محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طريقة وشروط تقديم شكوى على مكتب عقار في الامارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم شكوى على مكتب عقار

قد تضطر بشكل أو بآخر لطلب خدمات مكتب عقاري من أجل الحصول على عقار تشتريه أو تستأجره، وقد يخل المكتب العقاري بالتزاماته، مما يمنحك الحق في تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات.

سنوضح  في مقالتنا التالية كيفية تقديم الشكاوى العقارية بالإمارات، وما إجراءات تقديمها، وكل ذلك وفق خبرة ورؤية مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تريد تقديم شكوى ضد مكتب عقاري في الإمارات؟ اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب مع أفضل محامي عقارات إماراتي

الشكاوى العقارية في الامارات.

تعتبر العقارات ميداناً واسعاً للاستثمار في الإمارات، سواء كان الأمر يتعلق بالإنشاءات العقارية، أم ببيع العقارات، أم بتأجيرها، فالإمارات أصبحت محط أنظار من يريد الاستقرار العقاري، وبالأخص إمارة دبي، مما أدى لزيادة الطلب على العقارات سواء للسكن أو لاتخاذها مقرات للأعمال التجارية، ولذلك نشطت شركات التسويق والاستثمار العقاري، بالإضافة لمكاتب الخدمات العقارية.

وهذا النشاط ولد الكثير من المشاكل بين المشترين أو البائعين من جهة، وأصحاب تلك الشركات والمكاتب من جهة أخرى، ولذلك كثرت الشكاوى العقارية في دولة الإمارات، وبالأخص في الإمارات التي تشهد نشاطاً عقارياً كبيراً مثل إمارة دبي.

وبناءاً عليه أطلقت حكومة دبي وتحديداً دائرة الأراضي والأملاك نظام الشكاوى الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. الدخول لموقع حكومة دبي ثم إلى دائرة الأراضي والأملاك.
  2. الدخول إلى الصفحة الرئيسية، ثم الانتقال إلى أيقونة الشكاوى على مخالفة عقارية.
  3. الدخول إلى الشكوى وطلب الخدمة، وتسجيل تلك الشكوى.
  4. إدخال البيانات المطلوبة وإرفاق الطلب بالمستندات الداعمة للشكوى.
  5.  الضغط على تقديم الشكوى.

كما يمكن للمشتكي متابعة حل الشكوى المتقدم بها، والتي سيتم اتخاذ إجراء بشأنها خلال خمسة أيام عمل على أبعد تقدير، حيث سيتم الاتصال بمقدم الشكوى وإعلامه بنتيجتها.

طريقة تقديم شكوى على مكتب عقار

عندما ترغب بشراء عقار ستتجه لمكاتب الوساطة العقارية لتساعدك في ذلك الأمر، لقاء عمولة محددة لذلك المكتب، وتعتبر مكاتب أو شركات الوساطة العقارية مهمة جداً في المجتمع، إذ أنها توفر الكثير من الجهد والوقت على المشتري أو المستأجر الباحث عن عقار ليشتريه أو يستأجره، وعلى البائع الباحث على زبون ليشتري أو يستأجر منه العقار الذي يرغب ببيعه أو تأجيره.

ولكن في الآونة الأخيرة كثرت المخالفات الجسيمة المرتكبة من قبل تلك المكاتب والشركات العقارية، والتي أظهر بعضها الكثير من طرق النصب والاحتيال بحق العملاء سواء من المشترين أو البائعين، ولذلك منح المشرع الإماراتي أي متضرر من الأفعال الصادرة عن تلك المكاتب، الحق بأن يتقدم بشكوى على تلك المكاتب أو الشركات العقارية، إذ يمكنه تسجيل شكوى مخالفة عقارية في إمارة دبي من خلال الدخول إلى الموقع الخاص بحكومة دبي، والانتقال منه إلى دائرة الأراضي والأملاك لتقديم تلك الشكوى.

ولكن هناك شروط وأحكام يجب الموافقة عليها قبل تقديم الشكوى في نظام المخالفات العقاري، وإن عدم مطابقة الشكوى لتلك الشروط سيؤدي إلى إغلاق الشكوى وعدم اعتبارها، وإليكم الشروط:

  1.  نظام المخالفات العقارية في دبي يختص بالنظر في المخالفات العقارية المرتكبة من قبل الشركات أو المكاتب العقارية، وفي حالة لم تكن الشكوى من اختصاص مؤسسة التنظيم العقاري فإنه سيتم إغلاقها وعدم النظر بها.
  2.  يجب أن يتم تسجيل الشكوى من قبل صاحب العلاقة، أو وكيله القانوني.
  3.  يجب إدخال البيانات المطلوبة في النظام بشكل صحيح كيلا يتم إغلاق الشكوى، مثل اختيار اسم الشركة بالشكل الصحيح ونوع الشكوى.
  4.  يجب إرفاق المستندات المؤيدة للشكوى وإثبات ارتكاب المخالفة.
  5.  نظام المخالفات العقارية غير مختص بمعالجة الشكاوى المتعلقة بالقضايا الايجارية، إذ أن الجهة المختصة في ذلك هي مركز فض المنازعات الايجارية.
  6.  نظام المخالفات العقارية غير مختص بالنظر في الشكاوى المتعلقة بإلغاء العقود أو الحجوزات أو أية تعويضات مالية.
  7.  الوقت المتوقع للرد على الشكوى خمسة أيام عمل، ويستثنى من ذلك المعاملات التي تحدُّ بعض المعوقات القانونية من إنجازها في الوقت المحدد.

اجراءات تقديم شكوى ضد وسيط عقاري.

سنوضح لكم في هذه الفقرة إجراءات تقديم شكوى على مكتب عقار أو تقديم شكوى ضد وسيط عقاري وفق ما يوضحه ويشرحه الخبير القانوني في مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، وذلك على النحو التالي:

  1.  الدخول إلى أي موقع يقدم خدمة إلكترونية تتعلق بتقديم شكاوى على المخالفات العقارية، إذ يمكن للمشتكي التقدم بالشكوى إما عن طريق تطبيق دبي ريست، أو عن طريق موقع دائرة الأراضي والأملاك الإلكتروني.
  2.  أياً كان الموقع الذي اختاره المشتكي لتقديم شكواه العقارية، فإنه يتوجب عليه بعد ذلك اختيار نوع الشكوى.
  3.  إدخال البيانات المطلوبة بشكل دقيق، وإرفاق الشكوى بالمستندات المؤيدة والمثبتة لوقوع المخالفة.
  4.  التقدم بالطلب من خلال الضغط على تقديم الطلب.
  5.  يشترط في الطلب ليتم قبوله، ألا تكون الشكوى من ضمن النزاعات التعاقدية، أو تكون متعلقة بطلب إلغاء العقد واسترجاع المبالغ المدفوعة وطلبات التعويض المالي، إذ لا يتم النظر في تلك الشكاوى بل يتوجب مراجعة الجهات القضائية المعنية بذلك.
  6.  كما يشترط ألا تكون الشكوى ضمن الشكاوى الايجارية، إذ يعود الاختصاص في تلك الشكاوى لمركز فض المنازعات الايجارية بدبي.
  7.  يجب أن لا تكون الشكوى للعقود المبرمة لأكثر من ستة أشهر.

الأسئلة الشائعة

1- استئجار عقار صالحاً للسكن.

2- طلب صيانة العقار من المالك.

3- تزيين العقار.

4- استرداد التأمين.

5- تجديد العقد.

يمكنك التواصل مع دائرة الأراضي والأملاك دبي والاستفسار عن كيفية تقديم الشكاوى العقارية وكيفية متابعتها على الرقم /009718004488/، أو بإرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني /info@dubai.gov.ae/.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم كيفية تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات، وبالأخص إمارة دبي، وما إجراءات وشروط تقديم تلك الشكوى، كما ننصح أي شخص لديه شكوى عقارية أن يستعين بخدمات مكتب محاماة مختص في تلك الشكاوى، وهذا ما يقدمه لكم مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، كما يمكنكم الاطلاع على شكوى عمالية في الإمارات، والتعرف على أقوى صيغة عقد بيع عقار ورثة تضمن حقك، ومعرفة أفضل محامي عقارات ابوظبي، ومحامي عقاري دبي خبير في القضايا العقارية.

 

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 853

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *