محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى رد الاعتبار في القانون الاماراتي

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى رد الاعتبار في القانون الاماراتي

يترتب على رد الاعتبار مجموعة من الميزات القانونية المتمثلة بمحو سائر الآثار الجنائية وما يرتبط بها من انعدام الأهلية وحرمان من الحقوق.

وذلك يسعى المحكوم عليهم برفع دعوى رد الاعتبار في القانون الاماراتي بهدف أن يحظوا بحياة طبيعي من خلال كسب هذه المميزات.

إن كنت تريد رفع دعوى وتقديم طلب رد اعتبار وتحتاج استشارة محامي متخصص في الإمارات. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

دعوى رد الاعتبار في القانون الاماراتي.

تضمن القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 2022 بشأن رد الاعتبار مجموعة الإجراءات التي ينبغي القيام بها لرفع دعوى رد اعتبار في الإمارات.

وعليه؛ يتم رفع دعوى رد الاعتبار وفقاً لما تناولته المادة الثامنة من القانون، وهي كالتالي:

  • بدايةً يتم كتابة صيغة رد الاعتبار والأوراق المطلوبة ومن ثم التقدم بها إلى النيابة العامة التي يتبع لها مكان إقامة مقدم الطلب.
  • يتم مخاطبة الوزارة من قبل النيابة العامة لموافاتها بالبيانات المتعلقة بمقدم الطلب ومنها بحث الحالة الجنائية بعد الإفراج عنه. وحال سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة.
  • تتولى النيابة العامة مهمة التحقق من الطلب والتقصي عن المعلومات اللازمة.
  • إذا كان الطلب خاص برد الاعتبار القانوني فإن النيابة العامة تتولى إصدار قرار بذلك. ويتم رد اعتبار النيابة العامة.
  • إذا كان الطلب خاص برد الاعتبار القضائي فإن النيابة العامة ترفع الطلب إلى المحكمة المختصة خلال مدة شهر كحد أقصى.
  • وبعد تحديد موعد الجلسة يتم إبلاغ مقدم الطلب بموعدها قبل ثلاثة أيام على الأقل حتى يحضر الجلسة بالإضافة إلى النيابة العامة.

ومن ثم؛ يمكن للمحكمة المختصة بنظر طلب رد الاعتبار القضائي سماع أقوال مقدم الطلب. والنيابة العامة والحصول على كافة المعلومات التي تراها ضرورية.

وبعد دراسة الطلب واستيفاء المعلومات والاطلاع على تقرير النيابة العامة يجوز للمحكمة في حال توافر الشروط أن تحكم برد الاعتبار القضائي.

وبعد ذلك تقوم النيابة بإرسال نسخة من قرار أو حكم رد الاعتبار إلى المحكمة التي أصدرت حكم العقوبة. بهدف إدراجه في السجلات المعتمدة لهذا الغرض.

كما يجوز للمحكمة بالاستناد إلى نص المادة 10 من القانون رفض طلب رد الاعتبار لأسباب تتعلق بسلوك المحكوم عليه. ولا يحق له تجديده إلا بعد انقضاء ستة أشهر على الأقل.

أما إن كان سبب الرفض عائداً إلى عدم تحقق أحد الشروط أخرى، فيجوز تجديد الطلب بمجرد توافر الشروط اللازمة.

ومن الجدير بالذكر؛ أن هذه الخطوات واجبة التنفيذ في مختلف طلبات رد الاعتبار، ومنها رد الاعتبار بعد البراءة. رد الاعتبار في الجنح، أو دعوى رد الاعتبار والتعويض.

في حين حدد المشرع مجموعة من الجرائم التي لا تعد سوابق ولا تتطلب رد اعتبار، ومنها الجرائم التي تقتضي قوانينها على عدم اعتبارها سوابق جرمية.

وكذلك جرائم الأحداث الجانحين، والجرائم التي يصدر بها أمر جنائي، والجرائم التي يصدر حكم بوقف تنفيذها.

للحصول على مساعدة محامي في خوض دعوى رد الاعتبار سواء كانت رد اعتبار قضية مخدرات أو قضية سرقة أو غيرها. يمكنك التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

الأسئلة الشائعة

فيما يتعلق بدعوى رد الاعتبار تطرح الأسئلة التالية:

يجوز تقديم طلب رد الاعتبار بعد مضي ستة أشهر في الجنايات غير المقلقة، وبعد سنة بالنسبة للجنايات والجنح المقلقة والمخلة بالشرف. وبعد سنتين بالنسبة للجنايات التي تمس أمن الدولة.
طريقة قانونية يحظى من يحصل عليه بانتهاء الآثار الجنائية للحكم الذي صدر بحقه، بالإضافة إلى محو ما ترتب عليه من حرمان في الحقوق.

نأمل أن يكون ما قدمناه حول دعوى دعوى رد الاعتبار في القانون الاماراتي مفيداً لك. وفي حال حاجتك إلى أي خدمات قانونية بهذا الشأن اطلب محامي مختص من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

اقرأ عن رد الاعتبار فى القانون الاماراتى، وعن رد الاعتبار القانوني بالقانون الاماراتى. وتعرف على رد الاعتبار بقوة القانون. وما هو رد الاعتبار القضائي بالقانون الاماراتى.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 856

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *