محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى المطالبة باثاث الزوجيه

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى المطالبة باثاث الزوجيه

إن عنوان مقالتنا لهذا اليوم عن دعوى المطالبة باثاث الزوجيه، وهي ناتجة عن التفريق بين الزوج والزوجة بسبب الطلاق، أو المخالعة، أو بحكم قضائي. إذ قد تقدم الزوجة أثاث بيت الزوجية من مالها الخاص، أو من معجل مهرها، فيكون ذلك الأثاث من حقها بعد انتهاء الحياة الزوجية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص دعوى المطالبة باثاث الزوجيه؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

دعوى المطالبة باثاث الزوجيه

المقصود بأثاث الزوجية، هو كل ما تقدمه الزوجة كجزء من مهرها المعجل، أو ما يعرف بجهاز الزوجة، ويشمل كل ما يقدمه الزوج، أو أقاربه، أو أقاربها من هدايا، وذلك لتأثيث بيت الزوجية.

وإذا ما حدثت الفرقة بين الزوجين لأي سبب من الأسباب، كأن يطلقها الزوج، أو يتم الاتفاق على الخلع بينهما، أو أن ترفع الزوجة دعوى تفريق لأي سبب من أسباب التفريق وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

وبكافة الأحوال يكون للزوجة حق المطالبة بكافة حقوقها الناتجة عن التفريق، وأهمها مؤجل مهرها، وممتلكاتها الخاصة، والمصاغ الذهبي أو الفضي، ونفقة العدة، وحضانة الأطفال وتفتهم، ويُضاف إلى ذلك كله مطالبتها بأثاث الزوجية إذا أثبتت أنها تمتلكه.

وتقام دعوى المطالبة بأثاث الزوجية وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم 28 لعام 2005 أمام دائرة الأحوال الشخصية لدى المحكمة الجزئية الابتدائية، والتي يقع في دائرتها موطن المدعى عليه، أو محل إقامته، أو محل عمله.

إلا أنه استثناء على ذلك، منح قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن، أو محل إقامة، أو محل عمل المدعي أو المدعى عليه. وذلك بنظر الدعوى المرفوعة من الزوجة، أو الأولاد، أو الوالدين، أو الحاضنة في مسائل النفقة، والأجور، والحضانة، والرؤية، والمهر والجهاز، والهدايا، والطلاق، والخلع.

وبما أن أثاث الزوجية يمكن إدراجه ضمن جهاز الزوجة والهدايا، فإنه يمكن لها أن ترفع دعوى المطالبة باثات الزوجيه أمام دائرة الأحوال الشخصية التي يقع ضمنها محل إقامتها، أو محل إقامة الزوج أيهما أنسب لها.

وسنقدم لكم نموذج دعوى اثاث الزوجية على النحو التالي:

مقام القاضي الشرعي في دائرة الأحوال الشخصية في …..

المدعي: السيدة … يمثلها المحامي ………

المدعى عليه: السيد ….. مقيم في ……

موضوع الدعوى: المطالبة بأثات الزوجية

الوقائع:

تزوج المدعى عليه من موكلتي بعقد زواج صحيح لقاء مهر قدره /…/ وقد قامت موكلتي بشراء بعض الأثاث لبيت الزوجية، مرفقين لكم قائمة به مع الثبوتيات اللازمة.

وبناءً عليه نرجو من مقامكم ما يلي:

الحكم بتسليم موكلتي أثاث الزوجية المدرج في عريضة قائمة الاثاث المرفقة، والمصاغة وفقاً لنموذج قائمة اثاث الزوجية في الامارات. وفي حال عدم إمكانية ذلك، فإننا نطالب بدفع قيمته نقداً.

المحامي الوكيل: …….

التوقيع: ………

أنواع الأدلة المطلوبة لدعم المطالبة بأثاث الزوجية

يحق للمرأة عند رفع دعوى المطالبة بالأثاث الاستناد إلى كافة أدلة الإثبات المقررة في قانون الإثبات الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم 10 لعام 1992، ويأتي على رأسها الأدلة الكتابية وشهادة الشهود، وإقرار الزوج.

وبالتالي يمكن للزوجة إثبات ملكية أثاث بيت الزوجية بأي وسيلة من وسائل الإثبات، كالوثائق الرسمية، والوثائق العادية، أو من خلال شهادة الشهود الذين يجب أن تكون شهادتهم دقيقة جداً. بحيث توضح تملكها للأثاث بشكل دقيق لا يدعو للبس، ويضاف إلى ذلك إمكانية الإثبات عن طريق إقرار الزوج بملكية الزوج للأثاث.

وإذا ما قامت الزوجة بشراء بعض الأثاث للمنزل، فإنها تستطيع إثبات ملكيتها بتوجيه اليمين الحاسمة للزوج. وهي غير ملزمة بتقديم الثبوتيات المكتوبة التي يطلبها الزوج، وذلك لوجود المانع الأدبي بين الزوجين في تحرير أوراق تتعلق بالدين أو بإجراء المعاملات المدنية بينهما.

كما يمكن للزوجة أيضاً إثبات ملكيتها للأثاث من خلال القرائن، أو العرف حيث أن هناك أغراض جهازية لا يمكن أن تشتريها إلا المرأة.

الأحكام التمييزية في قضايا الأثاث

إن الحكم الصادر في دعوى المطالبة باثاث الزوجيه من قبل محكمة الأحوال الشخصية المختصة، يمكن الطعن به أمام محكمة الاستئناف. وكذلك الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف يمكن الطعن به أمام محكمة النقض، وهي المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات.

ونذكر لكم أمثلة عن قرارات تمييزية في دعوى الأثاث، وهي:

  1. لا يجوز تحليف الزوجة المدعية اليمين المتممة في دعوى المطالبة باثاث الزوجيه، بل يتوجب أن تقيم البينة بالشهادة لإثبات ملكيتها للأثاث.
  2. إذا ما توفي الزوج واستأثرت والدته بأثاث الزوجية، يمكن للزوجة رفع دعوى على والدة الزوج، لأنها تحمل صفة المدعى عليه.
  3. إذا تصرف الزوج بأثاث الزوجية أثناء قيام الحياة الزوجية، فإن ذلك يعد ديناً في ذمته يمكن للزوجة المطالبة به.

وهناك حالات خاصة يجب أخذها بعين النظر، وهي حالة المخالعة بين الزوجين لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة، فإذا لم يرد نص صريح على تنازل الزوجة عن أثاث الزوجية، فإنه يمكنها المطالبة به أمام القضاء بعد إجراء المخالعة.

وقد تم عرض قضية أمام المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية من زوجة خلعت زوجها، وطالبت بالأثاث، وقد حُكم لها بالنفقة الزوجية، ونفقة العدة، والمتعة، ومؤخر صداقها، وأجرة المسكن خلال فترة العدة، ورفضت المحكمة الحكم لها بأثاث الزوجية لعدم مكنها من إثبات ملكيتها له.

دور المحامي بالمساعدة في رفع دعوى لممتلكات الزوجية

إن دعوى أثاث الزوجية هي دعوى مزدوجة شرعية ومدنية بآن واحد، فهي تنتج عن دعوى شرعية كالطلاق والخلع والفسخ، وتعتبر مطالبة بدين مدني، مع العلم أنه يحق للزوجة المطالبة بالأثاث أثناء الحياة الزوجية.

وبما أن هذه الدعوى تستلزم تقديم أدلة ومستندات أمام القضاء، وتعتبر مطالبة بحق مالي، سواء أكان عينياً باسترداد الأثاث، أو نقدياً باستحصال قيمته المثمنة، فمن الأفضل للزوجة توكيل محامٍ مختص بتلك القضايا.

وإن أفضل المحامين المختصين بذلك، هم المحامون المتواجدون لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنكم الاتصال بهم على الرقم: /00971589984123/.

كما يمكنكم زيارة موقعهم للاطلاع على خدماتهم بالقضايا الشرعية، ومنها تقديم نماذج الدعاوى، مثل نموذج اتفاق مخالعة، ونموذج دعوى اثاث، ونموذج دعوى طلاق، وغير ذلك من النماذج.

الأسئلة الشائعة حول دعوى المطالبة باثاث الزوجيه

فبما يلي أهم الأسئلة التي تدور في موضوعنا لليوم، فلنتعرف عليها معاً:

تقام دعوى الأثاث بعد الطلاق مباشرة، إلا أن ذلك لا ينفي حقها بإقامة الدعوى أثناء الحياة الزوجية، وذلك عند مطالبتها بإثبات ملكية ذلك الأثاث ويرفض الزوج ذلك.
الأصل أن أثاث بيت الزوجية يعتبر مملوكاً للزوج، ولا يمكن للزوجة المطالبة به إلا بتقديم ما يثبت ملكيتها له.
تستحق الزوجة الأثاث إذا ما ثبتت ملكيتها له بأي وسيلة من وسائل الإثبات المقررة في قانون الإثبات الإماراتي، كالأدلة الكتابية والشهادة والإقرار.
لا، بل لها الحق به وفقاً لنسبتها في الميراث، ما لم تثبت مليتها له.

في نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ دعوى المطالبة بأثاث الزوجية، وما الأدلة التي يجب أن تسوقها الزوجة للحصول على ذلك الأثاث. كما نوهنا لدور المحامي في رفع تلك الدعوى، كونها دعوى دقيقة، وتحتاج دراية وخبرة في القوانين الإماراتية. كما ننصح أي زوجة تود المطالبة بأثاث الزوجية، بأن توكل محامٍ مختص بتلك القضايا، ونحن نرشدها بدورنا لأفضل محامي في الإمارات، وهو المحامي المتواجد لدى مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ونقترح عليك الطلاق بالتراضي في الامارات، وكذلك شروط شهود الطلاق للضرر. وقد يهمك كل شيء عن الخلع بالإمارات، وأيضاً تكاليف قضية الخلع بالإمارات واجراءاتها. كما يمكنك الاطلاع على اجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج.

كان عنوان مقالتنا لليوم: صياغة نموذج دعوى المطالبة باثاث الزوجيه بالامارات لعام 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *