محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة

آخر تحديث: 1 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة

يتساءل العديد من الأفراد عن تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة، وذلك بسبب الأهمية التي تتمتع بها الشارقة كمركز اقتصادي مهم، وتعتبر وجهة مهمة للمستثمرين في دولة الإمارات.

لذا في مقالنا لليوم سنتحدث فيه عزيزي القارئ عن هذه التكلفة، بالإضافة إلى خطوات إنشاء رخصة تجارية في الشارقة، وفي نهاية المقال سنجيب على بعض أهم الأسئلة الشائعة حول تكلفة هذا الموضوع.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي. أفضل مكاتب المحاماة في البلاد.

تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة.

يُعَدُّ إصدار الرُّخص التجارية في الشارقة ضرورياً للاستثمار في المنطقة، وذلك بما تقدمه الإمارة من مزايا تنافسية للمستثمرين الإقليميين والدوليين.

ومن خلال الحصول على الرُّخص التجارية، يُسّهل على المستثمرين التفاعل في الإمارة والاستفادة منها كمركز صناعي. ولكن في بعض الحالات قد تجد أن مستثمر بعد أخذ بالموافقة اللازمة لإنشاء الرخصة يعرضها فيما بعد على شكل رخصة تجارية للبيع الشارقة.

وذلك بغية الاستفادة من إعادة بيعها بسعر أعلى ويحقق فائدة ماديّة أكبر له.

يتطلب الحديث عن تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة، معرفة أولاً بنوع الرخصة التجارية المطلوبة في الإمارة حيث تضم دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المناطق الصناعية والتجارية.

ويُعَدُ التصريح التجاري في الشارقة وثيقة رسمية تُمْنَحُ للأفراد والمستثمرين الذين يرغبون في مزاولة الأنشطة التجارية في المنطقة.

تتيح هذه التصاريح لحامليها الاستفادة من المركز المتميز للشارقة، حيث تقع المدينة بين شرق آسيا وأوروبا.

وبالإضافة إلى ذلك، تسهّل هذه التصاريح وصول حامليها إلى الموانئ والمطارات الدولية في منطقة الخليج العربي والمحيط الهندي. ممّا يؤهّلهم للاستفادة من الفرص التجارية المتاحة في هذه المناطق الحيوية.

ولإنشاء رخصة تجارية في الشارقة، يجب استيفاء عددٍ من المستندات الضرورية، حيث لن تتمكن من الحصول على الرخصة بدونها. وفيما يلي، سوف نذكر أبرز هذه الوثائق:

  1. شهادة تسجيل اسم التاجر.
  2. صورة من بطاقة الهوية وجواز السفر للمستثمر.
  3. تعبئة نموذج طلب الرخصة.
  4. تقرير التقييم الفني.
  5. صورة مصدقة من عقد الإيجار.
  6. صورة مصدقة من سند الملكية أو الخارطة.
  7. إثبات حصولك على الموافقات الرسمية المطلوبة من الجهات المختصة.

وتُفصل تكاليف انشاء رخصة تجارية في الشارقة على عدة رسوم يتعيّن على المُهتم بتطوير تجارته دفعها، وهي على النحو التالي:

  • 300 درهم إماراتي لرسوم الطباعة.
  • 6% من قيمة عقد الإيجار لرسوم الترخيص.
  • 250 درهم إماراتي لرسوم اللوحات ذات الخلفية.
  • 100 درهم إماراتي لرسوم اللوحات العادية.
  • 500 درهم إماراتي لرسوم اللوحات ذات الشعار.
  • 300 درهم إماراتي لرسوم بطاقة المندوب.
  • 100 درهم إماراتي لرسوم البطاقة الذكية.
  • 150 درهم إماراتي لرسوم التقييم الفني.

من الواجب ذكره أنه يمكن إلغاء رخصة تجارية الشارقة، أو الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة من خلال الاستعلام عن توفر اسم تجاري دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، وقد حددت التنمية الاقتصادية الشارقة عدد من الإجراءات فيما يخص الاستعلام عن رخصة تجارية بالشارقة.

خطوات إنشاء رخصة تجارية في الشارقة.

بعد أن عرفنا بالمستندات المطلوبة لإتمام انشاء رخصة تجارية في الشارقة. فيما يلي خطوات إنشاء رخصة تجارية في الشارقة بعد استكمال المستندات المطلوبة:

  1. استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالاسم التجاري والشؤون القانونية، ومن ثم التوجه إلى قسم التراخيص.
  2. سيراجع الموظف المختص في قسم التراخيص بيانات الرخصة، وسيقوم بإجراء التعديلات اللازمة في حال الحاجة.
  3. يتمكن المستثمر من الحصول على إذن الدفع من قسم التراخيص. بعد ذلك يقوم الموظف المختص بتدقيق المستندات.
  4. يتجه المستثمر إلى وحدة الدفع لدفع الرسوم المقررة، وبعد ذلك يتم إصدار شهادة بالسجل والرخصة، والتي قامت بتحديده دائرة الشارقة الاقتصادية.

إن تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة يعد أمرًا بالغًا من الأهمية لما يتمتع له هذه الأمر من امتيازات وإيجابيات يمكن أن نوجزها فيما يلي:

  • يعتبر تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة أرخص بكثير مقارنة بمناطق ثانية؛ حيث تنخفض الرسوم الإدارية المطلوبة لهذه الترخيصات، وتُسهَّل الإجراءات الإدارية، و ذلك بسبب اقتصادية الشارقة التي تتمتع بها.
  • بالإضافة إلى ذلك، تدعم حكومة الشارقة العديد من السياسات المُبسطة التي تجعلها جاذبة للاستثمار، وتسهل إجراءات التأسيس، ويمكنك القيام بذلك خلال عدة أيام.
  • كما أنَّ الشارقة تضمُّ واحد من أفضل المطارات حول العالم، والموانئ المزدوجة على الساحل الغربي والشرقي ، وذلك بفضل موقعها الاستثنائي المتميز.
  • وعلاوة على ذلك، تلتزم الشارقة بدعم الشركات الناشئة والتي تبرز أهميتها مكونها وطنية ومن أيادي عاملة وطنية من رواد الأعمال، وتوفر من خلالها مئات المبادرات لدعم واستضافة الشركات الناشئة والمتوسطة، والتي حددته دائرة اقتصادية الشارقة.
  • ولتجديد الرخصة التجارية في الشارقة، يمكن بعد انتهاء المدة التقدم، والطلب إلى الدائرة الاقتصادية الشارقة تجديد رخصة.

ولكن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة، وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الذي يمتلك محاموه الخبرة القانونية المناسبة فيما يخص تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة وذلك عبر الضغط هنا مباشرة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول تكلفة إنشاء رخصة تجارية في الشارقة:

تُفصل تكاليف انشاء رخصة تجارية في الشارقة على عدة رسوم يتعيّن على المُهتم دفعها، وهي على النحو التالي:
- 300 درهم إماراتي لرسوم الطباعة.
- 6% من قيمة عقد الإيجار لرسوم الترخيص.
- 250 درهم إماراتي لرسوم اللوحات ذات الخلفية.
- 100 درهم إماراتي لرسوم اللوحات العادية.
- 500 درهم إماراتي لرسوم اللوحات ذات الشعار.
- 300 درهم إماراتي لرسوم بطاقة المندوب.
- 100 درهم إماراتي لرسوم البطاقة الذكية.
- 150 درهم إماراتي لرسوم التقييم الفني.
يمكنك الحصول على رخصة تجارية من خلال اتباع الخطوات الآتية:
1- تحديد نوعية النشاط التجاري الذي تريد القيام به.
2- تحديد الشكل القانوني للشركة الذي يتناسب مع نوع النشاط التجاري المختار.
3- تسجيل الاسم التجاري للشركة عند قسم التراخيص، وذلك بشرط ألا يكون هذا الاسم قد تم اختياره مسبقاً من قبل شركة أخرى.
4- طلب الحصول على الموافقة المبدئية من قسم التراخيص بطريقة الاتصال المناسبة.
5- إتمام عقد التأسيس وتوقيع الاتفاقية مع وكيل الخدمات المحلي.
الرخصة التجارية: تُسمح بمساهمة العمل بأنشطة تجارية مختلفة لدى المؤسسات والشركات والأفراد، ويمكن أن تشارك في نشاطات صناعية. تجارية وغيرها، على سبيل المثال: تسويق وتوزيع المنتجات، تقديم الخدمات، فتح المشاريع التجارية وهكذا. الرخصة المهنية: تُصدر لأفراد العمل الحر وللمهنيين الذين يرغبون في ممارسة حرفة أو مهنة ما في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأيضا ممكن أن تشمل أصحاب الشركات الفردية الذين ينوون القيام بأنشطة مشابهة.
أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة عن نتائج تقرير نشاط الأعمال والاقتصاد خلال العام ٢٠٢٢. حيث بلغ إجمالي عدد الرخص الصادرة والمجددة في العام الماضي ٦٤،٠٨٩ رخصة، وذلك بنسبة نمو ٦٪ عن العام ٢٠٢١. وكانت الرخص الجديدة التي تم إصدارها ٧٦١٥ رخصة، بينما بلغ عدد الرخص المجددة ٥٦،٤٧٤ رخصة.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة، فقد تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل المهمة حول تكلفة انشاء رخصة تجارية في الشارقة.

بالإضافة إلى خطوات والشروط الواجب توافرها لكي يتم إنشاء الرخصة الفورية الشارقة. ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم.

كما يمكنكم الاطلاع على قانون العمل المنطقة الحرة دبي، وبإمكانك التعرف على شكوى الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي الجديد.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *