محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى بطلان عقد بيع للغبن في الامارات

آخر تحديث: 31 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى بطلان عقد بيع للغبن

هل اكتشفت بعد حين من إبرام وتوقيع عقد بيع بينك وبين طرف العقد الآخر أنه قد غُرر بك، وتعرضت للغبن أثناء التعاقد.

في هذه الحالة تكون دعوى بطلان عقد بيع للغبن هي الطريقة القانونية التي تمكنك من عرض قضيتك أمام المحكمة المختصة لتسترد حقوقك.

هل تبحث عن استشارة محامي موثوق في الإمارات لمساعدتك في صيغة دعوى رد وبطلان وتقديمها إلى القضاء. اضغط هنا للتواصل مباشرة مع أفضل مكتب محاماة في متابعة دعاوى بطلان عقد البيع مكتب المحامي يونس البلوشي.

دعوى بطلان عقد بيع للغبن

قبل التطرق إلى التعرف على حالة بطلان عقد البيع للغبن، لا بد من التعرف على حالات بطلان عقد البيع الأخرى في الإمارات. والتي يمكن تلخيصها كالتالي:

  • الغبن: وهو ما سنتعرف عليه لاحقًا بشكل مفصل.
  • الخطأ الجوهري: إذا ارتكب أحد الأطراف خطأً جوهريًا في العقد، والذي لو عرف الأمر الطرف الآخر لم يكن سيوقع ويستمر بالتعاقد.
  • عدم القدرة على الالتزام: إذا كان أحد الأطراف عاجزًا أو غير قادر على القيام بالتزاماته المحددة والمتفق عليها في العقد.
  • التهديد أو الإكراه: إذا تم استخدام التهديد أو الإكراه لإجبار أحد الأطراف على توقيع العقد.
  • التمثيل غير المشروع: إذا تم توقيع العقد بواسطة شخص غير مخول بالتمثيل القانوني لأحد أطراف العقد.

وبالتالي نجد أنه حسب قانون المعاملات المدنية الإماراتي، يُعتبر الغبن سببًا يؤدي إلى بطلان العقد أو فسخه أو تعديله بشكل جزئي.

يعتبر الغبن وجود خداع أو تلاعب أو تضليل في عملية توقيع العقد، أي إذا كان هناك استغلال أو أي تصرف غير صادق أثر في إدراك الطرف الآخر.

ووفقًا للمادة رقم 188 من قانون المعاملات المدنية فإن الغبن الفاحش في العقار وفي أي عقد آخر يعتبر أمرًا لا يمكن تقييمه. أو تحديده من قِبَل المقومين أي الأشخاص المعتمدين قانونيًا والمختصين في تقييم القيمة المالية للعقارات أو الأصول الأخرى.

وذلك لأنه يمكن أن يتعلق الغبن الفاحش بأنواع مختلفة من التلاعب أو الخداع أو الاحتيال الذي يؤدي إلى بطلان العقد بشكل كامل. إذا تم إثبات وجوده.

ومن الجدير بالذكر أن تحديد ما إذا كان الغبن يعتبر فاحشًا أم لا يعتمد على تقدير المحكمة والأدلة المقدمة إليها في القضية القانونية المعنية.

صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغبن

تتطلب صيغة دعوى رد وبطلان عقد بيع بسبب الغبن توخي الدقة والاحترافية في تحديد الأسباب المحتملة للغبن. وتوثيقها بالأدلة والشهود المناسبين.

وفيما يلي نموذج عن صيغة دعوى رد وبطلان عقد بيع عقار في الإمارات:

إلى حضرة المحكمة الموقرة

من مقدمه المدعي: (اسم المدعي مع ذكر باقي معلوماته الشخصية كالعنوان وأرقام التواصل)

على المدعى عليه: (اسم المدعى عليه ومعلوماته الشخصية الأخرى)

الموضوع: دعوى بطلان عقد بيع للغبن

أنا، (اسم المدعي)، أقدم هذه الدعوى أمام المحكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك لطلب بطلان عقد البيع المبرم بيني وبين المدعى عليه، بناءً على أسباب الغبن التالية:

يعود تاريخ عقد البيع إلى (تاريخ العقد)، حيث اتفقت مع المدعى عليه على شراء (وصف العقار) بمبلغ … درهم إماراتي.

وخلال مراجعتي للعقار بعد توقيع العقد، اكتشفت وجود عيوب كبيرة في العقار لم يتم الإشارة إليها أو الإفصاح عنها من قبل المدعى عليه. كما قام بإخفائها أثناء معاينة العقار.

من بين هذه العيوب تسرب المياه في الحمامات والمطبخ، وتلف في الأسلاك الكهربائية، وتصدع في الجدران، وتلف في الأرضيات.

وقد تكبدت خسائر مالية كبيرة بسبب تلك العيوب، حيث أنني اضطررت للقيام بإصلاحات وتجديدات مكلفة للتخلص منها.

وبناءً على ما سبق، أناشد المحكمة الكريمة أن تأخذ في الاعتبار هذه الأسباب وتقضي بطلان عقد البيع المبرم بيني وبين المدعى عليه. وأن تأمر بتعويضي عن الخسائر المالية التي تكبدتها نتيجة للغبن الذي تعرضت له.

وفي حالة إثبات صحة ادعائي، أطلب من مقامكم الكريم الطلب من المدعى عليه بإعادة المبلغ المدفوع وإلزامه بتحمل جميع التكاليف المترتبة على هذه الدعوى.

وأعلن أنني مستعد لتقديم أي دليل أو شهادة أو وثيقة تدعم ادعائي في هذه الدعوى. وأشهد بأن ما ذكرته هو الحقيقة الكاملة وأتحمل المسؤولية الكاملة عن ما تم ذكره فيها.

تاريخ تقديم الدعوى: …

اسم وتوقيع المدعي: …

الأسئلة الشائعة

وفيما يلي إجابات عن الأسئلة الأكثر ورودًا إلى مكتبنا في قضايا بطلان عقد البيع للغبن

نعم، في حال التعرض إلى الغبن والاستغلال عند توقيع العقد من قبل الطرف الآخر فإنه يمكن بطلان العقد حسب القانون الإماراتي. حيث تتيح دولة الإمارات للمتضرر وذلك بعد الاستعانة بمحام مرخص رفع دعوى بطلان عقد البيع بسبب الغبن إلى المحكمة المختصة للنظر فيها.
تستطيع إبطال عقد البيع مع الطرف الآخر المتعاقد معه حسب القانون في الإمارات وفق عدة حالات منها عندما تتعرض من قبله إلى الغبن. أو عند عدم التزامه بتنفيذ بنود العقد، أو عند عجزه عن تسديد المبلغ المتفق عليه.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن دعوى بطلان عقد بيع للغبن في الإمارات بعد أن تعرفنا عن حالات بطلان عقد البيع المتنوعة. ومنها الغبن وما هي الأحكام القانونية المرتبطة به، وكيفية صياغة نموذج دعوى بطلان العقد.

للمزيد من المعلومات عن دعاوى بطلان عقد البيع المتنوعة يمكنك الاطلاع على مدونة المحامي يونس البلوشي الغنية بموضوعاتها القانونية الموثوقة. كما يمكنك التواصل معه عبر الواتساب أو الهاتف.

كما يمكنك الاطلاع على حالات بطلان عقد البيع في الإمارات. وما هي شروط فسخ عقد البيع في الإمارات. وكيف ترفع دعوى فسخ عقد بيع لاستحالة التنفيذ في الإمارات. وفسخ العقد لعدم السداد لباقي الثمن الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 645

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *