محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل

تقام دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل حين يتعرض العامل خلال العمل إلى حادث يودي بحياته. وهنا لا بد من منحه تعويض عن تلك الوفاة، فإذا ما تم رفض منح التعويض من جانب صاحب العمل، فإنه يحق لذويه رفع دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل.

ونحن ننصح ورثة للعامل سواء كانت الزوجة أو الأبناء أو الأب أو الأم أو الإخوة، عند رفع دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل. أن يستعينوا بمكتب محاماة مختص بتلك الدعاوى.

وإن من أفضل مكاتب المحاماة في الامارات مهنية وأعلاها في الأداء القانوني الاحترافي هو مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنك التواصل معهم لحجز موعد استشارة من خلال الواتساب بالنقر هنا. أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني.

صيغة دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل

قد تؤدي إصابة العمل أثناء العمل أو المرض المهني الناتج عن العمل إلى وفاة العامل. وهنا يحق لذوي العامل رفع دعوى تعويض عن وفاة أثناء العمل.

وسيقدم لكم مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل صيغة دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل، وذلك على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة العمالية بدبي الموقر

الجهة المدعية: السيدة ……… وهي زوجة المتوفى السيد …….. رحمه الله، أصالة عن نفسها ونيابة عن أولادها القصر. وهم ……………ويمثل الجهة المدعية المحامي ………. بموجب سند وكالة رقم ………

الجهة المدعى عليها: شركة …… عنوانها …….. ومسجلة بالسجل التجاري رقم…….

موضوع الدعوى: دعوى تعويض وفاة أثناء العمل

الوقائع:

إن مورث الجهة المدعية كان يعمل لدى الجهة المدعى عليها. وهي شركة مختصة في تصنيع أجهزة التكييف والتبريد، بصفة فني صيانة.

وقد تعرض أثناء عمله لإصابة عمل سببها عدم اتخاذ الشركة ما يلزم من احتياطات الأمن والسلامة المهنية التي تتعلق بكيفية تنفيذ العمل.

إذ أنَّ المتوفى مورث الجهة المدعية قد تم تكليفه بتركيب أجهزة تكييف في إحدى الفنادق. وقد سقط أثناء عمله بتركيب مكيف على الجدار الخارجي لمبنى الفندق، مما أدى لوفاته فورًا.

وقد تبين وفقًا لتقرير الحادث بأن الشركة مقصّرة في اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة المهنية أثناء التركيب. وقد تم مطالبة الشركة بشكل أصولي بالتعويض عن الوفاة، وفقًا لما نصت عليه أحكام المادة 37 من مرسوم بقانون اتحادي رقم 33 في سنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل.

إلا أنَّ الجهة المدعى عليها رفضت منح ذلك التعويض، بحجة أنَّ الحادث كان بسبب خطأ من العامل المتوفى.

وقد جئنا لمقام محكمتكم الموقر متقدمين بكافة الوثائق التي تدل على أنَّ حادث العمل كان بسبب تقصير الشركة في اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة، ولذلك نلتمس من مقام المحكمة الموقر الطلبات التالية:

  1. دعوة الأطراف لأقرب جلسة ممكنة.
  2. السرعة بالفصل في الدعوى بناء على أحكام قانون العمل الإماراتي التي أعطت صفة الاستعجال في الدعاوى العمالية.
  3. الحكم بالتعويض المقرر في المادة 37 من قانون العمل الإماراتي.
  4. تحميل الجهة المدعى عليها النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة بكل حفظ واحترام.

المحامي الوكيل: ………..

التوقيع: ………..

شروط رفع دعوى التعويض

إن دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل تتطلب عدة شروط قبل رفعها أمام محكمة القضاء العمالي المختص، وتلك الشروط هي ذاتها الشروط المطلوبة برفع دعوى تعويض عن إصابة عمل.

فأي إصابة تقع للعامل أثناء العمل سينتج عنها أحد النتائج التالية:

  • إصابة العامل بإصابة يمكن التعافي منها وبالتالي يعود للعمل مسالمًا معافى.
  • تؤدي تلك الإصابة إلى عجز العامل عجزًا جزئيًا عن أداء بعض الأعمال. فيتم نقله إلى عمل يتناسب مع وضعه الصحي الجديد.
  • تؤدي إصابة العمل إلى عجز كلي للعامل بحيث لا يستطيع القيام بأعماله، وهنا يتوجب إنهاء عقد العامل مع منحه تعويضًا عن العجز الكلي.
  • تؤدي إصابة العمل إلى وفاة العامل.

وإليكم الآن شروط إصابة العمل مهما كانت نتيجتها وبشكل رئيسي الوفاة، وهي:

  1. يجب أن تقع الإصابة أثناء أو بسبب العمل. والمقصود بسببه إذا ما وقعت أثناء ذهابه وإيابه من العمل، أو بسبب تكليفه بمهمة خارج منطقة العمل.
  2. يجب أن تقع الإصابة بسبب ظروف العمل، إذ أنَّ ظروف العمل تختلف ما بين منشأة وأخرى، أو ما بين اختصاص عامل وآخر. فالعامل الذي يعمل في المكاتب الإدارية يتوجب عليه الالتزام ضمن مكان العمل المخصص له. واتخاذ الحيطة والحذر وإجراءات الأمن والسلامة. وعدم الذهاب إلى مناطق العمل الأخرى، وخاصة مناطق الأعمال الفنية والخطيرة.
  3. يجب ألا يتعمد العامل إصابة نفسه تمهيدًا للحصول على تعويض إصابة العمل.
  4. يجب ألا تحدث الإصابة تحت تأثير تعاطي العامل للخمر أو المخدرات أو غيرها من المؤثرات العقلية.
  5. يجب ألا تحدث الإصابة نتيجة ارتكاب العامل مخالفة عمدية للتعليمات الوقائية المعلنة في مكان ظاهر بالعمل. كأن تكون هناك مخالفة واضحة في إجراءات الأمن والسلامة المهنية.
  6. يجب ألا تكون الإصابة ناتجة عن سوء سلوك أو سوء تصرف متعمد من جانب العامل.
  7. يجب ألا تكون الإصابة ناجمة عن رفض العامل دون سبب جدي الكشف عليه. أو اتباع العلاج اللازم نتيجة إصابة العمل.
  8. يجب أن تكون الإصابة ناتجة حتمًا عن تقصير رب العمل في اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة للأمن والسلامة المهنية.
  9. يجب أن تكون وفاة العامل ناتجة حتمًا عن إصابة العمل، فإذا ما كانت وفاة العامل نتيجة سبب أو ظرف آخر. كأن يصاب العامل بكسور إلا أنه توفى نتيجة جلطة. فإن ذلك لا يعتبر وفاة ناتجة عن إصابة عمل، ما لم تكن تلك الجلطة ناتجة عن مضاعفات الإصابة.

ولكن ما هو مبلغ التعويض المقدر لذوي العامل المتوفى وفقا لقانون العمل الإماراتي؟

التعويض تم تقديره وفقًا للفقرة الثالثة من المادة 37 من قانون العمل الإماراتي، وذلك على النحو التالي:

  1. تمنح أسرة العامل المتوفى تعويضًا يعادل أجره الأساسي عن مدة 24 شهرًا.
  2. يجب ألا يقل ذلك التعويض عن مبلغ 18,000 درهم وألا يزيد على 200,000 درهم.
  3. يتم حساب التعويض وفقًا للأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه العامل قبل وفاته مباشرة.
  4. يتم توزيع التعويض على المستحقين له من ذوي العامل المتوفى وفقًا للأنصبة المحددة في اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون.
  5. إن منح ذلك التعويض لا يعني إهدار حقوق أسرة المتوفى في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. أو أية مستحقات مالية أخرى يستحقها مورثهم.

الأسئلة الشائعة حول تعويض الوفاة أثناء العمل

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوع مقالنا:

إن حكم التعويض عن إصابة العمل يتم بعد إثبات إصابة العامل على النحو التالي:

1- تحمل صاحب العمل التعويض عن الضرر، ونفقات العلاج حتى يشفى العامل ويعود للعمل أو يثبت عجزه.

2- إذا أدت الإصابة إلى عدم تمكن العامل من القيام بعمله، فيتوجب على صاحب العمل بأن يؤدي للعامل أجره كاملًا طوال مدة العلاج أو لمدة ستة أشهر أيهما أقل.

3- إذا زادت مدة العلاج عن ستة أشهر، فإنه يتوجب على صاحب صرف نصف الأجر لمدة ستة أشهر أخرى. حتى يشفى أو يثبت عجزه أو وفاته أيهما أقرب.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم دعوى تعويض عن وفاة أثناء العمل. مبينين لكم أفضل النماذج لصياغة تلك الدعوى، وما حكم التعويض عن إصابة العمل، وما شروط رفع تلك الدعوى.

مع التنويه بضرورة الاستعانة بمحامي مختص في الدعاوى العمالية، وخاصة دعوى التعويض عن وفاة أثناء العمل، أو دعوى إصابة العمل.

وإن أفضل المحامين تجدونهم لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يضم فريق عمل متكامل متمكن في رفع دعاوى التعويض وفقًا لما نص عليه قانون العمل الإماراتي. وتحديد مسؤولية صاحب العمل عن إصابة العامل، ورفع دعوى التعويض اللازمة، والاستعلام عن تعويض إصابة عمل أو عن تعويض الوفاة.

اقرأ المزيد عن المادة 120 نظام العمل الإماراتي، وقانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة.وكيفية الحصول على التعويض عن الضرر المادي. وكيفية الاعتراض على حكم تعويض، وتقديم عريضة استئناف حكم تعويض في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 796

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *