محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

خطاب استرحام للامارة

آخر تحديث: 27 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
خطاب استرحام للامارة

إن كنت تتساءل بخصوص ما يدعى خطاب استرحام للامارة وكيف تتم كتابته؟ ولمن يتوجب عليك تقديمه؟ وما هي الغاية منه؟ وكيف يتم تقديمه؟ فلقد وصلت إلى ما تنشد البحث عنه، لذلك تابع معنا حتى النهاية.

يعتبر تقديم طلب استرحام من الأمور الإيجابية التي تصب غالبًا في مصلحة المواطن ليتمكن من التعبير عن حاجته لالتماس الاستعطاف من الجهة المسؤولة بغية الحصول على العفو أو استرداد حق معين.

وهذا يتطلب مساعدة من أحد مكاتب المحاماة المختصة، كمكتب المحامي يونس البلوشي المتميز بخبرته القانونية، وبفروعه العديدة في البلاد. يمكنك التواصل مع المكتب مباشرة بالضغط على الرابط هنا. وحجز موعد للحصول على أفضل الاستشارات القانونية بالإمارات.

كيفية كتابة خطاب استرحام للامارة

قبل أن نستعرض كيفية كتابة رسالة استرحام لابد أولًا من التعرف عن الغاية منها. وعن الحالات التي يسمح فيها تقديم هذا الطلب.

كل شخص معرض لارتكاب مخالفة أو حادثة معينة بقصد أو غير قصد، مما يضعه تحت تنفيذ أحكام القانون حسب نوع مخالفته، وفي حال كان الحكم الصادر بحقه جائر أو شعر بضخامة الغرامة الواجب عليه دفعها. عندها يأتي دور طلب الاسترحام بحيث يتيح للشخص أن يقدمه للحصول على استعطاف المسؤولين في الإمارة عن طريق تقديمها أولًا إلى الجهة المعنية. والتي توجهها بدورها إلى ديوان الرئاسة أو للديوان الملكي كما يُعرف في دول أخرى.

وبشكل مفصّل أكثر في دولة الإمارات تستطيع تقديم طلب استرحام في الحالات التالية:

  • العفو من غرامة.
  • طلب عفو من الإبعاد.
  • طلب استرحام من السجن.
  • العفو من غرامة وتنفيذ الإبعاد.
  • العفو من الغرامة والسجن معًا.
  • مخالفات الزيارة.
  • مخالفات المرور.

بعد أن عرفنا أكثر عن خطاب استرحام للإمارة وأهميته. لابد لنا من معرفة الطريقة الصحيحة لكتابته مع عرض صيغة خطاب استرحام التي لها أسلوب محدد بما يضمن تحقيق الغاية من تقديمه.

يجب أن تكون صيغة الاسترحام محاطة بالتقدير والاحترام نظرًا لتقديمها إلى جهة مسؤولة رسمية. كما يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى السليمة، مع عرض الحالة المطلوب الاستعطاف فيها بشكل موضوعي وبالتفصيل الصحيح بكل مصداقية وشفافية.

ويمكننا تلخيص الصيغة العامة للاسترحام كالتالي:

  • البداية بالسلام
  • الجهة المراد توجيه الخطاب إليها. “معالي ……………”
  • إلقاء التحية.
  • عرض موضوع الاسترحام.
  • الختام بالشكر وطلب الموافقة.
  • اسم صاحب الطلب ومعلوماته والختام بتوقيعه.

نموذج خطاب استرحام للإمارة

سنورد تاليًا عدة نماذج لخطابات ورسائل الاسترحام حسب نوع القضية:

  • معروض استرحام لسجين

إليك معروض استرحام جاهز لسجين طلبًا لتخفيف الحكم أو التماس العفو:

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

حضرة القاضي …… رئيس محكمة …….

تحية طيبة:

بدايًة أشكر معاليكم على جميع الجهود المبذولة من قبلكم لتحقيق الأمن والأمان في بلادنا المباركة. وأود إعلامكم بأني أنا المواطن ……، ورقم بطاقتي الشخصية الوطنية ………..، أرفع لحضركم خطاب استرحام للسجين ……..، المسجون وفقًا للحكم الصادر بحقه …….، بتاريخ ……، بخصوص قضية ……، علمًا أنه قد أمضى من عقوبته فترة ……..

إني أقدم هذا المعروض لشخصكم الكريم طالبًا (العفو أو تخفيض الغرامة) عن السجين، نظرًا …………

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي، وتوجيهه إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات المترتبة عليه، مع جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب: ……..

رقم الهاتف: ……..

العنوان: ………

التوقيع: …………

  • خطاب استرحام للامارة بعدم الترحيل

تتنوع الصيغ لكتابة طلب استرحام للامارة بعدم الترحيل، حيث بموجب القانون الإماراتي هنالك نوعان من الترحيل، الإداري الذي يصدر عن وزارة الداخلية، والترحيل القانوني الناتج عن الإدانة في قضية جنائية. ويستخدم ضد مرتكبي الجرائم وهذا النوع من الترحيل يكون إلزاميًا، وإليك مثال عن نموذج خطاب خاص بعدم الترحيل:

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

حضرة ……. الموقر

حياكم الله وسدد خطاكم في قيادة وطننا العزيز:

من مقدمه ….. أرفع لسموكم هذه الرسالة طلبًا لنيل استعطافكم، والسماح لي بالبقاء في بلدكم العزيز، لأنه قد صدر حكم بالترحيل من البلاد في حقي نتيجة مخالفتي لـ……..، نتيجة جهلي بقوانين الدولة وإهمالي، وأنا أُقرّ بخطأي وأعترف به، وأتعهد بعدم ارتكابي أي مخالفة أخرى.

لذلك أرجو التفضل من سموكم الكريم بإلغاء حكم ترحيلي، وأنا كلّي ثقة بعطفكم ورحابة صدركم، وقراراتكم الحكيمة.

ولكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب: ………..

التوقيع: …………….

ولتقديم أي طلب استرحام لابد دائمًا من العودة إلى محامٍ مختص وعلى دراية شاملة بمختلف القوانين والأنظمة، بما يضمن لك استحصال الاستعطاف في قضيتك من الجهات المعنية. لذلك إن كنت في دولة الإمارات فما عليك سوى الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم من خلال سطورنا التالية عن أهم الأسئلة حول موضوع مقالنا:

تستطيع تقديم طلب استرحام في الإمارات إما باليد أو عن طريق موقع النيابة العامة الذي يقدم هذه الخدمة إلكترونيًا. بحيث تقوم بإدخال البيانات المطلوبة من خلال تعبئة الخانات ثم إرسال الطلب ولكن بشرط أن تكون مسجلًا في برنامج الهوية الرقمية.
حتى ترفع استرحام لسجين لابد لك أولًا من الاستعانة بمحامٍ مختص حتى تضمن أن يكون الطلب المقدم متوافق مع القوانين. ومكتوب بصياغة سليمة تناسب المحكمة، ويمكن تقديم هذا الطلب من خلال موقع النيابة العامة لدولة الإمارات بشكل إلكتروني وإرفاقه بالوثائق الرسمية الداعمة للطلب.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن خطاب استرحام للامارة وكل ما يلّم به من كيفية كتابته وصياغته، مع استعراض بعض النماذج الجاهزة، وفي حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن الموضوع يمكنك التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن طلب استرحام في الامارات. وكيفية تقديم طلب استرحام للشيخ سيف بن زايد، وتقديم طلب استرحام للقاضي. كما يمكنك الاطلاع على الاسترحام بعد الحكم بالإمارات، وتقديم طلب استرحام للعودة للعمل.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 802

رد واحد على “خطاب استرحام للامارة”

  1. يقول طلعت محمود مصطفى سالم. مصري:

    السلام عليكم
    لقد جئت زيارة إلي البلد الكريم فرارا من كثرة ديون ماليه من اجل العمل وسداد ديوني لكنني لم أحصل على عمل إلا في مجال المعمار وبالتالي أصبحت عاجزاً عن العمل في المعمار لاني أجريت عمليه جراحيه في ظهري، وفشلت العملية، وأنا متزوج ولدي ثلاث أطفال وساكن بالإيجار منذ عشرة سنوات فأصبحت مخالفا في بلدي الثاني الامارات شهرين، ارجوا من حضراتكم مساعدتي بالاسترحام والعفو حتي اقوم بعمل تعديل وضع ويرزقني الله من فضله بهويه وعمل مناسب لي. رمضان كريم وكل عام وانتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *