محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى تعويض عن تلفيات سيارة

آخر تحديث: 14 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن تلفيات سيارة

إنَّ دعوى تعويض عن تلفيات سيارة هي ما يجب عليك تقديمه إلى المحكمة إذا ما تعرضت لحادث أدى إلى إتلاف سيارتك وبالتالي منعك من استخدامها لأداء الغرض منها.

هل تبحث عن مكتب للاستشارات القانونية بالإمارات للاستفسار عن هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع خبراء مكتب المحامي يونس البلوشي.

دعوى تعويض عن تلفيات سيارة.

يسمح القانون الإماراتي الذي يسعى من خلاله المشرعون بشكل دائم إلى ضمان حقوق المواطنين بشكل يغطي جميع جوانب الحياة. بتقديم ما يدعى بدعاوى التعويض التي تعطي فرصة للأشخاص بالتعبير عن حقوقهم بطلب تعويض عن الضرر الحاصل لهم نتيجة فعل ما.

تتنوع القضايا التي يمكن فيها تقديم دعوى تعويض عن الضرر ومنها تلك المتعلقة بتلف السيارة الناتج عن حادث مرور تسبب لك به شخص آخر. حيث يمكنك المطالبة بالتعويض من قبل الشخص المسبب للأذى أو من شركة التأمين المسؤولة.

وذلك اعتمادًا على أحكام القانون المدني الذي يؤكد على لزوم التعويض من قبل مرتكب الضرر ومسببه. وتكون شركة التأمين ملزمة بالتعويض وفقًا لما هو متفق عليه في وثيقة التأمين، في حال التزام المُؤّمن أيضًا من جانبه لما ورد في الوثيقة.

 صيغة دعوى تعويض عن اتلاف سيارة

من مقدم الطلب (اسم المدعي) المقيم في … في العنوان … وممثله المحامي …

ضد المدعى عليه … المقيم في …

حضرة القاضي بتاريخ … حين كان موكلي متوقفًا بسيارته من نوع … وبرقم … على إشارة المرور في شارع … وقبل أن تفتح الإشارة معلنةً الانطلاق تفاجأ موكلي بصدمه من قبل سيارة المدعى عليه …

من النوع … وبرقم …

من الخلف مما أدى إلى أضرار فادحة في مؤخرة السيارة وتلفها بالإضافة إلى الإصابات الجسدية التي تعرض لها موكلي والمُبينة في تقرير الطبيب الطبي. مما تتطلب تكاليف مرتفعة للعلاج بالإضافة إلى تصليح السيارة ودهنها والتي تطلبت وقت طويل لحين إيجاد قطع التبديل الملائمة. فوصلت التكاليف إلى قيمة مقدارها … درهم إماراتي.

بناًء عليه: نطالب المدعى عليه الذي تسبب بالضرر نتيجة إهماله بالتعويض المادي الكفيل بتغطية التكاليف المدفوعة للعلاج والإصلاح بالإضافة إلى أتعاب المحامي.

توقيع مقدم الطلب: …

في تاريخ …

اجراءات رفع دعوى تعويض عن تلفيات سيارة

قبل اتخاذ قرار رفع دعوى تعويض على شركة التأمين طلبًا للتعويض عن تلف السيارة يمكنك أولًا إرسال شكوى عبر موقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الذي يقدم هذه الخدمة إلكترونيًا بإتباع الخطوات التالية:

  • إدخال رقم الهوية الرقمية.
  • كتابة وصف تفصيلي للحادث والمتطلبات.
  • تحديد نوع التأمين (وهنا نختار الخاص بالمركبات).
  • إرفاق رخصة المركبة المتضررة.

وبعد إرسال معلومات الشكوى، يجب انتظار استجابة شركة التأمين. ثم إرسالها إلى مصرف الإمارات المركزي الذي يؤكد على حق الشخص المؤمن المعرض لضرر بالتوجه إلى شركة التأمين لمطالبتها بالقيام بواجبها وفقًا لوثيقة التأمين بالإصلاح أو التعويض، وأخيرًا الوصول إلى حل المنازعة.

وفي حال عدم الاستفادة من الشكوى هنا يمكنك وبالاستعانة بمحامٍ مختص رفع دعوى التعويض عن تلفيات سيارة بشكل شخصي باليد إلى المحكمة المختصة. أو عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العدل من خلال نظام رفع الدعاوى الإلكتروني.

وتكون إجراءات رفع دعوى تعويض كالتالي:

  • تقديم الدعوى إلى المحكمة المختصة بدعاوى التعويض.
  • صياغة الدعوى بالشكل القانوني وتضمنها لكافة البيانات من المعلومات الشخصية لجميع أطراف الدعوى. وبيان أسباب الدعوى وتوضيح الطلبات، وتاريخ التقديم، وتوقيع مقدمها.
  • أن تكون الدعوى مكتوبة باللغة العربية حصرًا.
  • إسناد الصحيفة بالوثائق والمستندات المؤيدة لها.
  • دفع الرسوم المترتبة بعد رفع الدعوى.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة عن موضوعنا:

تختلف المدة التي تستغرقها قضايا التعويض حسب نوعها. فهناك التي لا تتطلب وقت طويل نظرًا لتوفر جميع المعطيات المُوضِّحة للدعوى. وهناك أخرى تتطلب وقتًا أطول بغية التقصي والتحقيق والتأكد من معطيات الدعوى وصحتها.
بالطبع يجوز لك ففي حال تعرضك لحادثة ما تتطلب التعويض بما يقتضي به القانون. فإنه ومن حقك رفع دعوى تعويض عن الضرر الذي لحق بك مع تقديم جميع الأوراق الداعمة والمُثبتة للدعوى.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن دعوى تعويض عن تلفيات سيارة والتي خلالها تعرفنا أكثر عن هذا النوع من الدعاوى والإجراءات المتبعة لتقديمها.

وفي حال أردت تقديم مذكرة في دعوى تعويض عن إتلاف سيارة أو كنت تبحث عن إجابات بخصوص قضية تعويض ما تعرضت لها فإن مكتب المحامي يونس البلوشي المعروف بكادره المختص مستعد بشكل دائم لتقديم الخدمات القانونية التي تحتاجها.

كما يمكنك الطلاع على دعوى تعويض حادث سيارة، وتاخير تجديد رخصة السيارة، أما إذا كنت ترغب بمعرفة كيفية رفع دعوى على وكالات السيارات، اقرأ عن رفع دعوى على وكالة سيارات في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 807

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *