محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

حكم تعويض عن إصابة عمل في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم تعويض عن إصابة عمل في الإمارات

هل لديك حكم تعويض عن إصابة عمل في الإمارات، وتريد معرفة كيفية الحصول على تعويض إصابة العمل.

تم توضيح المزيد عن الموضوع في مقالنا المقدم من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بالتعويض عن إصابة عمل، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

حكم تعويض عن إصابة عمل في الإمارات.

إن حكم تعويض عن إصابة عمل في الإمارات، هو الحكم الذي تصدره المحكمة العمالية المختصة بعد رفع الدعوى إليها، وإحالتها من وزارة الموارد البشرية والتوطين، والمتعلقة بدعوى يطالب فيها العامل بإثبات إصابة العمل وحقه في الحصول على التعويض اللازم بشأنها.

إذ يحق لكل عامل وفق أحكام قانون العمل الإماراتي إذا أصيب أثناء العمل أو بسببه، أن يحصل على تعويض عن إصابة العمل، سواء أدت تلك الإصابة إلى:

  • تعطله تعطلاً جزئياً عن العمل، من ثم تماثل للشفاء وعاد إلى العمل.
  • أدت إلى عجزه عجزاً جزئياً أو كلياً بشكل دائم.
  • أدت إلى وفاته، إذ يحق لورثته الحصول على ذلك التعويض.

ويتوجب وفق أحكام قانون العمل الإماراتي أن يتحمل صاحب العمل كافة النفقات التي يتكبدها العامل في سبيل معالجة تلك الإصابة، وذلك بدفع أجر شهري كامل للعامل ولمدة ستة أشهر، فإذا استمرت الإصابة، فعليه أن يدفع أجرة نصف شهر عن الستة الأشهر التالية، وبعدها إما أن يتم تقرير أن العامل تماثل للشفاء، أو أنه أصيب بعجز جزئي، عجز كلي، أو توفي.

دعوى تعويض عن إصابة عمل

يحق للعامل إذا أصيب بإصابة عمل أثناء أدائه العمل أو بسببه، أو إذا أصيب بأحد الأمراض المهنية، أن يطالب صاحب العمل بالتعويضات المقررة في ذلك وفق أحكام قانون العمل الإماراتي.

فإذا امتنع صاحب العمل عن ذلك، فإن من حق العامل أن يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، والتي يجب عليها أن تدرس الشكوى وتحاول حلها ودياً خلال 14 يوماً من تاريخ تسجيلها، فإن فشلت في ذلك وجب عليها أن تحيل الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

فإذا تمت إحالتها للمحكمة العمالية، فإن المحكمة ستنظر في الدعوى، ويتوجب على العامل إثبات وقوع إصابة العمل بكافة وسائل الإثبات المتاحة في قانون الإثبات الإماراتي، ومن ذلك:

  • التقارير الطبية.
  • تقرير الحادث الذي أدى إلى إصابة العامل، وأنه وقع أثناء العمل أو بسببه.
  • بيان بأن المرض المهني الذي أصيب به العامل من الأمراض المدرجة في الجداول الملحقة بقانون العمل الإماراتي، والتي توضح ماهية وطبيعة الأمراض التي يصاب بها العامل وفقاً للنشاط الذي يمارسه صاحب العمل.

وإذا رغبت بالحصول على أفضل صيغة دعوى تعويض عن إصابة عمل في الإمارات، فإنه يمكنك الاعتماد على مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم لك صيغة دعوى متكاملة ومشتملة على كافة البيانات المتوجبة فيها وفق أحكام قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

يتوجب على العامل إثبات وقوع إصابة العمل بكافة وسائل الإثبات المتاحة في قانون الإثبات الإماراتي

الأسئلة الشائعة

يتم احتساب تعويض إصابة العمل بحالة العجز الجزئي الدائم للعامل بضرب النسبة المئوية للعجز المقررة للعامل بقيمة الأجر الأساسي له لمدة 24 شهراً.
أما التعويض في حالة العجز الكلي الدائم فهو ذاته التعويض المقرر في الوفاة، والمتمثل بمنح العامل التعويض عن أجره الشهر الأخير لمدة 24 شهراً. بشرط ألا يقل ذلك التعويض عن مبلغ 18,000 درهم إماراتي ولا يزيد على 200,000 درهم إماراتي.
تتمثل الحالات التي لا يستحق فيها العامل التعويض، بما يلي:
1 - إذا تعمد إصابة نفسه.
2 - إذا حدثت الإصابة تحت تأثير تعاطي الخمر أو المخدرات.
3 - إذا كانت الإصابة ناتجة عن مخالفة العامل للتعليمات الوقائية المعلنة في أماكن ظاهرة بمكان العمل.
4 - إذا حدثت الإصابة بسبب سلوك متعمد من العامل.
5 - إذا رفض العامل دون سبب جدي إجراء الكشف عليه واتباع العلاج الذي قررته الجهة الطبية لدى صاحب العمل.
6 - انقضاء مدة تقادم دعوى التعويض عن إصابة العمل.
تتمثل أنواع إصابات العمل بما يلي:
1 - إصابة العمل التي يتماثل فيها العامل للشفاء دون حدوث عجز.
2 - إصابة العمل التي تؤدي إلى عجز العامل عجزاً جزئياً دائماً.
3 - إصابة العمل التي تؤدي إلى عجز العامل عجزاً كلياً دائماً.
4 - إصابة العمل التي تؤدي لوفاة العمل.

وفي نهاية مقالتنا عن حكم تعويض عن إصابة عمل في الإمارات، التي شرحنا من خلالها كيفية الحصول على ذلك التعويض، ومتى لا يستحق العامل تعويض إصابة العمل.

فإننا ننصح كل عامل لديه إصابة عمل ويرغب بالحصول على حقوقه كاملة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات، ومعرفة صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة، والتعرف على دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل.


المصادر:

وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *