محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعاوي تنفيذ عقد عند تاخير البائع فى تسليم المبيع

آخر تحديث: 29 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعاوي تنفيذ عقد عند تاخير البائع فى تسليم المبيع

عندما يبرم الأطراف عقدًا للبيع والشراء، يتفقون على ظروف وشروط محددة، بما في ذلك الموعد النهائي لتسليم المبيع.

وفي حالة تأخر البائع في تسليم المبيع أو عدم الوفاء بالتزاماته المتعلقة بالتسليم كما تم تحديده في العقد. يتعين على المشتري اتخاذ خطوات قانونية للمطالبة بتنفيذ العقد.

وفي مقالنا بعنوان دعاوي تنفيذ عقد عند تاخير البائع فى تسليم المبيع. سنتعرف إلى ذلك بالإضافة إلى صيغة دعوى تنفيذ عقد تاخير البائع في تسليم المبيع.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص دعاوي تنفيذ عقد عند تأخير البائع فى تسليم المبيع؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

دعاوي تنفيذ عقد عند تاخير البائع فى تسليم المبيع.

دعوى تنفيذ العقد تهدف إلى إجبار البائع على الوفاء بالتزاماته المتعلقة بتسليم المبيع، سواء كان ذلك تسليم سلع أو خدمات. قد يشمل التنفيذ تطبيق عقوبات تحددها العقود مثل دفع تعويضات. أو استرداد أموال مدفوعة مسبقًا، أو سحب منتجات غير مستلمة.

للقيام بدعوى تنفيذ العقد، يجب على المشتري جمع الأدلة اللازمة لتوثيق الانتهاكات المفترضة من قِبل البائع وتقديمها أمام الجهة المختصة أو المحكمة، إن لزم الأمر.

قد يتطلب التنفيذ أيضًا استشارة محامٍ للحصول على المشورة القانونية وتوجيهات الإجراءات القانونية اللازمة.

من المهم للمشتري أن يعلم بأنه يجب تحقيق مبدأ التناسب في المطالبة بالتنفيذ والتعويضات المناسبة. بحيث تكون الإجراءات والمطالب ملائمة للانتهاك الذي تعرض له.

ورغم أن دعوى تنفيذ العقد تعتبر إجراءً قانونيًا قويًا، إلا أنها قد تستغرق وقتًا وتكلفة مالية. لذلك، فإنه يمكن للمشتري أن يتعاون مع البائع في البحث عن حل وسط يلبي الاحتياجات والمصالح لكلا الطرفين.

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى دعاوي تنفيذ العقد عند تاخير البائع في تسليم المبيع. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية:

  1. عدم الوفاء بالمواعيد المحددة: عندما يتعاقد البائع على تحديد موعد محدد لتسليم المبيع، فإنه ملزم بتوفير المبيع في الموعد المتفق عليه.
    إذا تأخر البائع في تسليم المبيع دون سبب مقبول، فقد يتعرض لدعوى تنفيذ العقد، أو إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد فيحق للبائع رفع الدعوى.
  2. التأخير الدائم: قد يكون هناك نمط من التأخير المتكرر والمستمر من قبل البائع في تسليم المبيع. إذا كان البائع يتكرر في تأخير تسليم المبيع بصورة مستمرة، فقد يكون للمشتري الحق في رفع دعوى لتنفيذ العقد.
  3. عدم القدرة على تسديد الدين: إذا تأخر البائع في تسليم المبيع وأصبح للمشتري الحق في المطالبة بالوفاء بالعقد. ولم يكن البائع قادرًا على تحقيق ذلك بسبب مشاكل مالية أو أية أسباب أخرى. فقد يكون المشتري مؤهلاً لرفع دعوى لتنفيذ العقد.
  4. الأضرار والخسائر: قد يتعرض المشتري للأضرار والخسائر الناتجة عن امتناع البائع عن تسليم المبيع. أو تأخره في تسليم المبيع. قد يكون للمشتري الحق في رفع دعوى للمطالبة بتعويض مالي عن هذه الأضرار والخسائر.
  5. الموقف المالي للطرفين: في بعض الحالات قد يكون للمشتري حاجة ضرورية لتسليم المبيع في الوقت المحدد بسبب موقف مالي حرج.
    مثل تلبية الاحتياجات الأساسية أو تنفيذ عقد آخر. في هذه الحالات، إذا تأخر البائع في التسليم، فقد يكون للمشتري الحق في رفع دعوى لتنفيذ العقد.

ومن المتوجب تقديم الدعوى في غضون فترة زمنية محددة. وإلا في هذه الحالة يعتبر تقادم دعوى فسخ عقد البيع أحد الأسباب التي ستؤدي إلى رفض دعوى التسليم.

إن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة. وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

صيغة دعوى تنفيذ عقد تاخير البائع في تسليم المبيع

إليك عزيزي القارئ صيغة دعوى تنفيذ عقد تاخير البائع في تسليم المبيع وهي وفقًا لما يلي:

في يوم … الموافق _ / _ / ___ م الساعة ……، بناءً على طلب السيد /…… المقيم سكناً / …… ومحله المختار مكتب الأستاذ / …….. المحامي الكائن ……، أنا …… محضر محكمة ……… الجزئية قد انتقلت وأعلنت بموجب الأمر التالي:

– السيد / …….. المقيم سكناً ……….، مخاطبًا السيد / ………..

– الموضوع: وفقًا لعقد البيع المؤرخ _ / _ / ____ م، باع المعلن إليه العقار رقم …. الموجود في شارع. …….. تابع قسم شرطة …. محافظة ……..

– وقد تم البيع بثمن إجمالي قدره …….. وتم دفع المبلغ بالكامل في مجلس العقد المشار إليه في البند رقم. …. بالعقد.

– يتضمن البند رقم …. من العقد التزام البائع بتسليم العقار المباع ووضعه تحت تصرف المشتري في موعد غايته. …… من تاريخ توقيع العقد.

– ومع ذلك، تم تجاوز موعد التسليم من قبل المعلن إليه دون أداء التزامه بالتسليم. وقد أدى ذلك إلى تقديم إنذار من قبل المحضر بناءً على طلب المشتري. والذي حمل رقم …. وتاريخ المحضر …

هذا ما توجب الإعلان عنه بناءً على طلب السيد / ………. المقيم سكناً / …. ومحله المختار مكتب الأستاذ / …….. المحامي الكائن ………

تم الإعلان عن ذلك بالتواجد في المكان والزمان المحددين أعلاه.

ولمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلّاع على مرسوم بقانون اتحادي رقم (50) لسنة 2022 بإصدار قانون المعاملات التجارية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول دعاوي تنفيذ عقد عند تاخير البائع فى تسليم المبيع:

يمكن اتخاذ الإجراءات التالية:
1- تقديم إنذار بالتسليم: يتم تقديم إنذار رسمي من قبل المشتري للبائع بمطالبته بتسليم المبيع وفقًا للموعد المحدد في العقد.
2- تحرير محضر رسمي: في حالة عدم استجابة البائع لإنذار التسليم، يمكن للمشتري توظيف محامٍ وتحرير محضر رسمي بوجود شهود يثبتون عدم تنفيذ البائع لالتزاماته.
3- مقاضاة البائع: يمكن للمشتري تقديم دعوى قضائية ضد البائع للمطالبة بتنفيذ العقد وتعويضه عن الأضرار. التي تكبدها نتيجة للتأخير في التسليم.
يمكن للمشتري إثبات الأضرار جراء تأخر البائع في التسليم بتوثيق الأدلة المناسبة. يمكن استخدام الفواتير والفواتير الهاتفية والبريد الإلكتروني والشهود والمستندات المالية الأخرى لتوثيق الأضرار المالية. أما بالنسبة للأضرار المعنوية. فيمكن للمشتري توثيقها من خلال الشهادات أو التصريحات الشخصية. يمكن أيضًا استشارة محامٍ للحصول على المشورة القانونية حول كيفية جمع الأدلة وتوثيق الأضرار.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان دعاوي تنفيذ عقد عند تاخير البائع فى تسليم المبيع. تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول أحكام نقض في جنحة عدم تسليم المبيع، وعن صيغة دعوى تنفيذ عقد تأخير البائع في تسليم المبيع.

ومن مكتب يونس محمد البلوشي نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

كما يمكن الاطلاع كيف تقدم شكوى ضد مطور عقاري في الإمارات. وعن المنازعات العقارية في الإمارات. وتعرف على تفاصيل دعوى اخلاء عقار بالإمارات


  • المراجع:

مرسوم بقانون اتحادي رقم (50) لسنة 2022 بإصدار قانون المعاملات التجارية

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 803

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *