محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى إثبات حالة للديوان في الإمارات

آخر تحديث: 24 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى إثبات حالة للديوان في الإمارات

ما المقصود بمصطلح دعوى إثبات حالة للديوان في الإمارات، وهل يعتبر إثبات الحالة وسيلة من وسائل الإثبات أمام القضاء الإماراتي.

لمعرفة المزيد في الموضوع، اقرأ هذا المقال.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بكيفية اثبات حالة، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى إثبات حالة للديوان في الإمارات.

لا بد من التمييز في دعوى إثبات حالة في الإمارات، ما بين دعوى إثبات حالة أمام القضاء ودعوى إثبات حالة للديوان.

دعوى إثبات حالة أمام القضاء

إن المقصود بدعوى اثبات حالة أمام القضاء، هي الدعوى التحفظية المستعجلة التي يرفعها الشخص الذي يخشى ضياع معالم واقعة معينة، ومن المحتمل أن تصبح محلاً للنزاع أمام القضاء في المستقبل.

ويتم تقديم دعوى إثبات حالة على شكل دعوى مستعجلة أمام المحكمة المختصة التي يتوجب عليها أن تبادر فوراً لندب خبير للانتقال، المعاينة، وسماع أقوال من يرى لزوم سماع أقوالهم.

كما يتوجب على المحكمة أن تحدد جلسة لتستمع من خلالها إلى ملاحظات الخصوم على تقرير الخبير وأعماله.

وبالتالي يمكننا القول بأن دعوى إثبات حالة، غايتها الرئيسية تهيئة دليل لمواجهة احتمال حدوث النزاعات في المستقبل، ويتوجب على القاضي فقط إثبات تلك الحالة دون أن يتطرق لأساس الحق.

أما شروط رفع دعوى إثبات حال، فهي:

  • يجب أن تكون هناك حالة يخشى تبدلها أو ضياعها، فإذا ما كانت تلك الحالة ثابتة ولا تتغير بمرور الزمن، فلن يكون هناك حاجة لدعوى اثبات حالة.
  • يجب أن يؤدي تغير معالم الحالة إلى حدوث نزاع قضائي في المستقبل ولو كان محتملاً.
  • يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الشخص صاحب الصفة في إثبات الحالة أو وكيله القانوني.

وكـ مثال على دعوى إثبات الحالة نذكر:

  • إثبات حالة عقار.
  • إثبات حالة سيارة.
  • إثبات حالة شهادة إذا خشي أن يتوفى الشاهد أو يغادر البلاد، إذ قد يكون الشاهد الوحيد أحد الوافدين للإمارات، ويخشى من عودته إلى بلده، فيتم أخذ شهادته مسبقاً قبل أن يسافر.

دعوى إثبات حالة للديوان

هذه لا يمكن أن نسميها دعوى إثبات حالة، وإنما طلب مساعدة من الديوان يتقدم به المواطنون إلى ديوان الرئاسة الإماراتي، يشرحون فيه حالة من حالاتهم لطلب المساعدات الاجتماعية.

وتشمل تلك الطلبات:

  • طلب إثبات حالة عدم عمل.
  • طلبات إثبات الأراضي والإسكان.
  • طلبات العلاج.
  • مساعدات التوظيف.
  • المساعدات الدراسية.
  • مساعدات الإيجار.

حيث يتم بعد تقديم الطلب إلى الديوان الرئاسي، معالجة تلك الطلبات والرد على كل حالة، وتقديم المساعدة اللازمة، بشرط أن تكون البيانات المقدمة جميعها صحيحة.

الأسئلة الشائعة

إن دعوى إثبات حالة هي دعوى مستعجلة تحفظية يقوم برفعها على نفقته الشخص الذي يحتاج إلى دليل لإثبات واقعة معينة يخشى زوالها أو ضياعها، ويكون لها دور هام في المستقبل لحل أية نزاعات قضائية وإثبات الحقوق.
أكدت المحكمة العليا الاتحادية العليا في الإمارات على عدم جواز الطعن بالاستئناف في الأحكام الصادرة بانتهاء دعوى إثبات حالة، ما لم يتمسك الخصم بأحد الدفوع المتعلقة ببطلان إجراءات الدعوى، أو بطلان إجراءات الخبير لعدم مراعاته للشروط الشكلية التي يفرضها القانون.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى إثبات حالة للديوان في الإمارات، التي وضحنا من خلالها ماهية تلك الدعوى وأهميتها، باعتبارها تشكل دليلاً مستقبلياً لفض أية منازعات قضائية.

مؤكدين على كل من يرغب برفع اثبات حالة أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على افضل محامي في الامارات.


المصادر:

  • قانون الإثبات في المعاملات المدنية التجارية.
  • ديوان الرئاسة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 800

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *