محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى تعويض عن اصابة عمل

آخر تحديث: 13 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن اصابة عمل

كأي عامل في مؤسسة أو شركة ما، ممكن أن تتعرض لإصابة بشكل مفاجئ أثناء العمل أو بسببه. وقد تكون هذه الإصابة عرضية وأحيانًا ممكن أن تسبب مرض أو عجز ما جزئي أو كلي، وقد تؤدي إلى الوفاة.

ومن حقوقك كعامل أن تحصل على تعويض نتيجة تعرضك لإصابة عمل. لذلك فأنت بحاجة لتقديم ما يسمى دعوى تعويض عن اصابة عمل حيث يتميز القانون الإماراتي بوجود ما ينظم تعويضات إصابات العمل بأنواعها المختلفة.

تابع معنا لتتعرف أكثر عن إصابات العمل وتقادم دعوى التعويض عن إصابة العمل. وكيفية صياغتها، وأحكامها. ومن هو مكتب المحاماة الأفضل بالامارات والأكثر تميزًا ومعرفًة بتقديم وصياغة هذه الدعاوى بما يضمن حقوقك كموكل.

حيث يعتبر مكتب المحامي يونس البلوشي المكتب الذي تبحث عنه. ويمكنك الضغط هنا للتواصل وحجز موعد استشارة مباشرة.

صيغة دعوى تعويض عن اصابة عمل

تُعرف المادة الأولى من قانون العمل الإماراتي إصابة العمل القطاع الخاص بأنها إصابة العامل بأحد الأمراض المهنية التي قام بتحديدها ضمن جدول ملحق بالقانون. أو بأي إصابة أخرى تعرض لها خلال تأدية عمله وبسببه.

كما يُعد كل حادث يقع على العامل أثناء مدة ذهابه أو عودته من عمله إصابة عمل. ولكن بشرط أن الذهاب والإياب تم دون توقف أو تغيير في الطريق الطبيعي للعمل. ولا تُعد إصابة عمل إذا تعرض العامل لحادث سير خارج أوقات دوامه الرسمي.

لذلك في حال تعرضك لإصابة عمل فأنت بحاجة لتقديم دعوى تعويض عن اصابة عمل، وهذه الدعوى تتطلب صياغة مناسبة لتقديمها إلى المحكمة. وفيما يلي مثال عن الصيغة العامة لها:

  1. يتم التعريف عن مقدم الدعوى وتاريخ وتوقيت تقديم الدعوى ومكان الإقامة. مع ذكر المحامي الذي تم توكيله، مع تحديد الجهة المراد مخاطبتها.
  2. يتم عرض موضوع الدعوى بحيث يتم سرد تفاصيل إصابة العمل. كيف ومتى حدثت وما السبب، ونوعها، وكيفية تعامل صاحب العمل مع الإصابة.
  3. عرض الغاية من هذا الطلب وما المقصود منه، وما التعويض الذي يطلبه.
  4. تختم الدعوى بالتوقيع عليها.

حكم تعويض عن إصابة عمل

يتناول الباب الثامن من قانون العمل الإماراتي كل ما يتعلق بالتعويض عن إصابات العمل وأمراض المهنة. وما الأحكام الواجب اتباعها حسب الإصابة.

حيث تنص المادة 142 على مسؤولية صاحب العمل عن إصابة العامل من حيث وجوب صاحب العمل أو من يقوم مقامه بالإبلاغ عن الحادث فورًا إلى كل من دائرة الشرطة ودائرة العمل.

بحيث يجب أن يتضمن البلاغ اسم العامل وسنه ومهنته وعنوانه وجنسيته مع وصف موجز للحادث وظروفه وما اتخذ من إجراءات لإسعافه أو علاجه.

أما المادة 144 فإنها تنص على وجوب التزام صاحب العمل في حالة إصابات العمل وأمراض المهنة. بأن يدفع نفقات علاج العامل في إحدى دور العلاج الحكومية أو المحلية إلى أن يشفى العامل أو يثبت عجزه ويشمل العلاج:

  • الإقامة بالمشفى أو بالمصح والعمليات الجراحية.
  • الأدوية والمعدات والتحاليل الطبية وصور الأشعة، بالإضافة إلى تقديم الأطراف الصناعية عند الحاجة.

على صاحب العمل فضلًا عما تقدم أن يدفع نفقات الانتقال التي يتطلبها علاج العامل. كما يمكن تقديم دعوى تعويض عن اصابة عمل تبعًا للمادة 145 فإنه إذا حالت الإصابة بين العامل وأداء عمله فإنه يجب على صاحب العمل أن يقدم إليه معونة مالية تعادل كامل أجره طوال مدة العلاج أو لمدة ستة أشهر.

فإذا استغرق العلاج أكثر من ستة أشهر خفضت المعونة إلى النصف وذلك لمدة ستة أشهر أخرى أو حتى يتم شفاء العامل أو يثبت عجزه أو يتوفى.

أما في حال أدت إصابة العمل إلى الوفاة فإنه حسب المادة 149 من قانون العمل فإن أفراد عائلة العامل يستحقون تعويضًا مساويًا لأجر العامل الأساسي وذلك لفترة مقدارها أربعة وعشرين شهرًا. على ألا تقل عن ثمانية عشر ألف درهم ولا تزيد عن خمسة وثلاثين ألف درهم. بحيث تحسب قيمة التعويض على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل قبل وفاته.

أما أحكام توزيع التعويض لعائلة المتوفى فهي كالتالي حسب ما أقرّها قانون العمل الإماراتي:

  • إذا كان في رعاية المتوفى أرمل مع الوالدين والولد، يوزع التعويض بحيث يكون للأرمل الثمن وللأرامل الثمن بالتساوي والأم السدس والأب الثلث والوالدين الثلث بالتساوي وللولد الباقي.
  •  إذا لم يوجد ولد كان للأرمل أو للأرامل بالتساوي ثلثا قيمة التعويض في حال تعددهن وللوالدة الباقي، أما إذا كانا والدين فلهما الباقي بالتساوي.
  • في حالة عدم وجود والدين يحق للأرمل ثمن التعويض على أن يوزع بالتساوي بين الأرامل وللولد الباقي.
  • إذا كان الأرمل لوحده أخذ التعويض كله، بحيث يتم توزيعه بالتساوي في حال وجود أكثر من أرملة.
  • إذا كان تحت رعاية المتوفى ولد ووالد ولم يوجد أرمل فإن الولد يستحق الثلثين ويدفع الباقي للوالد أو بالتساوي للوالدين.
  • إذا كان للعامل أولاد كان يعولهم ولم يوجد أفراد عائلة آخرين، يوزع التعويض بين الأولاد بالتساوي.
  • إذا وجد والدان كان يعولهما ولم يوجد أي أفراد عائلة آخرين يوزع التعويض بين الوالدين بالتساوي، إلا إذا كان واحدًا فيمنح التعويض كله.
  • الإخوة والأخوات الذين كان العامل يعولهم حين وفاته يعتبرون في حكم الوالدين عند عدم وجود أحد منهما.

وفي حال إصابة العامل بعجز جزئي دائم، فإنه يقدم دعوى تعويض عن اصابة عمل. وحسب المادة 150 ويستحق تعويضًا حسب النسب المحددة في القانون بعد ضربها بقيمة تعويض الوفاة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة 149 حسبما يكون الحال.

وفي حال العجز الكلي الدائم يكون مقدار التعويض المستحق دفعه للعامل هو المقدار ذاته المستحق في حالة الوفاة وذلك حسب المادة 151.

أما حالات عدم استحقاق المصاب تعويضًا عن الإصابة أو العجز التي لم تؤدِ إلى الوفاة فهي مبينة في المادة 153 كما يلي:

  • إذا تعمد العامل إصابة نفسه بقصد الانتحار أو بغية الحصول على تعويض أو لأي سبب آخر وذلك بعد إثبات السلطات المختصة بالتحقيق.
  • إذا كان العامل وقت الحادثة واقعًا وبفعله تحت تأثير المخدر أو الخمر.
  • إذا تعمد مخالفة تعليمات الوقاية المعلقة في أمكنة ظاهرة من محل العمل.
  • إذا كانت إصابته أو عجزه نتيجة سلوك فاحش سيء ومقصود من جانبه.
  • إذا رفض الكشف عليه دون سبب جدي أو اتباع العلاج المقرر من اللجنة الطبية.

ولا يلزم صاحب العمل في هذه الحالات المذكورة بعلاج العامل أو دفع أي معونة مالية إليه.

الأسئلة الشائعة بما يخص إصابات العمل في الإمارات

فيما يلي إجابة عن أكثر سؤال شائع ضمن موضوع مقالنا:

يقسم قانون العمل الإماراتي إصابات العمل إلى:

1- الإصابات المرضية نتيجة التعرض لمواد أو تبعًا لطبيعة العمل حيث صنفها إلى 18 مرض مهنة.

2- الإصابات التي تؤدي إلى العجز سواء كان جزئي أم كلي وبلغ عددها 24 حالة عجز مصنفة حسب درجة العجز.

في ختام مقالتنا نرجو أن تكون قد وصلت إلى ما تتساءل بشأنه بخصوص دعوى تعويض عن اصابة عمل. وصياغتها بالطريقة الصحيحة، وما هي أحكام التعويض.

وإذا كنت بحاجة عن الاستعلام عن تعويض إصابة عمل بشكل أوسع، والتعرف على تعويض إصابة العمل التأمينات. فإننا ننصحك بالاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن التعويض عن الضرر المادي والأدبي، وكيفية صياغة لائحة اعتراض على حكم تعويض.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 797

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *