محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة

آخر تحديث: 25 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تعتبر تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة الطريقة المتبعة من أجل التخلص من الشركات التي لم تعد ضمن مجال اهتمام المالك أو المساهم فيها. وبالتالي يتم محو قيد الشركة من السجل التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.

سنتكلم في موضوعنا عن تصفية الشركات محدودة المسؤولية وإجراءاتها، ومحتويات نموذج التصفية. كما سنجيب عن أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع. تابع القراءة لتعرف التفاصيل التي تهمك.

إن كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص حل وتصفية شركتك، اتصل بمكتب المحامي يونس البلوشي الخبير في قانون الشركات. واتساب: انقر هنا. هاتف: 00971589984123. عنوان المكتب: اضغط هنا لرؤيته على الخريطة.

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

يُعرّف القانون الاتحادي رقم 32 لعام 2021 بشأن الشركات في مادته رقم 71 الشركة ذات المسئولية المحدودة بأنها الشركة التي لا يكون فيها عدد الشركاء أقل من اثنين ولا يزيد عن خمسين. بحيث لا يسأل كل منهم إلا بحسب مقدار حصته في رأس المال.

لضمان حصول جميع أطراف الشركة على حصة عادلة في أصول الكيان قد سعى مشرعو البلاد إلى تبسيط طريقة التصفية للشركة في حال كانت أسباب تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة موافقة لأحكام القانون. وحسب قانون الشركات وتبعًا للمادة 302 فإن أسباب حل الشركة تكون كالتالي:

  • نهاية مدة العقد المحددة فيه أو في نظامها الأساسي. ما لم يتم تجديدها طبقًا للقواعد الواردة في عقد الشركة.
  • انتهاء الغرض التي تأسست الشركة من أجله.
  • فناء جميع أموال الشركة أو معظمها بحيث يتعذر استثمار الباقي بشكل مجدي.
  • الاندماج وفقًا لأحكام هذا المرسوم.
  • إجماع الشركاء على إنهاء مدة الشركة ما لم ينص عقدها على الاكتفاء بأغلبية معينة.
  • صدور حكم قضائي بحل الشركة.

وتبعًا للمادة 308 من القانون ذاته فإنه على مدراء الشركة عرض أمر بحل الشركة على الجمعية العمومية إذا بلغت خسائر الشركة ذات المسؤولية المحدودة نصف رأس المال. ويشترط لصدور قرار الحل توافر الأغلبية اللازمة لتعديل عقد الشركة.

كما يجوز طلب حل الشركة من الشركاء الحائزين على ربع رأس المال إذا بلغت الخسارة ثلاثة أرباع رأس المال. وتنص المادة 313 على وجوب مديري الشركة أو رئيس مجلس الإدارة أو المصفي بحسب الأحوال قيد حل الشركة بالسجل التجاري لدى السلطة المختصة. ونشره في صحيفيتين محليتين يوميتين تصدر إحداهما باللغة العربية.

إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

لكي يتم تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة يجب إتباع عدة إجراءات وفقًا لأحكام القانون ما لم ينص عقد الشركة أو الاتفاق بين الشركاء على طريقة أخرى في تصفيتها. ويمكن تلخيص خطوات تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة كالتالي:

  • تعيين المصفي.

تتطلب عملية التصفية وجود مصفٍ أو أكثر يقوم بتعينه الشركاء أو يتم إصدار قرار بتسميته من قبل الجمعية العمومية أو من يقوم مقامها. بشرط ألا يكون المصفي مدققًا حاليًا لحسابات الشركة أو سبق له تدقيق حساباتها خلال الخمس سنوات السابقة على التعيين.

أما إذا كانت التصفية بناءً على حكم قضائي فتقوم المحكمة المختصة ببيان طريقة تصفية الشركة وتعيين مصفٍ. وفي جميع الأحوال ينتهي عمل المصفي بوفاة الشركاء أو بإشهار إفلاسهم أو بإعسارهم أو الحجز عليهم. ولو كان معينًا من قبلهم.

  • جرد أموال الشركة والتزاماتها.

المصفي هو الشخص المسؤول عن جرد أموال الشركة وما عليها من التزامات فور تعيينه. وعلى مديري الشركة أو رئيس مجلس الإدارة أن يقوموا بتسليمه أموال الشركة وحساباتها مع دفاترها ووثائقها. حتى يقوم بإعداد وتحرير قائمة مفصلة بما سبق واستلمه، ويوقع عليها مديرو الشركة أو رئيس مجلس إداراتها.

  •  إبلاغ الدائنين بالتصفية.

يقوم المصفِ بإعلام جميع الدائنين وذلك بكتب مسجلة بعلم الوصول بافتتاح التصفية مع دعوتهم لتقديم طلباتهم مع نشر الإبلاغ في جريدتين داخلتين يوميتين تصدر إحداهما باللغة العربية. وفي جميع الأحوال يجب أن يتضمن الإبلاغ بالتصفية مهلة للدائنين لا تقل عن ثلاثين يومًا من تاريخ الإبلاغ لتقديم طلباتهم.

  • الوفاء بالديون.

في حال عدم كفاية أموال الشركة للوفاء بجميع ديون الشركة ذات المسؤولية المحدودة يقوم المصفي بالوفاء بنسبة هذه الديون، مع الالتزام بحقوق الدائنين الممتازين وعدم الإخلال بها. وكل دين ينشأ عن أعمال التصفية يدفع من أموال الشركة بالأولوية على الديون الأخرى.

  • تعيين مدة التصفية.

على المصفي أن ينهي مهمته خلال المدة التي تم تحديدها في وثيقة تعيينه. وإذا لم يتم تخصيص مدة لإنهائها يجوز لكل شريك أن يرفع الأمر إلى المحكمة المختصة لتعيين مدة تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

  • تقديم حساب مؤقت عن أعمال التصفية.

يجب على المصفي تقديم حساب مؤقت عن أعمال التصفية كل ثلاثة أشهر إلى جميع الشركاء أو الجمعية العمومية.

  • رفع حساب ختامي للتصفية.

عند انتهاء التصفية يتوجب على المصفي تقديم حساب ختامي إلى الشركاء أو الجمعية العمومية أو المحكمة المختصة عن أعمال التصفية. وتنتهي هذه الأعمال بالتصديق على الحساب الختامي، وقيد انتهاء التصفية بالسجل التجاري لدى السلطة المختصة ومحو قيد الشركة.

نموذج تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة.

يجب أن يتضمن نموذج تصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة اسم الشركة مع معلومات تأسيسها من التاريخ وأهدافها ومن هم الشركاء فيها. ثم عرض أسباب حل وتصفية الشركة بحيث تكون من ضمن ما هو منصوص عليه في قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات. وختام النموذج بأسماء الشركاء المجمعين على اتخاذ قرار التصفية مع توقيعهم.

كما يجب إرفاق النموذج بكل الوثائق والمستندات اللازمة والداعمة لعملية التصفية. ليصار إلى محو الشركة من السجل التجاري للدولة بشكل قانوني.

الاسئلة الشائعة عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات.

حسب ما هو منصوص عليه في المادة 302 من قانون الشركات فإنه يتم حل الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات في حال إجماع الشركاء على قرار التصفية. أو باتفاق الأغلبية إذا كان متفق على ذلك في عقد التأسيس.
بعد اتخاذ قرار التصفية يترتب على حل وتصفية الشركة كخطوة أولى تعيين مصفي للشركة. يقوم المصفي بكافة الإجراءات المطلوبة في عمل التصفية. حيث يتم جرد الأموال وإعداد قوائم الجرد ووفاء جميع ديون الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وإصدار الحساب الختامي للتصفية. وأخيرًا قيد انتهاء التصفية في السجل التجاري لدى السلطة المختصة.

وبهذا وصلنا إلى ختام مقالتنا عن تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة وطريقة التصفية. وخطوات تصفية الشركات حسب قانون الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومضمون نموذج التصفية الرسمي.

وفي حال أردت معرفة المزيد عن التصفية أو عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ننصحك بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. خبراء التصفية لدى المكتب مختصون في قانون الشركات بما يضمن حل الشركة بالشكل القانوني الأمثل. وهم مستعدون لتلبية جميع تساؤلاتكم بكل سرور.

ننصحك أيضاً باستشارة محامي شركات مختص دبي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 808

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *