محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تقديم شكوى على مالك العقار في دبي

آخر تحديث: 29 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم شكوى على مالك العقار في دبي

هل تتساءل عن كيفية تقديم شكوى على مالك العقار في دبي من قبل المستأجر، وما المتطلبات اللازمة لذلك.

تم توضيح المزيد عن الموضوع في مقالنا المقدم من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية من قبل أفضل محامي في دبي مختص بالقضايا الإيجارية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

كيفية تقديم شكوى على مالك العقار في دبي.

تنشأ المنازعات ما بين المستأجر والمؤجر مالك العقار، نتيجة إخلال المؤجر بالتزاماته التعاقدية الواردة في عقد الإيجار المبرم ما بينه وبين المستأجر، أو اخلاله بالالتزامات القانونية الواردة في قانون إيجارات دبي رقم 26 لعام 2007 وتعديلاته.

ولا تتوقف إمكانية تقديم شكوى على مالك العقار بدبي، بل تتعداها إلى الشكوى ضد وسيط عقاري، أو تقديم شكوى على شركة عقارية، مكتب عقار، أو شكاوى العقارات المخالفة.

ويتم تقديم شكوى على مالك العقار أو على مكتب عقاري في دبي إلى مركز فض المنازعات الإيجارية التابع لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وقد حدد قانون إيجارات دبي مسار تلك الشكوى بحيث يتم محاولة حلها ودياً أمام إدارة التوفيق والصلح في مركز فض المنازعات الإيجارية.

وعند الفشل في ذلك يتم إحالة الشكوى إلى اللجنة الابتدائية المختصة بالنظر في النزاع، حيث تصدر حكمها الذي يعتبر قابلاً للاستئناف أمام لجنة الاستئناف في المركز.

وأما خطوات تقديم شكوى أمام مركز فض المنازعات الإيجارية فتتم إلكترونياً وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
  2. التسجيل ضمن الموقع، وإنشاء حساب جديد إذا لم يكن للمتقدم بالشكوى حساب سابق.
  3. الدخول إلى نظام اختيار الخدمة.
  4. تحميل الوثائق اللازمة.
  5. سداد الرسوم المتوجبة من خلال قنوات الدفع الإلكترونية.
  6. حضور جلسات التقاضي من خلال نظام التقاضي عن بعد.
  7. استلام الحكم من الموقع الإلكتروني.

كما يمكن تقديم الشكوى والادعاء بشكل مباشر وفق الخطوات التالية:

  1. يقوم المشتكي بالتوجه مباشرة إلى أحد مراكز الخدمة (أمناء الخدمة العقارية).
  2.  يقوم المشتكي بتقديم المستندات المطلوبة للموظف، ويتم التأكد من عدم وجود أي نواقص بشأنها.
  3. يقوم الموظف المختص بإدخال بيانات المعاملة في النظام ويتم تدقيقها واعتمادها.
  4. يدفع المشتكي الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع.
  5. يتم حضور جلسات التقاضي من خلال نظام التقاضي عن بعد.
  6. يتم استلام الحكم الصادر عبر الموقع الإلكتروني.

يمكنك أن تقدم شكوى على مالك العقار في دبي

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن ترفع شكوى على صاحب العقار في دبي من خلال الدخول إلى موقع دائرة الأراضي والأملاك، واختيار الخدمة المتعلقة بتقديم شكوى عقارية، ثم تحميل الوثائق اللازمة ودفع الرسوم.
يحق للمستأجر رفع شكوى على صاحب العقار في دبي، إذا لم يسلمه العقار بحالة تصلح للانتفاع به، أو بشكل مخالف لما تم الاتفاق عليه في عقد الإيجار، أو إذا كان العقار يتطلب إجراء صيانة ضرورية، وأبلغه المستأجر بذلك، وماطل أو رفض المؤجر القيام بتلك الصيانة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تقديم شكوى على مالك العقار في دبي، التي وضحنا من خلالها كيفية تقديم تلك الشكوى والمتطلبات اللازمة بشأنها.

مع نصيحتنا لكل من لديه منازعة مع مالك العقار أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين والمختصين بالقضايا العقارية لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على طريقة وشروط تقديم شكوى على مكتب عقار في الامارات، ومعرفة هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة في الإمارات، والتعرف على أفضل محامي عقارات في دبي.


المصادر:

موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 864

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *