محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى اثبات حالة وندب خبير تبعاً للقانون 13

آخر تحديث: 21 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى اثبات حالة وندب خبير

تقوم الدعاوى والأحكام القضائية على ثبوت الأدلة القاطعة والتي لا تقبل الشك، حيث لا يمكن للقاضي أن يحكم وفقاً لرأيه الشخصي دون دليل وإنما تكمن صلاحياته وسلطته في تقدير الأدلة والأخذ بها.

وعند عدم القدرة على وضع هذا الدليل يجوز رفع دعوى اثبات حالة وندب خبير من قبل القاضي لتأكيد وجود الدليل وحالته ودقته من وجهة نظر الخبير به ومن ثم الحكم وفقاً له.

احصل على نماذج صحيفة دعوى لإثبات حالة أو صياغة مذكرة رد على دعوى خاصة بإثبات الحالة. الجأ إلى محامي متخصص في مكتب يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو يمتلك خبرة في تقديم استشارات إثبات الحالة وصياغتها بشكل قانوني للعملاء. انقر هنا للتواصل، او اضغط هنا للحصول على عنوان المكتب في دبي.

صيغة دعوى اثبات حالة وندب خبير.

تتمثل دعوة الإثبات بإيجاد وتهيئة الدليل المبني على نظرة الخبير في دعوى موضوعية مرفوعة أساساً للجهة المختصة بها في الإمارات العربية المتحدة، أو سيتم رفعها لاحقاً وإنما رفعت لأن مقدمها يخشى من وقوع حدث أو مرور مدة يزول بعدها الدليل أو تتغير معالمه.

ومنها دعوى إثبات حالة نشوب حريق أو دعوى إثبات حدوث هدم، أو دعوى إثبات حالة عقار، وعليه؛ فإنه دعوى إثبات حالة موضوعية قد تكون في بعض الحالات دعوى إثبات حالة مستعجلة لسبب محدد. وبعد تقديم نموذج إثبات حالة ورفع الدعوى تتم المعاينة من قبل الخبير المندوب من المحكمة.

تبعاً للمادة الخامسة عشرة للقانون رقم ثلاثة عشر الخاص بتنظيم أعمال الخبرة أمام الجهات القضائية والذي تم نشره في الجريدة الرسمية لحكومة دبي في الإمارات العربية المتحدة، بأن للجهة القضائية ندب خبير لأداء مهام معينة تقع ضمن اختصاصه وتتعلق بواقعة أو حالة تستلزم التقدير أو البحث ومن ثم إبداء رأيه الفني المتخصص فيها أمام القضاء.

ويتم ذلك من خلال قيام الخبير بتحرير محضر يلخص به ما وجده أثناء المعاينة، وعند الانتهاء من ذلك ووصف الحالة الموجودة يقوم القاضي بتحديد جلسة لسماع أقوال الخصوم حول التقرير المقدم من الخبير للرد عليها، ومن ثم تنتهي دعوى إثبات الحالة ويصدر القاضي الحكم بذلك، فهي دعوى مقتصرة على تهيئة الدليل وتنتهي بانتهاء القيام بذلك.

ومن الجدير بالذكر أن حكم انتهاء دعوى إثبات الحالة غير قابل للطعن بالاستئناف إلا بتمسك الطرف الآخر بدفوع مرتبطة ببطلان إجراءات الخبير أو إجراءات الدعوى المقامة وعدم مراعاة الشروط والأوضاع الشكلية الواجبة قانونا.

كما أن دعوى إثبات الحالة هي دعوى قائمة على نفقة مقدمها للحصول على إثبات حالة يخشى اندثارها أو زوالها، كما أن الحكم بها لا ينهي خصومة ولا يحسم نزاع بين الأطراف، حيث أنها قائمة لهدف وحيد هو تهيئة الدليل لتقديمه في حين آخر لإقامة دعوى في المحكمة المختصة للمطالبة بالحق وتقديم الدليل لإثباته، وتكون صيغة دعوى اثبات حالة وندب خبير حسب القانون 13 كما يلي:

محكمة: ….

الموضوع: دعوى إثبات حالة.

يوم: ……. الموافق / /

المدعي: …. مكان الإقامة: …..

المدعى عليه: …… مكان الإقامة: …..

أتقدم لفضيلتكم بدعوى للمطالبة بإثبات حالة عقار، حيث أنه وبموجب عقد…. اتفق المدعي مع المدعى عليه على القيام بأعمال الهندسة والديكور وأعمال الصحية وغيرها لشقة المدعي وفقاً للشروط والتصاميم والمواصفات الملحقة بالعقد القائم بينهما خلال مدة…. كحد أقصى.

حيث أن شقة المدعي الواقعة في مدينة…. شارع….. عقار…. رقم الطابق….، وقد قام المدعى عليه بالعمل بشكل مخالف لما نص عليه العقد من أعمال مكلف بها، وقد قام المدعي بتحذير المدعى عليه لتصحيح الأعمال وفقاً للاتفاق وإتمام باقي الأعمال بحسب المطلوب.

إلا أن المدعى عليه تقاعس عن الالتزام بذلك وهذا ما يرتب على المدعي تكليف شخص آخر لتصحيح الأخطاء الواقعة في العمل، إلا أنه بحاجة لإثبات حالة العقار ومدى اختلافها عن الشروط المذكورة في العقد.

وبناءً عليه فإن المدعي يطالب بندب خبير من المحكمة لإثبات حالة العقار وبيان ما تم من أعمال مخالفة وقيمتها وتكاليف إزالتها، وإلزام المدعى عليه بتكاليف الإزالة والإصلاح.

الأسئلة الشائعة عن دعوى إثبات الحالة.

لا شك أن وجود دليل من قبل خبير تم ندبه من المحكمة وأقر به القاضي المختص بعد رفع دعوى اثبات حالة وندب خبير يعد أمراً مهماً جداً، ودليل بالغ الأهمية يمكن الاستناد عليه بشكل فوري أو فيما بعد لإقامة دعوى مطالبة بحق آخر.

ولذلك تدور حول دعوى إثبات الحالة العديد من الأسئلة المتعلقة بماهية الدعوى وكيفية الحصول على نماذج دعوى إثبات حال pdf أو إثبات حالة للديوان أو غيرها.

399 دعوى إثبات الحالة هي دعوى إجرائية يتم رفعها من قبل من يحتاج إلى دليل وصف حالة على نفقته الشخصية. وذلك كتمهيد لرفع دعوى الموضوع أمام المحكمة المختصة بالنظر بها في الإمارات العربية المتحدة.

اضف تعليق
397 القضايا المستعجلة هي نوع من أنواع القضايا التي يتولاها القضاء المستعجل والتي ترتبط بأحد الحقوق الخاصة بالخصوم للنظر فيها بشكل عاجل. لأن هناك احتمال لزوالها أو فوات الأوان عليها إذا ما تم الانتظار لإتمام الإجراءات بشكل طبيعي.

اضف تعليق
395 يسمى أيضاً محضر إثبات الواقعة، وهو محضر لإثبات واقعة أو حالة معينة لمكان أو شيء لتهيئة الدليل وتحضيره للاستفادة منه في دعوى الموضوع، ومنها محضر إثبات وضع عقار، ومحضر إثبات وقوع اعتداء وغيرها.

اضف تعليق

تعلّم المزيد عن موضوع ندب خبير في دعاوى مختلفة. ننصحك بقراءة صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، وقراءة عريضة استئناف حكم تعويض في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات