محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات

آخر تحديث: 4 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات

في الإمارات العربية المتحدة، يعد حساب نهاية الخدمة أمرًا هامًا يتعين على العاملين الاهتمام به عند النظر في الاستقالة من وظيفتهم.

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم النقاط المتعلقة بذلك.

هل تحتاج إلى استشارة افضل محامي في الامارات بخصوص حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات

يُعرف حساب نهاية الخدمة بأنه المبلغ الذي يتم صرفه للعامل عند انتهاء عقده أو استقالته، ويشمل تعويضًا ماليًا يستحقه العامل بناءً على فترة عمله وراتبه الأخير.

تحدد قوانين العمل في الإمارات العوامل المؤثرة في حساب نهاية الخدمة، مثل:

  • مدة الخدمة.
  • الراتب الأخير.
  • نوع العقد الذي يمتلكه العامل.

يتم احتساب الحساب بناءً على الأجر الأساسي للعامل وفقًا للفترة التي قضاها في العمل، حيث يحسب للعامل نسبة معينة من الأجر الأساسي لكل سنة عمل كاملة.

تم وضع قوانين وأحكام لتحديد كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة أو المستحقات المالية بعد الاستقالة، والتي تعرف أيضًا بحساب نهاية الخدمة، للعمال الأجانب في دولة الإمارات.

حاسبة نهاية الخدمة في الإمارات القطاع الخاص

تنص المادة 132 من قانون العمل الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة على القواعد العامة لحساب مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي:

  • يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بمعدل 21 يومًا من الأجر اليومي لكل سنة خدمة في السنوات الخمس الأولى.
  • يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بمعدل 30 يومًا (أي ما يعادل شهرًا) من الأجر اليومي لكل سنة إضافية بعد السنوات الخمس الأولى.
  • يتم تحديد الحد الأقصى لمكافأة نهاية الخدمة بمجموع أجر عامين من العمل.
  • لا يتم احتساب أيام الإجازات أو الغيابات غير المدفوعة ضمن مدة الخدمة.

ويمكنك القيام باحتساب مكافأة نهاية الخدمة في الامارات من خلال حاسبة مكافأة نهاية الخدمة المقدمة من سلطة دبي للتطوير. 

حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي للوافدين

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للوافدين في القطاع الحكومي على النحو التالي:

  • يتم حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات بمعدل الراتب الأساسي لشهر واحد لكل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى.
  • يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بمعدل الراتب الأساسي لشهر ونصف لكل سنة من سنوات الخدمة الخمس التالية، ويتم احتسابها على متوسط الراتب الأساسي لآخر خمس سنوات.
  • يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بمعدل الراتب الأساسي لشهرين لكل سنة من سنوات الخدمة التي تزيد عن ذلك، ويتم احتسابها على متوسط الراتب الأساسي لآخر خمس سنوات.

حساب نهاية الخدمة في الامارات

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على نوع العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل، حيث يوجد نوعان من العقود:

  • عقد محدد المدة.
  • عقد غير محدد المدة.

في حالة العقد المحدد المدة، فإنه يتم احتساب المكافأة إذا كان العامل قد قضى سنة أو أكثر في العمل، ويتم حسابها بناءً على عدد الأيام التي قضاها الموظف في العمل. حيث يحصل على 21 يومًا لكل عام قضاه في الشركة أو المؤسسة إذا كانت فترة عمله أقل من خمس سنوات، و30 يومًا لكل عام بعد الخمس سنوات الأولى من العمل.

أما في حالة العقد غير المحدد المدة، فإنه يتم احتساب المكافأة بناءً على من قام بإنهاء العقد:

  • إذا كان صاحب العمل هو من قام بإنهاء العقد، فيتم حساب المكافأة بنفس الطريقة المذكورة للعقد المحدد المدة.
  • ولكن إذا قام الموظف بإنهاء العقد، فإنه يتم حساب المكافأة بنفس الطريقة المذكورة للعقد المحدد المدة، ولكن بشرط أن لا يتجاوز إجمالي المكافأة راتب سنتين.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات، أو حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص عند الاستقالة. لا تتردد بالتواصل مع مكتب المحامي البلوشي.

قانون نهاية الخدمة في الامارات الجديد

ينص قانون العمل الإماراتي على أنه إذا قرر الموظف الاستقالة قبل استكمال سنة واحدة من الخدمة، فلن يكون له الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

وبالمقابل، يستحق الموظف الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء فترة خدمته.

يجب أن يتم احتساب مدة الخدمة بدون أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر. ويستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة عن الأشهر الكسرى في السنة، بنسبة تعتمد على المدة التي قضاها في العمل. وذلك بشرط أن يكون قد أكمل سنة كاملة من الخدمة المستمرة.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد بناءً على مدة الخدمة ونوع العقد. للعامل بدوام كامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة.

تحتسب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على النحو التالي:

  • إذا عمل العامل لمدة أقل من سنة، لا يستحق أية مكافأة نهاية خدمة.
  • إذا عمل العامل لمدة أقل من خمس سنوات، استحق أجرًا واحدًا وعشرين يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • إذا عمل العامل لمدة أكثر من خمس سنوات، استحق أجرًا ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على السنوات الخمس الأولى.

ويشترط ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات:

تكون مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات بحيث يتم دفع أجر يومي لمدة 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، ويتم دفع أجر يومي لمدة 30 يومًا عن كل سنة تزيد عن ذلك.
يمكنك حساب مستحقاتك بعد الاستقالة وفق حالتين: 1-في حال قررت الاستقالة من وظيفتك بمبادرتك الخاصة ودون أي ضغوط من قبل مديرك قبل مرور عام واحد من تاريخ التوظيف، فإنه لن يحق لك الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لقانون العمل في الإمارات العربية المتحدة. 2-أما في حال قد عملت في الشركة أو المؤسسة لمدة تزيد عن سنة واحدة، فسيكون لك حق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءً على الفترة التي قضيتها في العمل.
يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات كالتالي:
1- عندما تتراوح فترة الخدمة بين سنة واحدة وخمس سنوات، يستحق العامل أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.
2- بالنسبة لفترة الخدمة التي تزيد عن خمس سنوات، يستحق العامل أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على السنوات الخمس الأولى. ولكن يشترط عدم تجاوز المكافأة في مجموعها أكثر من أجر سنتين.
يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في حال أن ترك العمل وفسخ عقد العمل دون سبب مشروع، عندها لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة.
لا، لا يستحق العامل تذكرة سفر في حالة الاستقالة أو الفصل وفقًا للمادة (120) من قانون العمل الإماراتي، لن يتم توفير تذكرة سفر للعودة إلى بلده.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الإمارات، قد تعرفنا فيه إلى كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص، وعن قانون نهاية الخدمة في الامارات الجديد.

ومن مكتب يونس محمد البلوشي نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يهمكم حول موضوع حساب نهاية الخدمة، كما ننصحكم بقراءة: كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص، وما هي مكافأة نهاية الخدمة الامارات. الاستقالة في قانون العمل الإماراتي، والاستقالة في عقد العمل محدد المدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 795

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *