محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع

هل تعرضت لضرر نتيجة عمل غير شرعي من قبل شخص ما ولديك ما يكفي من الوثائق التي تثبت الضرر الحاصل بأحد حقوقك؟ إن خطوتك الأولى تكمن في إيجاد محامي خبير في قضايا التعويض ليقدم لك صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع بشكل قانوني سليم.

تابع معنا للتعرف على أهم النصائح في مجال صياغة دعاوى التعويض المختلفة بالإضافة إلى بعض الأحكام الخاصة بقضايا الضرر التي تتطلب تعويضات وذلك حسب القانون الإماراتي.

فإن كنت تبحث عن أفضل محامي في الإمارات ليقدم لك العون في كتابة صيغة مذكرة دعوى تعويض مدني. اضغط هنا للتواصل الفوري مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع.

إن دعوى التعويض هي التي ستسمح لك بطلب التعويضات المناسبة عن الضرر الذي لحق بأحد حقوقك من قبل المتعدي ولكل الدعاوى المدنية نفس صيغة دعوى تعويض مدني من حيث البنية العامة ولكن تتميز الواحدة عن الأخرى من حيث نوع التعويض وتوصيف الحادثة.

فمثلًا صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة تختلف عن صيغة دعوى تعويض عن جنحة سرقة من حيث سرد تفاصيل القضية ولكن من حيث الإعداد فهي متشابهة.

بعض النصائح والخطوات الهامة الواجب اتباعها عند كتابة صيغة دعوى تعويض مدني أيًا كان نوع القضية:

  1. يجب أن تحتوي صحيفة الدعوى على بيانات المدعي الشخصية والمهمة للتعريف عنه من اسمه ولقبه وعنوانه وجنسيته ورقم الهاتف والموبايل وعنوان البريد الإلكتروني.
  2. في حال كان مقدم الدعوى ليس نفسه صاحب العلاقة وإنما من يمثله (المحامي الوكيل) يجب توضيح هذا الأمر في الصحيفة.
  3. لا تنسى أيضًا كتابة جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالمدعى عليه ضمن الدعوى متضمنة الاسم واللقب والجنسية والعمل ومكانه والموطن ورقم الهاتف وعنوان السكن والبريد الإلكتروني.
  4. في حال وجود أكثر من مدعى عليه واحد يجب تحديدهم وذكرهم ضمن الدعوى.
  5. عليك تحديد مطلبك بشكل واضح من المحكمة، مثلًا طلبي من المحكمة هو التعويض أي تحديد الهدف العام من الدعوى أما التفاصيل المتعلقة بها فهي تكتب لاحقًا.
  6. يجب تحديد قيمة المطالبة المالية المطلوبة بشكل صريح.
  7. بعد كتابة كل ما سبق في الصفحة المحددة له ووفق التسلسل يجب الآن أن تلخص وقائع القضية التي أدت إلى النزاع، احرص على أن تسرد الأحداث بكل شافية وباقتضاب متبعًا مبدأ جملة (المختصر المفيد).
  8. دائمًا احرص على إرفاق جميع الوثائق والمستندات الداعمة للدعوى.
  9. إذا كان المدعى عليه لا يتحدث اللغة العربية فعليك ألا تنسى إرفاق ترجمة باللغة الإنكليزية لصحيفة الدعوى ولكافة المرفقات المتعلقة بها.
  10. وأخيرًا لا تنسى ختام الصحيفة باسمك مع توقيعك بالإضافة إلى التاريخ الذي قدمت فيه الدعوى.

نموذج دعوى تعويض عن عمل غير شرعي

لإيضاح صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع نقدم فيما يلي مثال عن كتابة الجزء المتعلق بتلخيص الوقائع في صيغة دعوى تعويض عن جنحة نصب.

في يوم … الموافق …

قام المدعى عليه بالاستيلاء على نقود موكلي مقدم الطلب وذلك بالاحتيال عليه بعد أن عرض عليه مشروع وهمي. وأقنعه بالاشتراك فيه وتسديد مبالغ مالية لدعمه والانطلاق فيه ووعده بتسليم الأرباح بتاريخ …

ليتبين بعد مرور الموعد المتفق عليه أنه قام بالاستيلاء على أموال موكلي المدعي والنصب عليه وتجاهل جميع محاولات المدعي بالاتصال به ومطالبته باسترداد ما سلبه.

وبناًء على ما سبق فإن المدعى عليه قد ارتكب جنحة النصب ولدينا بعض المستندات. التي توضح العلاقة بين المتهم وموكلي الذي تعرض للضرر نتيجة الاحتيال وعليه فإننا نطلب التعويض بمقدار … درهم إماراتي.

ويمكنك الوصول إلى نماذج دعاوى جاهزة ومعتمدة رسميًا مثل دعوى التعويض pdf أو غيرها من خلال زيارة موقع دائرة القضاء الذي يتيح تنزيل نماذج مختلفة من أنواع الدعاوى ومذكرات الدفاع وبعدة لغات.

التعويض عن الضرر في القانون الإماراتي

تبعًا للمادة 90 من قانون المعاملات المدنية فإنه يمكن لكل من وقع عليه اعتداء غير مشروع في حق من حقوقه المتعلقة مباشرة بشخصيته أن يطلب إيقاف هذا الاعتداء مع التعويض عما يكون قد لحقه من ضرر.

كما يمكن حسب المادة 91 طلب وقف الاعتداء مع التعويض عن الضرر من كل من نازع شخص آخر في استعمال اسمه أو لقبه أو الاثنين معًا أو انتحل اسمه أو لقبه أو كليهما دون وجه حق.

ولكتابة صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع لا بد أولًا من الاطلاع على بعض أحكام القانون الإماراتي في شأن المعاملات المدنية المتعلقة بوجوب التعويض عن الضرر الناشئ عن قضايا مختلفة:

  • حسب المادة 299 كل إيذاء يقع على النفس يلزم المتسبب بالتعويض.
  • تنص المادة 389 أنه في حال لم يكن التعويض مقدرًا في القانون أو في العقد فإن يجب على القاضي تقديره بحيث يساوي الضرر الواقع المُثبت حين وقوعه.
  • فيما يتعلق بمسائل الغصب والتعدي فإنه يحق للقاضي الحكم على الغاصب بالتعويض الذي يجده مناسبًا إن رأى مبررًا لذلك.
  • في شؤون انقضاء المقاولة وحسب المادة 895 يحق للمتضرر من فسخ عقد المقاولة المطالبة بتعويض من الطرف الآخر في الحدود التي يقرها العرف.
  • في مسائل حق الملكية توضح المادة 1135 بعدم إمكانية أي شخص نزع الملكية عن أحد دون وجود سبب شرعي، وفي حال اقتضى نزع الملكية للمنفعة العامة فإنه يكون فقط مقابل تعويض عادل بما يتناسب مع أحكام القانون.

الأسئلة الشائعة

نظرًا لكثرة الاستفسارات بخصوص قضايا التعويض إليك أدق الإجابات القانونية عن بعض الأسئلة المتعلقة بها:

نعم لأنه حسب القانون الإماراتي الخاص بالمعاملات المدنية. فإنه من حق كل شخص تعرض لضرر نتيجة اعتداء غير مشروع على أحد حقوقه، المطالبة بتعويض يتناسب مع مقدار الضرر الحاصل، ولكن بشرط إثبات حدوث الضرر من قبل المسبب المعروف الهوية.
نعم، نظرًا لكون دعوى التعويض سترفع أمام المحكمة فحتى تقبلها لا بد من توافر بعض الشروط المطلوب تحقيقها. وإلا سترفض الدعوى من بعض هذه الأسباب وفقًا للقانون الإماراتي عدم وجود إثبات عن الضرر الناشئ. انعدام الإثباتات التي تبين ارتباط أطراف الدعوى، وعند انقضاء 3 أعوام من اليوم الذي علم فيه المتضرر بالضرر والمسبب له. وعدم التقيد بالإجراءات القانونية المتبعة من حيث أوراق الدعوى وطريقة التقديم.

إلى هنا نكون قد قدمنا أهم المعلومات القانونية المتعلقة بدعاوى التعويض ومنها صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع مع التعرف على بعض النصائح الواجب إتباعها لإعداد نموذج الدعوى بشكل صحيح.

للمزيد من الاستفسارات أو الحصول على المشورة القانونية المناسبة في موضوع دعوى طلب تعويض يمكنك الاتصال بمكتب المحامي البلوشي للمحاماة بأفرعه في عدة إمارات والمتميز بمحاميه الاختصاصيين.

وإذا كنت تبحث عن صيغ لدعاوي مشابهة يمكنك التعرف على صيغة دعوى تعويض حكم براءة، وصيغة دعوى تعويض نهائى، ودعوى تعويض حكم جنائى.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 853

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *