات

نموذج تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة

اتفاق تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة

إنه في يوم الموافق…./…../…… فقد اجتمع الشركاء وهم…….

استناداً إلى المادة من النظام الأساسي للشركة، التي نصت على أنه يمكن أن يتم حل الشركة وتصفيتها بموجب اتفاق بين أغلبية الشركاء بنسبة 75% منهم.

وحيث أن الشركة تتألف من ثمانية شركاء، وقد اجتمعوا بالكامل ووافق سبعة منهم على حل الشركة وتصفيتها، على النحو التالي:

  1. يتم حل الشركة بمجرد نهاية العام الميلادي الحالي.
  2. تستمر الشركة قائمة طيلة فترة التصفية، والتي تمتد من بداية العام الجديد وحتى نهاية الشهر الرابع منه.
  3. تم اختيار لجنة تصفية لشركة مؤلفة من إثنين من الشركاء مع خبير قانوني وخبير مالي.
  4. تتولى لجنة التصفية إجراءات تصفية الشركة، حصر موجوداتها، ديونها، وتنفيذ الالتزامات المتوجبة على الشركة التي نشأت قبل حلها.
  5. يتوجب على لجنة التصفية تقديم تقرير حسابات أسبوعي إلى الشركاء.
  6. بمجرد انتهاء أعمال التصفية يتوجب على لجنة التصفية تقديم تقرير مالي متكامل، وإذا كان هناك أرباح يتم توزيعها على الشركاء بحسب نسبة كل منهم.
  7. إذا لم يكن هناك أرباح، يتم توزيع قيمة موجودات الشركة المالية على الشركاء كلٌ بحسب نسبة مساهمته بها.
  8. تم تحرير هذا الاتفاق بعدة نسخ قدرها سبعة نسخ، يأخذ كل شريك نسخة للعمل بمقتضاها.

أبوظبي في…./…../……

جدول بأسماء الشركاء وتوقيع كل منهم.

الأسئلة الشائعة

يتم تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة إما بموجب التصفية الاتفاقية من خلال اتفاق بين الشركاء على حل الشركة وتصفيتها، وتعيين مصفٍ لها من الشركاء أو من غيرهم.
أو بموجب التصفية القضائية بناء على حكم قضائي يصدر بدعوى يتم رفعها من قبل أحد الشركاء أو الغير للمطالبة بحل الشركة وتصفيتها، حيث يصدر بالحكم ذاته قراراً بتعيين مصفٍ للشركة والإجراءات المتوجب عليه اتباعها لتصفية الشركة.
يشترط لتصفية وحل الشركة ذات المسؤولية المحدودة إصدار قرار تصفية الشركة، إما من قبل الشركاء بالاتفاق فيما بينهم، أو من قبل القضاء بعد رفع أحد الشركاء أو الغير دعوى تصفية شركة، ولا بد من إعلان قرار تصفية الشركة، وإضافة عبارة قيد التصفية إلى اسم الشركة المدرج في مراسلاتها ووثائقها.

وفي نهاية مقالتنا عن تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات، فإننا ننصح كل من يرغب بتصفية شركة من ذلك النوع، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقانون تصفية الشركات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي، والذين سيقومون بكافة الإجراءات القانونية فيما يتعلق بحل وتصفية الشركات في القانون الإماراتي.

قد يهمك الاطلاع على تعديل عقد تأسيس شركة في الإمارات، ومعرفة أفضل محامي شركات في الإمارات.


المصادر:

وزارة الاقتصاد الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 854

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *