محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى تعويض عن جنحة ضرب

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن جنحة ضرب

إن حالة الغضب والاندفاع التي نراها عند الكثير من الأشخاص وخاصةً عند الشباب تودي بهم إلى الكثير من المشاكل. وأغلب هذه المشاكل تؤدي إلى الضرب.

وحتى يتم إثبات حادثة الضرب هذه يجب فتح محضر في قسم الشرطة وكتابة فيه كل آثار الضرب الظاهرة على المجني عليه. والخسائر التي لحقت به أي إثبات الضرر، ومن ثم يجب إقامة دعوى تعويض عن جنحة ضرب.

ومن الناحية القانونية فإن جنحة الضرب هي حالة الضرر التي يقوم الجاني بإحداثها للمجني عليه. وإلحاق الأذى به مما يؤدي إلى عدم قدرته على ممارسة حياته اليومية والذهاب إلى عمله.

حيث يتم إقامة الدعوى عن طريق محامي ماهر. ولضمان كتابة هذه الدعوى بطريقة حرفية أنصحك بتوكيل محامي جنائي من مكتب البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو من أعرق مكاتب المحاماة في الامارات. وخبير بصياغة هذا النوع من الدعاوى ويضمن لك حقك بشكل كامل. فقط انقر هنا لطلب الحصول على استشارة قانونية.

نموذج دعوى تعويض عن جنحة ضرب

كما ذكرنا في المقدمة بأنه يجب أن يتم كتابة صيغة دعوى تعويض عن جنحة من قبل محامي ماهر في مجال عمله. حيث يتوجب عليه ذكر رقم قضية جنحة الضرب التي تم إثباتها فعلًا على المدعى عليه. الذي قام بالتعدي ضربًا على المجني عليه، وقام بإحداث أضرار معنوية ومادية له.

كما يجب عليه أن يقوم بإرفاق التقرير الطبي والذي يوضح كمية الضرر والأذى التي لحقت بالمجني عليه. وهنا تقوم المحكمة باستدعاء المدعى عليه وإنزال الحكم عليه وهو أن يقوم بتعويض المجنى عليه بمبلغ مالي محدد وذلك كتعويض عن الضرر الذي ألحقه به.

وفي نموذج دعوى تعويض للضرر الذي ألحقه المدعى عليه بالمجني عليه يتم ذكر جميع الأضرار المادية الأخرى. مثلًا إلحاق الأذى بسيارته (في حال كان معه سيارة). أو تغيبه عن عمله نتيجة سوء وضعه الصحي. وذلك يتم ذكره في صيغة دعوى تعويض عن الضرر.

كما يتم ذكر الضرر المعنوي والنفسي الذي لحق بالمجني عليه نتيجة الضرب الذي تعرض له. ويتم المطالبة بالتعويض المناسب له من خلال صيغة نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي. وكذلك صيغة نموذج دعوى تعويض عن ضرر مادي.

حيث يتم رفع الدعوى في المحكمة أمام القاضي. ليقضي بالعقوبة الواجب إنزالها بحق المدعى عليه. وذلك يكون نتيجة مباشرة لما سببه للمجني عليه، وتعويضه عن الضرر الناجم عن ضربه إياه.

أنواع جنحة الضرب

إن الضرب أو إعطاء مواد تسبب ضرر أو إحداث ضرر، يتم اعتباره جنحة بسيطة في حال كان علاج الضرر الناتج عنها للشخص المجني عليه مدة زمنية لا تتجاوز العشرين يومًا.

في حال تجاوزت مدة العلاج العشرين يومًا تتحول جنحة الضرب من بسيطة إلى جنحة مشددة. حيث هنا يكون من الممكن أن حادثة الضرب قد تم التخطيط لها مسبقًا وبالتالي يعتبر فعلًا ناتج عن سبق إصرار وترصد. وممكن أن يكون الشخص الذي قام بالضرب باستخدام أداة حادة أو ممكن سلاح.

ويستحق الشخص الجاني العقوبة في حال ثبت عليه إلحاق الضرر عمدًا بالمجني عليه سواء كان هذا الضرر ماديًا أو معنويًا.

أما في حال لم يكن إلحاق الضرر مقصودًا أي يكون نتيجة خطأ ما. فهنا لا يتم معاقبة الشخص الذي قام بعملية الضرب وذلك بسبب عدم ثبوت القصد في إحداث الضرر. (ولكن هنا يمكن أن يضيع حق المجني عليه فهو وإن لم يتعرض لضرر مادي يكون حكمًا تعرض لضرر معنوي. لذلك يتم الاعتماد بشكل كبير على مهارة المحامي في إثبات القصد بالضرب وتحصيل حق موكله بشكل كامل).

الأسئلة الشائعة حول دعوى تعويض عن جنحة ضرب

كثيرة ومتنوعة هي الأسئلة التي تردنا بخصوص التعويض عن جنحة الضرب، ولكن سنقوم في هذا المقال بالإجابة عن الأكثر شيوعًا:

بعد صدور الحكم الجنائي من قبل المحكمة يمكن في أي وقت رفع دعوى تعويض عن جنحة ضرب. ولكن يجب أن يتم مراعاة المدة المانعة بعد سماع الدعوى في هذه القضايا (قضايا الفعل الضار). والتي تكون ثلاث سنوات من التاريخ الذي يعلم به المتضرر بوقوع الضرر. وأيضًا هوية الشخص المتسبب بوقوع هذا الضرر.
يقوم القاضي بتقدير التعويض في الظروف الشخصية للشخص المتضرر. أي يؤخذ بعين الاعتبار حالته الجسمية والصحية والنفسية بالإضافة إلى عمره وجنسه وحالته الاجتماعية وكل ظرف يؤثر في مقدار ما سببه من ضرر. بحيث يكون الأصل في التعويض هو تعويض نقدي يقوم بجبر بقدر معلوم كل الضرر الواقع على المتضرر جبرًا كاملًا ومكافئًا له. وهنا يستوي الضرر المادي والأدبي حيث يتم تقديم صيغة دعوى تعويض عن الأضرار المادية والادبية.

وفي الختام نود أن ننوه إلى ضرورة أخذ الحذر من الأشخاص الذين يكونون في حالة متقدمة من الغضب. وأن ننصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أن يسعوا إلى تخفيفها، لتقليل من حالات الضرر التي يلحقونها بأنفسهم و بالأشخاص من حولهم.

وننصحك عزيزي القارئ إذا تعرضك للضرب أو للضرر من قبل أي شخص. لا تترد بالتواصل مع محامي مكتب البلوشي لاستشارته بما يجب أن تقوم به.

اقرأ المزيد عن كيفية التعويض عن الضرر المادي والأدبي، وتعرّف على أفضل محامي جنائية في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 807

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *