00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج عقد بيع سيارة في الإمارات

2023-11-21
المقال التالي:
المقال السابق:

تعتبر بيوع السيارات من أكثر البيوع انتشارًا بالإمارات، وهي من البيوع الهامة، لأنها تتعلق ببيع منقولات تأخذ حكم العقارات لناحية التسجيل ونقل الملكية.

سنقدم لكم في هذه المقالة أفضل نموذج عقد بيع سيارة في الإمارات من قبل أمهر محامي عقود لدى مكتب المحامي يونس البلوشي.

اضغط هنا للاتصال بالمكتب والتواصل مع أفضل محامي في الإمارات، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقود بيع السيارات.

نموذج عقد بيع سيارة في الإمارات.

قبل أن نقدم لكم نموذج عقد بيع سيارة في الإمارات لا بد لنا من توضيح البيانات المتوجب ذكرها في ذلك العقد بحسب قانون المعاملات المدنية الإماراتي، وهي:

  1. التاريخ الذي حُرر فيه العقد باليوم والشهر والسنة.
  2. اسم طرفي العقد وبياناتهما والعناوين.
  3. مقدمة العقد متضمنة وصف السيارة المراد بيعها.
  4. تحديد ثمن السيارة المتفق عليه، وكيفية الدفع هل نقدًا أم تقسيطًا.
  5. بيان كيفية استلام السيارة.
  6. بيان كيفية نقل ملكية السيارة والمدة الزمنية اللازمة لذلك.
  7. توقيع الطرفين.

نموذج عقد بيع سيارة في الإمارات

والآن سيقدم لكم مكتب المحامي يونس البلوشي أفضل نموذج عقد مبايعة سيارة دبي

على النحو التالي:

إنه في يوم……….. الموافق لتاريخ……………….. تم تحرير عقد بيع سيارة بين كل من الطرفين:

الطرف الأول (البائع): السيد…………. بياناته وعنوانه.

الطرف الثاني (المشتري): السيد…………. بياناته وعنوانه.

حيث أن الطرف الأول يمتلك سيارة نوعها…….. رقمها……….. رقم الهيكل…………. رقم المحرك…………. اللون………….. ويرغب ببيعها، وحيث أن الطرف الثاني يرغب بشراء تلك السيارة بالمواصفات المذكورة.

فقد تم الاتفاق بين الطرفين على:

  1. باع الطرف الأول للطرف الثاني السيارة المذكورة، وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية للطرف الثاني ملكيته لتلك المركبة.
  2. تم البيع بين الطرفين برضائهما، وبثمن قدره…………. درهم يتم دفعه على دفعتين (الأولى مباشرة والثانية عند نقل ملكية السيارة).
  3. يقر الطرف الأول بأن السيارة المباعة خالية من أية التزامات أو حقوق للغير وأنها مطابقة لكافة المواصفات والمقاييس المعتمدة في الإمارات.
  4. يقر الطرف الثاني بأنه عاين مركبة معاينة نافية للجهالة، وفحصها لدى الجهات ذات الاختصاص قبل شرائها.
  5. يقر الطرف الثاني بأنه استلم السيارة استلامًا فعليًا، وأصبح مسؤولًا عنها مسؤولية كاملة.
  6. جميع النفقات المترتبة على فحص السيارة ونقلها وترخيصها وتسجيلها والتأمين عليها، يتحملها الطرف الثاني ولا يحق له مطالبة الطرف الأول بذلك إلا إذا تم الاتفاق على خلاف ذلك.
  7. يخضع هذا العقد للقوانين النافذة في الإمارات، وتختص محكمة…………. بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ العقد أو تفسيره.
  8. تم تحرير هذا العقد على نسختين، استلم كل طرف نسخته.

الطرف الأول…………… الطرف الثاني …………………

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول عقد بيع السيارات في الإمارات:

يحق للبائع فسخ عقد البيع في الإمارات، إذا ما أخلَّ المشتري بالتزاماته في عقد البيع، وخاصة فيما يتعلق بـ عدم دفع الثمن في عقد البيع، إذ أجاز قانون المعاملات المدنية الإماراتي للبائع عدم تسليم الشيء المبيع وطلب فسخ عقد البيع مع التعويض، إذا ما رفض المشتري أو تباطأ عن دفع الثمن خلال الموعد المقرر.
يتوجب رفع دعوى فسخ عقد البيع في الإمارات وفق أحكام قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، والمتمثلة بتقديم لائحة دعوى فسخ عقد البيع إما الكترونيًا أو بشكل مباشر للمحكمة المختصة متضمنة كافة البيانات المتوجبة في طلب الفسخ وأسبابه والدلائل على عدم التزام الطرف الآخر، مع إرفاق كافة الثبوتيات اللازمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن نموذج عقد بيع سيارة في الإمارات، والتي وضحنا من خلالها كيفية إجراء البيع ومتى يتم فسخه. مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بعقود البيع في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي.

كما يمكنك الاطلاع على نموذج عقد شراكة بين طرفين word، وهل يلزم شهود على عقد البيع في الإمارات؟ وما هي دعوى بطلان عقد بيع للغبن في الامارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *