00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شروط وإجراءات التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة الإمارات

2024-06-09
المقال التالي:
المقال السابق:
التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة الإمارات

عندما تتألف الشركة من شخص واحد أو أكثر، ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن 50 شخصًا، ولا يسأل أي شريك إلا بقدر حصته في رأس المال، ولا تكون حصص الشركاء فيها أوراقًا مالية قابلة للتداول، تكون شركة ذات مسؤولية محدودة.

فهل تريد معرفة شروط التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة الإمارات؟ وهل تريد معرفة ما هي إجراءات التنفيذ؟ تابع مقالنا للنهاية وستعرف كل التفاصيل المهمة عن هذه الموضوع.

إذا كنت تريد استشارة قانونية اضغط هنا، وتواصل مع أفضل محامي في دبي متخصص في هذه القضية المحامي يونس البلوشي.

شروط التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة الإمارات

عند إفلاس الشركة يتم التنفيذ عليها وفق إجراءات التنفيذ المقررة في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، وذلك بطلب يتقدم به المنفذ ضد الشركة ومعه حكمًا قضائيًا مبرمًا أو سندًا تنفيذيًا.

عندها تتولى المحكمة التنفيذ على أموال الشركة بما يخدم طالب التنفيذ، فتقوم بكافة إجراءات التنفيذ، وقد يؤدي ذلك إلى حل الشركة وتصفيتها من خلال الحجز أو البيع بالمزاد العلني. وقد يصل الأمر إلى منع الشركاء من السفر وحبسهم أيضًا.

يتم التنفيذ بشروط معينة، وهي وفق قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات:

  • سند تنفيذي مثل حكم قضائي أو عقد موثق.
  • سند تجاري مثل الشيك أو السند لأمر.
  • صلح مصدّق عليه من المحكمة.

عندها يتم التنفيذ على أموال الشركة دون أموال الشركاء، فتكون مسؤولية الشريك محصورة ضمن حصته، ويتم التنفيذ على أمواله وأرباحه فقط.

شروط التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات

إجراءات التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة

عند إصدار حكم حل الشركة أو تصفيتها للتنفيذ عليها، يتم تعيين مصفّي قضائي لها، حيث يقوم المصفي بالآتي:

  • حصر موجودات الشركة وأموالها.
  • حصر الديون المترتبة بذمة الشركة.
  • تسديد كامل الديون، بداية من الديون الممتازة للوصول إلى الديون العادية، وفي حال تبقّى بعض من المال فيتم توزيعه على الشركاء، كل شريك بحسب نصيبه في الشركة.

مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات

تتمثل مسؤولية المدير في أنه يمثل الشركة أمام الغير، ويعتبر مسؤولاً عن تصرفاتها، وبالتالي يمكن التنفيذ على مدير الشركة بمنعه من السفر أو حبسه أو الحجز على حصته كشريك، أو على ماله الخاص، إذا:

  • قام بتصرفات سوء نية أو غش أدت إلى إلحاق ضرر كبير بالشركة، أو إلحاق ضرر بالدائنين.
  • قام بتهريب الأموال حتى لا يتم التنفيذ عليها.

إذا تبين أن مدير الشركة أو حتى أحد الشركاء قاموا بأفعال غير قانونية لمنع التنفيذ من قبل الدائنين. تكون العقوبة حسب قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات بالسجن من 3 أشهر إلى 3 سنوات، والغرامة من 100 ألف إلى 500 ألف درهم إماراتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا:

تتمثل العيوب فيما يلي:
١- رأس المال المحدود.
٢- عضوية الشركة ذات الشركة المحدودة قائمة على الأشخاص الطبيعيين فقط، ولا يمكن إدماج الأشخاص المعنويين.
٣- يتم تحديد عمر الشركة في بداية تأسيسها، ويسمح بتجديد تلك الفترة مرة واحدة فقط.
٤- هناك بعض الأنشطة التي لا تستطيع الشركة القيام بها مثل (تلقي الودائع - الإدخار- بعض أعمال البنوك الأخرى).
لا يمكن لدائن أحد الشركاء وفقًا لأحكام الشركة ذات المسؤولية المحدودة في القانون الإماراتي التنفيذ على كافة أموال الشركة، بل يحق له فقط التنفيذ على حصة الشريك المدين.
التنفيذ على أرباح الشريك للدائن الشخصي للشريك أن يطلب من الجهة القضائية المختصة أن يأخذ حقه من نصيب الشريك المدين في صافي الأرباح الموزعة، فإن انقضت الشركة انتقل حق الدائن إلى نصيب مدينه فيما يزيد من أموالها بعد سداد ديونها.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا حول التنفيذ على الشركة ذات المسؤولية المحدودة الإمارات، ووضحنا شروط وإجراءات التنفيذ، آملين أننا قدمنا كل مفيد.

لاستشارة قانونية محترفة، انقر على زر الواتساب لتصل فورًا إلى فريق مكتب المحامي يونس البلوشي أفضل مكتب محاماة في دبي الجاهز للمساعدة على مدار الساعة.

كمت يمكنك الاطلاع على التنفيذ الجبري في الامارات، وشروط وقف التنفيذ في القانون الاماراتي، والتعرف على طلب تقسيط مبلغ التنفيذ في الإمارات.


المصادر:

  • قانون الشركات الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.