محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص

آخر تحديث: 18 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص

تعني نهاية الخدمة أي انتهاء العلاقة ذات الطبيعة العملية بين العامل وصاحب العمل، وحين انتهاء هذه العلاقة بين الطرفين يتم احتساب نهاية الخدمة وذلك بناءً على عدد سنوات الخدمة والراتب المقتطع شهريًا. وهذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص نهاية الخدمة في القطاع الخاص؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع أمهر المحامين في المنطقة، المحامي يونس البلوشي.

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص

وفق ما نصت عليه المادة رقم 52 من مرسوم القانون الاتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم العلاقات العملية بين العامل وصاحب العمل بأن يتم احتساب نهاية الخدمة لعقود  العمل بدوام جزئي وأنماط العمل الأخرى وفق ما يلي:

  1. أن تقسم عدد ساعات العمل الواردة بعقد العمل في السنة مقسومة على عدد ساعات العمل في عقد الدوام الكامل مضروبًا في 100 يساوي النسبة مضروبة في قيمة مكافأة نهاية الخدمة لعقد العمل بالدوام الكامل.
  2. لا تنطبق مكافأة نهاية الخدمة في حال العمل بنمط التوظيف المؤقت إذا كانت مدتّه أقل من سنة.

نموذج احتساب نهاية الخدمة.

لحساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، يتم تقسيم العقود إلى نوعين رئيسيين، عقود محددة المدة، وعقود غير محددة المدة. وتحتسب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لكل من هذين العقدين ويؤخذ باعتبار سبب الإنهاء، سواء كان ذلك من صاحب العمل أو الموظف.

في العقود محددة المدة يتحصّل العامل الذي أكمل خدمته سنة أو أكثر مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عقده. ولا تحسب الأيام التي انقطع فيها العامل عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.

ويتم حساب المكافأة بالشكل التالي:

  • إذا عمل الموظف لمدة أقل من سنة، لا يستحق أي مكافأة نهاية خدمة.
  • إذا عمل الموظف مدة أقل من خمس سنوات، يستحق أجر واحد وعشرين يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • إذا عمل الموظف فترة أكبر من خمس سنوات، يستحق أجر ثلاثين يومًا عن كل سنة مضت بعد اكتمال الخمس سنوات الأولى.

ويشترط عدم تجاوز المكافأة الإجمالية لأجر سنتين. لحساب نهاية الخدمة يجب إتباع بعض الخطوات الضرورية لتتم عملية الحساب بشكل صحيح وذلك وفقًا لما يلي:

نهاية الخدمة = (الراتب الشهري آخر راتب تقاضاه العامل × شهرين من الراتب عن كل سنة × عدد سنوات التي قضاها العامل في الخدمة) + (راتب شهري ÷ 2 × 15 × عدد سنوات الخدمة).

ولمزيد من التفاصيل المتعلقة بكيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص، يمكنك الاطلاع على برنامج حساب نهاية الخدمة في الإمارات اضغط هنا.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة عن موضوع مقالنا لليوم:

لإحتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، يتم تقسيم العقود إلى نوعين رئيسيين. عقود محددة المدة، وعقود غير محددة المدة. وتحتسب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لكل من هذين العقدين ويؤخذ باعتبار سبب الإنهاء، سواء كان ذلك من صاحب العمل أو الموظف.
يُحتسب مبلغ مكافأة نهاية الخدمة للعاملين الذين يعملون بنظام الدوام الكامل استنادًا إلى الأجر الأساسي. في حال كان العامل قد عمل لمدة أقل من سنة. فلن يحق له أي مكافأة نهاية خدمة. أما في حال عمل العامل لمدة تزيد على سنة وأقل من خمس سنوات، فسيحصل على مكافأة تعادل 21 يومًا من الأجر الأساسي عن كل سنة عمل.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص قد تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل المهمة حول كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى نموذج احتساب نهاية الخدمة.

وقدمنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك، ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول هذا الموضوع.

كما يمكنك القراءة عن قانون العمل عند الاستقالة، و التعرف على قانون عمل المنطقة الحرة دبي، ومعرفة تفاصيل أكثر عن حساب نهاية الخدمة بحالة الاستقالة في الإمارات.

  • المراجع.

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 804

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *