00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الحضانة في القانون الاماراتي

2023-11-21
المقال التالي:
المقال السابق:

إن من أخطر النتائج المترتبة على الفرقة بين الزوجين، سواء بالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، مسألة الحضانة لتعلقها بتربية الأطفال ومستقبلهم.

فما حكم الحضانة في القانون الاماراتي، وما الشروط المتوجبة بشأنها، كل ذلك سنوضحه في مقالنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي أحوال شخصية في الإمارات. اضغط هنا للاتصال مع مكتب المحامي يونس البلوشي، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالحضانة.

الحضانة في القانون الاماراتي.

عرفت المادة 142 من القانون الاماراتي الحضانة، بأنها حفظ الولد وتربيته ورعايته وصيانته بما لا يتعارض مع حق الولي في الولاية على النفس.

الحضانة في القانون الاماراتي

وقد اشترط قانون الأحوال الشخصية الإماراتي في المادة 143 الشروط التالية في الحاضن، وهي:

  • يجب أن يكون الحاضن عاقلًا.
  • يجب أن يكون حافظًا بالغًا وراشدًا.
  • يجب أن يكون الحاضن أمينًا على المحضون.
  • يجب أن تكون لدى الحاضن القدرة على تربية المحضون ورعايته والحفاظ عليه.
  • يجب أن يكون الحاضن خاليًا من الأمراض المعدية والخطيرة على المحضون.
  • يجب ألا يكون الحاضن محكومًا بجريمة من الجرائم الواقعة على العرض.
  • يشترط في الحاضن إذا كان امرأة ألا تكون متزوجة بزوج أجنبي عن المحضون، ما لم تقدر المحكمة خلاف ذلك لمصلحة المحضون.
  • يشترط في الحاضن إذا كان امرأة أن تتحد مع المحضون في الدين، ما لم يقدر القاضي خلاف ذلك لمصلحة المحضون. بشرط ألا تزيد مدة حضانتها على إتمامه خمس سنوات سواء كان ذكرًا أم أنثى.
  • يشترط في الحاضن إذا كان رجلًا أن يكون عنده من يصلح من النساء لحضانة الولد، وأن يكون ذا رحم محرم للمحضون إن كان أنثى، وأن يتحد مع المحضون في الدين.

 حالات سقوط حضانة الابناء بعد الطلاق

  • تسقط الحضانة إذا اختل أحد الشروط التي ذكرناها سابقًا، وكمثال على ذلك زواج الأم من أجنبي عن المحضون إذا كانت أنثى.
  • قيام الحاضن بالاستقرار في بلد يصعب معه على ولي المحضون القيام بواجباته.
  • سكوت مستحق الحضانة عن المطالبة بها مدة ستة أشهر من غير عذر مقبول.
  • إقامة الحاضنة الجديدة مع من سقطت حضانتها لسبب غير العجز الجسدي.

انتهاء الحضانة في القانون الإماراتي

تنتهي الحضانة في القانون الإماراتي، إذا كانت الحاضنة من النساء ببلوغ الذكر 11 سنة والأنثى 13 سنة، ما لم تقرر المحكمة تمديد فترة الحضانة لمصلحة المحضون حتى يبلغ الذكر أو تتزوج الأنثى.

وهناك استثناء نص عليه قانون الحضانة في الامارات، يتعلق باستمرار حضانة النساء إذا كان المحضون معتوهًا، أو مصابًا بمرض مقعد، وكل ذلك ما لم تتطلب مصلحة المحضون خلاف ذلك.

كما يتوجب منح الوالد غير الحاضن الحق في رؤية أولاده وفق أحكام قانون رؤية الأطفال في الإمارات، ويتوجب على الحاضن عدم الممانعة في ذلك.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات أكثر الأسئلة شيوعًا حول حضانة الاطفال في الامارات:

إذا توفي الأب وتزوجت الأم، فإن الحضانة تنتقل وفقًا للمادة 146 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي إلى أم الأم وإن علت أي الجدة لأم.
وفقًا لترتيب الحاضنين بالمادة 146 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، المتضمن قانون حضانة الطفل في الامارات، فإن الحضانة تنتقل بعد وفاة الأم إلى إلى الأب.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الحضانة في القانون الاماراتي، والتي وضحنا من خلالها الشروط اللازمة في الحضانة وكيفية سقوطها وما ترتيب الحاضنين.

كما ننصح كل من لديه قضية حضانة سواء كان الزوج أو الزوجة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقضايا حضانة الأطفال لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد حول الموضوع ننصحك بقراءة مسكن الحضانة في القانون الإماراتي، ولائحة اعتراضية على حكم حضانة يقدمها لك افضل محامي للقضايا الأسرية في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *